27 ذو الحجه 1435

السؤال

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 20 سنة، مشكلتي في عدم النوم لي مع هذه الحالة شهران والسبب التفكير قبل النوم ودائما أبكي نوبة البكاء لدي أكثر من 4 شهور لا يمر شهر دون البكاء وخصوصا بعد الحيض وأيضا تصل لضرب نفسي.. ماذا أفعل؟ أنا أشعر بالحزن الشديد على حالي وحال بيتي وتكثر الأسئلة لماذا أنا كذا لماذا أهلي كذا ماذا فعلت بحياتي لكي يحصل ذلك لجأت كثيرا لمواقع الاستشارات ولكن لا فائدة وأيضا لحسابات ولم أستفد شيئا أريد العلاج ولكن أهلي لا يشعرون بي ولا يهتمون لأمري! فقط يجيدون فن السخرية والإحباط والتجريح. أحياناً أفكر في الانتحار ماذا أفعل؟

أجاب عنها:
د. أحمد فخري

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة..
الأخت الفاضلة واضح أن هناك مجموعة من العوامل أدت إلى تغيير الحالة المزاجية لديك فهناك احتمال كبير للإصابة بالاكتئاب النفسي في بدايته والسبب حسب ما ذكرت هناك بعض التغييرات في كيمياء المخ بعد الدورة الشهرية كما أنك تشعرين بالإهمال العاطفي من أسرتك.
وهناك احتمال أن لديك قدراً كبيراً من الأفكار السلبية التي تدور في ذهنك وخاصة قبل النوم مما يؤدى لحالة القلق والأرق التي تجعلك لا تستطيعين النوم بهدوء ويحدث اضطراب النوم والأفكار الخاصة بالانتحار والخلاص من الحياة دائما تصاحب مرض الاكتئاب وهي من الأفكار السلبية الخاطئة التي تدفع الإنسان لمزيد من تأنيب الضمير وبالتالي الشعور بالاكتئاب.
لذا أختي الفاضلة أرى من الأفضل لك سرعة التوجه لزيارة الاختصاصي النفسي لأن حالتك تحتاج إلى شق دوائي لمدة من الوقت وشق جلسات نفسية للتفريغ الانفعالي والاستماع لما يدور بذهنك من أفكار سلبية ومحاولة تعديل تلك الأفكار للإجابة المنطقية ولكن هناك بعض الإرشادات النفسية للتعامل بها مع مثل حالتك لتعديل الأفكار السلبية وبالتالي السلوك الخاطئ الانسحابي والمشاعر السلبية ومن تلك التكنيكات النفسية ما يأتي:
- الورقة والقلم مهمة في مثل حالتك اكتبي مشاعرك السلبية التي تشعرين بها وحاولي أن ترصدي الأفكار السلبية المتعلقة بتلك المشاعر السلبية سوف تجدين أن مشاعرك هي نتاج لطريقة تفكيرك السلبي، قومي بتغيير تلك الأفكار وعدليها لأفكار إيجابية بعيداً عن التشاؤم والسلبية وسوف تجدين أن مشاعرك أصبحت أكثر إيجابية..
- تنظيم جدول يومي قائم على مجموعة من الأنشطة شيء هام في محاربة الاكتئاب والانسحاب من الواقع من خلال ترتيب يومك على القيام بأنشطة متنوعة وبنَّاءة ولا تنسي مكافأة نفسك عندما تشعرين بالقيام بالمهام التي خططتِ لها..
- ممارسة رياضة المشي أو الترفيه أو القراءة تعمل على محاربة المشاعر الاكتئابية..
- العلاقات الاجتماعية والصحبة الصالحة النافعة تشعرك بالتدعيم الاجتماعي وتبادل الأفكار والمشاعر مع أفراد تشعرين بالاطمئنان لهم..
- ممارسة تدريبات الاسترخاء والتنفس المنتظم العميق قبل النوم مع حمام دافئ والاستماع إلى القرآن الكريم أو القراءة لكتاب الله أو كتاب مفيد وإيقاف التفكير السلبي يساعد على النوم الهادئ وإذا شعرت بعدم النوم فعليك مغادرة السرير والذهاب لعمل شيء آخر حتى لا تشعري بالأرق والتوتر فلابد أن يغلبنا النوم حتى نذهب للسرير ونسترخي فإذا لم يغلبك النوم فقومي بعمل شيء سلوكي خفيف يساعد على التخفيف من القلق والتوتر الذي يسبق ذهابك للنوم..
-عليك بالتقرب إلى أسرتك والتعبير لهم عن مشاعرك ورفضك لأسلوب التهكم والاستهتار بمشاعرك ولكن عليك بالتعبير عن ذلك بأسلوب مهذب ولائق اجتماعيا ودبلوماسيا وعندما نكون صادقين في مشاعرنا تأكدي في استجابة المحيطين بنا لتلك المشاعر ولا تنس أن أسرتك أقرب الناس لك تفهما لمشاعرك وأحاسيسك فأكدي على مشاعرك وحبك واحتياجك لهم كرري المحاولة ولتنسحبي من المواجه بل كوني على ثقة وإصرار حتى تشعري بالدفء الأسري.
- يتملك منا الشيطان عندما يجدنا في منعطف نفسي سلبي وعندما يجدنا بعيدين عن الصلاة والدعاء والاستغفار - قاومي شيطانك من خلال الانتظام في الصلاة وقراءة القرآن الكريم والدعاء والاستغفار والتأمل في خلق الله وسوف تشعرين بالسلام النفسي والراحة..
- لا تجلسي بمفردك لفترات منعزلة عن الآخرين حتى لا يتملك منك الحزن والهم والغم بل استغلي وقتك واقضي على وقت الفراغ لديك من خلال جدولك اليومي..
الأخت الكريمة تمنياتي لك بالصحة والسلام النفسي والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا للرد على أسئلتك..
وفقك الله..