أمور هامة قبل التربية
22 جمادى الأول 1426
عبد الرحمن بن محمد آل عوضة

اختيار الزوجة الصالحة:
من أعظم هذه الحقوق وأهمها: حسن اختيار الأم تلك الحاملة الحاضنة المربية، والرسول _صلى الله عليه وسلم_ وضع وبيّن مرغبات الرجال في اختيار النساء ذكر الجمال، الحسب، والمال، والدين، ثم قال: «فاظفر بذات الدين تربت يداك».

وليمة العرس بضوابطها الشرعية:
فلا يبالغ فيها بالإسراف في الأطعمة والأشربة، وكذلك يبتعد عن الأغاني والموسيقى وكل ما يغضب ربه تعالى.

آداب الدخول على الزوجة:
ويستحب له إذا دخل على زوجته ليلة الزفاف أن يدعو الله ويسأله من خيرها ما جبلت عليه، ويضع يد على رأسها، ويصلي معها ركعتين.

الترغيب في طلب الولد:
قال صلى الله عليه وسلم: «تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم»، وقال _عليه الصلاة والسلام_: «ما من الناس مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم»، وقد كان لقيس بن عاصم _رضي الله عنه_ اثنان وثلاثون ذكراً.

الأذان في أذن المولود:
يستحب حين الولادة أن يقوم الوالد بالأذان في أذن المولود اليمنى ويقيم في اليسرى، وذلك ليكون أول شيء يصل على المولود من أمور الحياة بعد الهواء هو التوحيد المنافي للشرك.

التحنيك:
سنة مؤكدة من سنن الهدي التي سنها رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ لأمته، فقد أورد البخاري _رحمه الله_ في صحيحه أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ جاءته أسماء بنت أبي بكر _رضي الله عنهما_ بعبد الله بن الزبير بعد أن ولدته «فوضعته في حجره ثم دعا بتمرة فمضعها ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، ثم حنكه بالتمرة ثم دعا له فبرَّك عليه».

الرضاع:
يقول الله _سبحانه وتعالى_ في كتابه العزيز: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ" (البقرة: من الآية233)، فهذا حثٌّ من الله للوالدات بأن يغذين الأولاد الصغار مما وهبهن الله من اللبن في أثدائهن.

التسمية (اختيار الاسم الجميل):
يتأثر الطفل نفسياً بنوع الكنية أو الاسم الذي يعطى له، ويشير الإمام ابن القيم رحمه الله إلى أن هناك علاقة وارتباطاً بين الاسم والمسمى، وأن للأسماء تأثيراً على المسميات، فقد أمر رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ بتحسين الأسماء فقال: «من ولد له ولد فليحسن اسمه وأدبه».

العقيقة:
وهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء قال _عليه الصلاة والسلام_: «عن الغلام شاتان مكافيتان وعن الجارية شاة».

الحلق لرأس الولد:
حلق رأس المولود بالموس من السنة، ويكون ذلك في اليوم السابع من ولادة المولود، ثم يتصدق عن المولود بما يعادل وزن شعره من الذهب أو الفضة، فقد وردت السنة بذلك عن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ حين ولدت السيدة فاطمة -رضي الله تعالى عنها قال لها: «زني شعر الحسين وتصدقي بوزنه فضة».

الختان:
هو إزالة الجلدة الموجودة على رأس الذكر، وهو من سنن الفطرة المباركة الواردة في الشرع.