الصين تعامل الإسلام كمرض نفسي
20 ذو الحجه 1439
سيغال ساموئيل

الدولة تضع المسلمين في معسكرات الاعتقال - وتتسبب في أضرار نفسية حقيقية في هذه العملية.

 

 

 يتم احتجاز أكثر من مليون مسلم الآن في معسكرات الاعتقال الصينية، وفقًا لتقديرات استشهد بها مسؤولو الأمم المتحدة والولايات المتحدة. قال سجناء سابقون للصحفيين ، معظمهم من الأويغور، وهم أقلية عرقية مسلمة إلى حد كبير، إنه خلال عملية تلقين دامت عدة أشهر، أجبروا على نبذ الإسلام، وانتقاد معتقداتهم الإسلامية الخاصة وأولئك النزلاء الآخرين، وتلاوة الأغاني الدعائية للحزب الشيوعي لساعات كل يوم. هناك تقارير إعلامية عن إجبار النزلاء على أكل لحم الخنزير وشرب الكحول، وهو أمر محظور على المسلمين، فضلاً عن تقارير عن التعذيب والموت.

 

 

 إن الحجم الهائل لنظام معسكر الاعتقال، الذي تضاعف وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال في إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية) بشمال غرب الصين في غضون العام الماضي هو أمر مذهل. تصفها اللجنة التنفيذية في الكونغرس الأمريكي بشأن الصين بأنها "أكبر احتجاز جماعي لأقلية من سكان العالم اليوم". بدأت بكين باستهداف "المتطرفين" من الأويغور، ولكن حتى الآن أصبحت الإستهداف للهوية الإسلامية - مثل لحية طويلة - وأشارت المجلة إلى أنه تم إرسال الأويغور إلى المعسكرات. في وقت سابق من هذا الشهر، عندما واجهت لجنة تابعة للأمم المتحدة مسؤولاً صينياً بارزاً حول المعسكرات، قال إن هناك "أشياء مثل مراكز إعادة التعليم"، على الرغم من أن وثائق الحكومة تشير إلى المرافق على هذا النحو. بدلاً من ذلك ادعى أنها مجرد مدارس مهنية للمجرمين.

 

 

 ظلت الصين تبيع رواية مختلفة تمامًا لسكانها. على الرغم من أن السلطات تصف بشكل متكرر معسكرات الاعتقال بأنها مدارس، إلا أنها تشبهها أيضًا بنوع آخر من المؤسسات: المستشفيات. فيما يلي مقتطف من تسجيل صوتي رسمي للحزب الشيوعي، تم نقله العام الماضي إلى الأويغور عبر WeChat، وهو عبارة عن منصة إعلامية اجتماعية، تم نقلها وترجمتها بواسطة إذاعة آسيا الحرة:

 

  وقد أصيب أفراد الجمهور الذين تم احتجازهم ل"إعادة تعليمهم" بمرض نفسي. لقد أصيبوا ب"التطرف الديني" والإيديولوجية الإرهابية العنيفة، وبالتالي يجب عليهم الحصول على العلاج من المستشفى كمريض نفسي. إن الإيديولوجية المتطرفة الدينية هي نوع من الأدوية السامة، التي تربك عقل الشعب. إذا لم نستأصل "التطرف الديني" من جذوره، فإن الأحداث الإرهابية العنيفة سوف تنمو وتنتشر في جميع أنحاء البلاد مثل الورم الخبيث غير قابل للشفاء.

 

 

يقول جيمس ميلوارد، أستاذ التاريخ الصيني في جامعة جورج تاون: إن الاعتقاد الديني يُنظر إليه على أنه من الأمراض، مضيفًا أن بكين غالباً ما تدعي أن الدين يغذي التطرف والانفصالية. لذا، فإنهم الآن يتصلون بمستشفيات إعادة تأهيل "المستشفيات التي تهدف إلى علاج التفكير. إنه مثل التلقيح، إجراء طبي بحثي وتدمير يريد أن يطبق على جميع السكان الأويغور لقتل جراثيم التطرف. لكن الأمر لا يقتصر على إعطاء شخص ما لقطة واحدة، بل يحبسه لشهور في ظروف سيئة.

 

 

   لطالما خشيت الصين من أن يحاول الأويغور إقامة وطنهم القومي في شينجيانغ، والذي يشار إليه باسم تركستان الشرقية. في عام 2009، أسفرت أعمال الشغب العرقية هناك عن مئات الوفيات، وشن بعض الأويغور "المتطرفين" هجمات إرهابية في السنوات الأخيرة. وقد ادعى المسؤولون الصينيون أنه من أجل قمع تهديد النزعة الانفصالية والتطرف للأويغور، فإن الحكومة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد هؤلاء الأويغور الذين يظهرون علامات على أنهم متشددون، ولكن على شريحة كبيرة من السكان.

 

 

التشبيه الطبي هو إحدى الطرق التي تحاول الحكومة تبرير سياستها للاعتقال على نطاق واسع: فبعد كل شيء، فإن محاولة تطعيم شعب بأكمله ضد الإنفلونزا، على سبيل المثال، يتطلب إعطاء لقاح الأنفلونزا ليس فقط للقلة القليلة المنكوبة أصلاً، ولكن كتلة كبيرة من الناس.

 

 

 في الواقع، باستخدام هذا الخطاب، حاولت الصين الدفاع عن نظام حصص الاعتقال للأويغور. وأكد ضباط الشرطة لإذاعة "Radio Free Asia" أنهم يخضعون لأوامر لتلبية أهداف سكانية محددة عند جمع الأشخاص للاعتقال. وفي إحدى البلدات، قال مسؤولو الشرطة إنهم أمروا بإرسال 40 بالمائة من السكان المحليين إلى المعسكرات.

 

الصين تقوم بمحاولات شنيعة لمعاينة مواطنيها

 

 كما تستخدم الحكومة هذه اللغة المرضية في محاولة لتبرير فترات طويلة من التدخلات المستقبلية في أي وقت يراه المسؤولون على الإسلام تهديدًا. وقال تيموثي جروس، وهو خبير صيني في معهد روز هولمان للتكنولوجيا: "إنه يعالج كمريض نفسي لا يضمن أبدا الشفاء التام، مثل الإدمان أو الاكتئاب". "هناك شيء خاطئ عقليًا يحتاج إلى تشخيصه ومعالجته ومتابعته". فيما يلي كيفية تفسير تسجيل الحزب الشيوعي المذكور أعلاه، في الوقت الذي يشير فيه إلى خطر العدوى.

 

 

 هناك دائما خطر أن يظهر المرض نفسه في أي لحظة، مما قد يتسبب في ضرر جسيم للجمهور. ولهذا السبب يجب أن يتم قبولهم في مستشفى إعادة التأهيل في الوقت المناسب لعلاج وتطهير الفيروس من دماغهم واستعادة عقلهم الطبيعي. إن الإصابة ب"التطرف الديني" والإيديولوجية الإرهابية العنيفة وعدم طلب العلاج هو مثل الإصابة بمرض لم يعالج في الوقت المناسب، أو كأنه يتناول أدوية سامة. ليس هناك ما يضمن أنها لن تؤدي إلى التأثير عليك في المستقبل.

 

 

بعد خضوعه لإعادة التأهيل واسترداده من المرض الأيديولوجي، لا يعني ذلك أنه يتم شفاؤه نهائيًا. لذلك، بعد الانتهاء من عملية إعادة التأهيل في المستشفى والعودة إلى الوطن ، يجب أن يظلوا يقظين، وأن يمدوا أنفسهم بالمعرفة الصحيحة، وتعزيز دراساتهم الأيديولوجية، ويحضرون بنشاط  مختلف الأنشطة العامة لتعزيز نظامهم المناعي.

 

 

  تستخدم العديد من الوثائق الحكومية الأخرى هذا النوع من اللغة الطبية. وقال ريان ثوم: "هذه الأشياء حول السم في الدماغ، هي بالتأكيد موجودة هناك"، مشيراً إلى أنه حتى المدنيين المكلفين بتنفيذ حملة القمع في شينجيانغ يتحدثون عن "استئصال أورامها". وتذكر إعلانات التوظيف للموظفين في معسكرات الاعتقال، وقال ثوم وغيرهم من الخبراء إن الخبرة في التدريب النفسي زائد. تصف المواقع الإلكترونية الصينية دورات إعادة التأهيل حيث يقوم أخصائيون نفسيون بإجراء مشاورات مع الأويغور ويعاملون ما يسمونه التطرف على أنه مرض عقلي. وصفت وثيقة حكومية نشرت العام الماضي في محافظة خوتان التلقين القسري بأنه "علاج مجاني للمستشفى للجماهير بفكر مريض".

 

 

هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الصين تشبيهات طبية لقمع أقلية دينية. وقال أدريان زينز، الباحث في المدرسة الأوروبية للثقافة واللاهوت في برلين: "من الناحية التاريخية، يمكن مقارنته بالاستراتيجية تجاه فالون جونغ". وكان يشير إلى ممارسة روحية تم قمع أتباعها في أوائل عام 2000 من خلال إعادة التأهيل في معسكرات العمل القسري. كما عومل الفالون غونغ كإدمان خطير. لكن في شينجيانج، فإن هذا الخطاب يتم دفعه بالتأكيد إلى المستوى التالي. إن الصلة الواضحة مع تأثير الإدمان للدين يتم التأكيد عليها ربما بطريقة غير مسبوقة. "

 

 

حدود الصين الجديدة في مجال التكنولوجيا

 لم يفاجأ طاهر أمين، وهو أكاديمي من الأويغور يقيم في  الولايات المتحدة، قال إن لديه العديد من أفراد أسرته في معسكرات الاعتقال، وسمع أن دينه (الإسلام) يوصف بأنه "مرض". وهو يرى أنه جزء من محاولة الصين للقضاء على الأقليات العرقية المسلمة واستيعابها بالقوة في الأغلبية الصينية من الهان. وقال: "إذا كان لديهم أي مرض، فهو كونه "أويغور". بالإضافة إلى الأويغور، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مسلمين من مجموعات عرقية أخرى، مثل القازاق والقرغيز، قد تم إرسالهم إلى المعسكرات. "أعتقد أن الحكومة الصينية تقول:" هذا المستشفى الأيديولوجي - هناك، أرسل كل شخص ليس صينيًا (عرقيًا). إنهم مرضى، فهم ليسوا آمنين، فهم غير موثوقين، فهم ليسوا أصحاء.

 

 المفارقة الرهيبة أنه في معاملة الأويغور للمشاكل النفسية المفترضة، تتسبب الصين في ضرر نفسي حقيقي، سواء في الداخل أو في الخارج. وقال سجين سابق لصحيفة الإندبندنت إنه عانى من أفكار الانتحار داخل المعسكرات. وبينما يتعلم الأويغور في المنفى في جميع أنحاء العالم ما يحدث لأقاربهم في الوطن، قال بعضهم للصحافيين إنهم يعانون من الأرق والاكتئاب والقلق والبارانويا.

 

 

  وقال مراد هاري أويغور، وهو طبيب يبلغ من العمر 33 عاماً انتقل إلى فنلندا في عام 2010، إنه تلقى أقوالاً من أقاربه بأن والديه في المعسكرات. وقد أطلق حملة على الإنترنت بعنوان "حرروا آبائي"، وقال إنه سيجمع الأموال لإنشاء منظمة للدفاع عنهم لمساعدتهم، لكنه أخبرني أنه يعاني من نوبات هلع متكررة. ووجد نفسه عرضة لمشاعر الغضب والعجز والإرهاق، وقال: "أحاول أن أكون طبيعيا، لكن لدي مشكلة نفسية الآن."

 

 

 في مقابلة مع جلوب اند ميل، امرأة من الأويغور في كندا قالت إن لديها أخت في المعسكرات "لا أستطيع التركيز على أي شيء. ذهني في الخارج. وأضافت: "لقد فقدت الكثير من الوزن لأنني لا أريد أن آكل بعد الآن".

 

 

 ويتعين على بعض الأويغور الذين تحدثت معهم والذين يعيشون في الخارج أن يتعاملوا مع شعور منتشر بالذنب. وهم يعرفون أن بكين تتعامل مع أي من الأويغور الذين يسافرون على الصعيد الدولي على أنهم مشبوكون، وأن أفراد عائلاتهم يُعاملون على أنهم مشبوكون بسبب الارتباط. على سبيل المثال، قال أويغور يبلغ من العمر 24 عامًا ويدرس في كلية الدراسات العليا في كنتاكي، طلب عدم ذكر اسمه خوفًا من أن تعاقب الصين على أقاربه، وقال إنه مضى 197 يومًا منذ أن تمكن من الاتصال بوالده في شينجيانغ. يتتبع الأيام على لوحة معلقة على حائط غرفة نومه. "أخشى على حياة والدي". وعندما سئل عن سبب اعتقاده أن والده قد أرسل إلى معسكر اعتقال، أجاب دون أي أثر: "لأنني أذهب إلى المدرسة هنا في بلد أجنبي".

 

وأضاف: الآن أعلم أنه إذا عدت إلى الوطن، فسوف أُسجن تماماً مثل والدي.

 

 

سيغال ساموئيل: هي محررة مشاركة في الأتلانتيك، تغطي الدين والشؤون العالمية. ومؤلفة كتاب The Mystics of Mile End.

 

المصدر/ تركستان تايمز