أنت هنا

30 رمضان 1429
المسلم-وكالات:

طالب الملا عمر، زعيم حركة "طالبان" الأفغانية المقاومة قوات الاحتلال الأمريكية والدولية التابعة لحلف شمال الأطلسي بالانسحاب من بلاده وإلا تعرضت لهزيمة مثل التي تعرضت لها القوات السوفييتية من قبل.

وجاءت دعوة الملا عمر في رسالة نشرت أمس على موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، خاطب فيها قوات الاحتلال قائلا: "أعيدوا النظر في قرار الاحتلال الخاطئ، واسعوا إلى خروج سالم لقواتكم". وأضاف: "إذا تركتم أرضنا يمكن أن نوفر لكم فرصة معقولة للرحيل".

وتوعد الملا عمر قوات الاحتلال الأجنبية إذا لم تستجب لذلك وقال إنه إذا استمر الاحتلال "ستلقون الهزيمة في كل بقاع العالم...مثل الاتحاد السوفييتي السابق".

من جهته، وفي مؤشر على الوضع الذي بات يعاني منه بعد تصاعد ضربات المقاومة، قال الرئيس الأفغاني العميل حامد كرزاي إنه طلب من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز التوسط في ترتيب مفاوضات سلام مع حركة "طالبان" المقاومة، وذلك لأجل إنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان، على حد قوله.

وقال كرزاي إن حكومته تحاول إقناع مسلحي حركة "طالبان" بإلقاء أسلحتهم والانضمام إلى الحكومة، وأكد أنه ناشد الملا عمر زعيم حركة "طالبان" "العودة إلى بلاده والعمل من أجل سعادة الشعب الأفغاني"، على حد زعمه. ونقلت وكالة "الاسوشييتيدبريس" عن كرزاي قوله: إنه مستعد شخصيا لحماية الملا عمر من القوات الأمريكية والدولية إذا ما قرر العودة إلى أفغانستان.

من جهة أخرى، قالت قوات الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان إن ثلاثة من جنودها قتلوا في انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق جنوبي البلاد.

ولم يذكر الاحتلال في البيان الذي أصدره بهذا الصدد جنسيات الجنود القتلى، ولا المنطقة التي وقع فيها الهجوم بالتحديد، مكتفيا بالقول: إن التحقيق ما زال جاريا في "الحادث".