القيادي بحماس أيمن طه: البعض أمد العدو بمعلومات من خلال موقع جوجل.. بعد تدمير الأنفاق لا مجال لإغلاق المعبر.. سنقضي على أسطورتهم
5 محرم 1430
إيمان يس










خمسة أيام متواصلة من العدوان على قطاع غزة حصدت أرواح ما يزيد على 400 شهيد و خلفت وراءها 2000 جريح وما زالت المعارك مستمرة ، فما هي الأسباب الحقيقية لهذه الهجمة الشرسة ؟ ، وهل هناك أطراف أخرى ساهمت في هذه المجزرة  وإلى أين ستصل الأمور في غزة ؟

من قلب الأحداث كان لموقع "المسلم" هذا الحوار مع أيمن طه أحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية حماس ، لنستوضح منه حقيقة الأمر

 

*في رأيكم ما هي الأسباب الحقيقية وراء هذه المجزرة وهل هناك نية لإعادة احتلال غزة ؟

**جميع الخيارات فتوحة وكل الاحتمالات واردة في هذا الموضوع فالعدو الصهيوني يسعى جاهدا لإضعاف حماس من جانب ولوقف الصواريخ من جانب آخر ، وإذا حاول أو حتى استطاع ـ ولن يستطيع ـ أن يجتاح قطاع غزة فلن يحقق لا هذه ولا تلك ، ولذلك نحن في حركة حماس وضعنا كل الاحتمالات في الحسبان وسنبطل بإذن الله عز وجل كل خيارات العدو الصهيوني ، فهو عندما قال سنقضي على صواريخ المقاومة نحن نقول أن المقاومة استطاعت بفضل الله عز وجل بعد أن كانت تقصف سيدروت وعسقلان (أن تتجاوز ذلك) فالآن ضربت اسدود وبئر السبع وغيرها وهذه دلالة واضحة على فشل العدوان ، (هذا أولا)

ثانيا :عندما يقول (العدو) أنه يريد أن يحتل غزة نحن نقول أن العدو الصهيوني لن يستطيع ، ويتضح ذلك في مطالبة الجيش الصهيوني بتمديد الحملة حتى الخامس من يناير وهذه دلالة واضحة على أنه لم يستطع  ولن يستطيع أن يحقق أهدافه ولذلك هو يريد مزيدا من الوقت .

ثالثا :كان يعتقد أن الوضع الداخلي الفلسطيني سرعان ما سينهار ولكن تماسك الشعب الفلسطيني والتحام القيادة مع الشعب أكد مما لا يدع مجالا للشك أن النظام السياسي الفلسطيني ما زال متماسكا وأن القيادة الشعب هم في خندق واحد مما سيفشل كل المحاولات الصهيونية

نحن نقول أن كل الرهانات الصهيونية ستسقط أمام صمود وإرادة شعبنا والعدو الصهيوني أجبن من أن يشن هجوما بريا على غزة فالوقائع تثبت ذلك .

*تصريحات الكيان الصهيوني بأن العملية لم تنته وأنها قد تستغرق وقتا أكثر من المتوقع ، واستدعاء الاحتياطي والحشودات البحرية والبرية ، ماذا يعني ذلك ؟

** هذا يعني أن العدو الصهيوني يريد أن يدمر قطاع غزة على ساكنيه ونحن لن نرفع الرايات البيضاء ولن نستسلم ، هو يريد بكل الوسائل المتاحة القضاء على حركة حماس ولكن هذا هو هدفه المعلن بينما هو يريد القضاء على الشعب الفلسطيني ، فهو عندما دمر المؤسسات فهذه ليست مؤسسات حماس إنما هي مؤسسات الشعب الفلسطيني كذلك الوزارات هذه وزارات الشعب الفلسطيني والمنازل التي تسقط على رؤوس أصحابها ، كذلك المساجد هل هي لحماس ؟ هذه مساجد الشعب الفلسطيني ، وذلك أقول أن الحرب ليست على حماس كما يدعي العدو لكنها على الشعب الفلسطيني ككل لكن حماس لها الشرف في أن تكون رأس الحربة في المواجهة وأن تكون طليعة المقاومة في مواجهة العدوان .

* تم الإعلان لانعقاد مؤتمر قمة عربية طاريء ، ماذا تنتظرون من هذا المؤتمر ، وهل ستشاركون فيه  ؟

**بالتأكيد  سنشارك في المؤتمر إذا ما دعينا إليه ، ونأمل أن يتخذ هذا المؤتمر قرارات سريعة وعاجلة لوقف العدوان لا نريد شجب ولا استنكار إنما نريد قرارات واضحة لوقف الجرائم والمجازر والعدوان .

* علام يدل استهداف الأنفاق برفح برأيكم من الناحية الميدانية العسكرية والأمنية واللوجيستية ؟

** الهدف واضح وهو أن العدو الصهيوني يريد أن يقضي على سكان غزة ويريد أن يدمرهم عسكريا ويريد أن يدمرهم اقتصاديا ولا يريد لهم أن يعيشوا ، ومن بقي منهم على قيد الحياة ولم يمت نتيجة القصف والعدوان الصهيويني أن يموت جوعا أو عطشا لأنه لن يدخل شيئا من خلال المعابر ثم يدمر الأنفاق وبذلك ستزداد الأمور سوءا ،  والمفروض بالفعل أن يكون هناك تحرك ضاغط لوقف العدوان ورفع الحصار لا مجال الآن للحديث عن بقاء معبر رفح مغلقا على اعتبار اتفاقيات دولية وغياب السلطة ، هذا الكلام حقيقة لن يغفر للزعماء والرؤساء العرب ابقاءهم للحصار مفروضا على الشعب الفلسطيني .

*ماذا عن الوضع الأمني في غزة ، هل يمكن لبعض العناصر الانقلابية أن تستغل الموقف لإحداث فلتان أمني في غزة ؟

**  أؤكد أن النظام السياسي في قطاع غزة متماسك والوضع الأمني متماسك بفضل الله ولا يوجد الآن من يستطيع أن يعبث لأنه بات واضحا أن من يعبث بالأمن الفلسطيني هو متواطيء مع الاحتلال ولذلك سننزل به أقصى العقوبة ونحن نقول أن شعبنا بفضل الله عز وجل حتى هذه اللحظة يقف جنبا إلى جنب مع المقاومة ومع حركة حماس .

* ماهي تقديراتكم للأعداد التي ما زالت تحت الأنقاض ، وما هي آليات انقاذهم ؟ وكيف سيتم التعامل مع المرضى بعد اخلاء مستشفى الشفاء ؟

** عدد الشهداء الآن وصل إلى 400 مما يدل على وجود عدد كبير ما زال تحت الأنقاض لا نستطيع أن نتكهن به ، نسأل الله عز وجل أن يتم إخراجهم ، ونخشى من تضاعف عدد الشهداء أكثر من ذلك بكثير ، فالإمكانات لدينا محدودة لكن نحن سنبذل قصارى جهدنا بحسب ما هو متاح .

* هل ترى أن العدو استغل التهدئة للترتيب لهذه الضربة من خلال التوغل في المجتمع الفلسطيني والتنسيق مع بعض الانقلابيين ؟ وإلا كيف استطاع تحديد المواقع بدقة حتى أنه يوجه رسالة عبر الهاتف  لسكان المباني المسلحة ليقوموا بإخلائها قبل قصفها ؟

**للأسف بالفعل العدو الصهيوني استفاد من بعض الذين كانوا يمدونه بالمعلومات عن طريق الانترنت من خلال موقع جوجل ، حيث كانوا يقومون بالتأشير على مواقع مؤسسات الشعب الفلسطيني وعلى بيوت القادة والمجاهدين ، وقد كنا نتابع ذلك جيدا ونلحظ أن هناك بعض العملاء الذين ينتمون إلى تنظيمات معينة يحاولون التعاون مع الاحتلال للقضاء على حركة حماس ، ولا أخفيك سرا عندما كنا نفتح بعض المواقع كنا نرى بعض هؤلاء العملاء يعطون تعليمات واضحة للعدو بضرب مواقع قيادات حركة حماس .

* هل هناك اتصالات تجري الآن مع دول عربية لها صلات مع الولايات المتحدة من أجل إيقاف نزيف الدم؟

**هناك اتصالات كثيرة مع دول عربية وأوروبية وغيرها وحديثنا معهم حول وقف العدوان وكسر الحصار ونحن طالبهم بذلك فنحن لا نريد حيث عن تهدئة إنسانية أو غيرها وإنما نتحدث عن وقف فوري لكل أشكال العدوان ورفع كامل للحصار ، ونأمل أن تستطيع القمة العربية التي ستعقد

* ما ردكم على استفزازات بيانات فتح حول السرايا ومسؤوليتكم عن تردي الوضع؟

** أقول نحن لسنا في وقت المزايدات والمناكفات ، الوقت الآن للعمل وللوقوف صفا واحدا في مواجهة العدوان ونحن لن نلتفت إلى هذه التهديدات ونقول أن كل أولئك الذين يتربصون بحماس الدوائر هم  واهمون وسيرد الله كيدهم إلى نحورهم لكن نحن نؤكد أننا لن نلتفت لهذه الخزعبلات لأن الوقت للعمل وليس للجدل .

*في توقعاتكم ما هو السيناريو القادم

**السيناريو القادم بإذن الله عز وجل هو تفتيت الأسطورة القائمة للجيش الذي لا يقهر وانتصار الشعب الفلسطيني ودحر المحتل مخذولا بإذن الله .