20 جمادى الأول 1430

السؤال

سؤالي يتعلق بالمنتوجات الفلاحية من فلفل وطماطم وغيرها وكيفية بيعها للتجار..، فقد علمت أنه لا يجوز التوجيه عند بيع السلعة للتجار ( وأقصد بالتوجيه وضع الحبات الكبيرة في أعلى الصندوق ووضع الحبات الصغيرة في أسفله) وهذا التوجيه كما تعلمون حرام شرعاً لأن فيه خداع.. لكن سؤالي هو:<BR>1- في حالة ما إذا طالب التجار بتوجيه السلعة، أي طالب بوضع الحبات الكبيرة في الأعلى والحبات الصغيرة في الأسفل ورضي بذلك فهل يجوز فعل ذلك وهل هذا البيع صحيح. ( فالتجار عندنا يطابوننا بذلك إذ عندما يجدون سلعة البائع مختلطة الصغيرة مع الكبيرة لا يشترونها ويطالبونه بتوجيهها).<BR>2- إذا كان صاحب الأرض ليس هو من يزرعها ويجنيها فهو قد استعمل عليها عامل يأخذ معه ثلث قيمة بيع المنتوج، فهل يكفي أن يوصيه بضرورة عدم توجيه السلعة عند بيعها، مع العلم أن المالك (صاحب الأرض) يسكن بعيداً عن مزرعته والتنقل كل يوم لحضور بيع سلعته أمر جد شاق ومكلف، خاصة أن البيع يتم في الصباح الباكر وهذا الشخص ( صاحب الأرض) عنده حساسية يؤثر فيه برد الصباح الباكر. أرجو أن تجيبوني الإجابة الكافية الشافية فيما يخص هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا.<BR>

أجاب عنها:
أ.د. سليمان العيسى

الجواب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإنه لا يجوز لصاحب البضاعة وضع الشيء الطيب الجيد أعلى والرديء أسفل، بل عليه أن يجعل الطيب وحده والرديء كذلك ويبيع كلاً منهما على حدة وبسعره الذي يساوي أما كونه يجعل الطيب أعلى والرديء أسفل فهذا غش قد نهى عنه الإسلام، فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ دخل السوق فمر على صُبرة طعام فأدخل يده فوجد أسفله بللاً فقال صلى الله عليه وسلم: ما هذا يا صاحب الطعام؟ فقال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: ألا جعلته فوق الطعام ليراه الناس، من غش فليس مني، وفي رواية من غشنا فليس منا.
هذا ولا يجوز لوكيل البائع في البيع أن يفعل ذلك؛ لأنه فيه إعانة على فعل المحرم، هذا وعلى صاحب البضاعة مع توصية عماله بعدم وضع الطيب أعلا والرديء أسفل متابعتهم ولو لم يكن يومياً فإن وجد منهم من يخالف توصيته عزله وبحث عن غيره ولا تكفي التوصية بدون المتابعة. والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.