3 رجب 1436

السؤال

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أما بعد:
هذه هي الأعراض التي أشكو منها :
-الكسل و الخمول معظم الوقت.
- ضعف الذاكرة و نقص في الذكاء.
- انعدام الثقة في النفس.
- انعدام الاستيعاب و التحليل المنطقي.
- إدمان أحلام اليقظة.
- متجاهلة من طرف الآخرين.
- لم أعد أتحكم بنفسي.
كما أصبحت كثيرة الكلام و الضحك.. فهل أنا مريضة نفسياً، علما أنه كنت خلاف هذا قبل 3 سنوات!
أرجوكم ساعدوني فأنا في سنة دراسية مصيرية.

أجاب عنها:
د. أحمد فخري

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة من المغرب.
نرحب بك معنا في موقعنا لنجيب عن أسئلتك وكل ما يتعلق بمتاعبك النفسية لنساعدك بإذن الله على اجتياز العقبات والمنعطفات النفسية التي تواجهك.
الأخت الكريمة واضح أنك منذ ثلاث سنوات وأنت تعانين من تغيرات في الحالة النفسية الخاصة بك فأصبحت كثيرة النسيان والكسل والخمول وضعف التذكر والانتباه وكثيرة الكلام والضحك وهذا ما أضعفك في ثقتك بنفسك وما تطرحينه علينا اليوم يجعلني أقول أن هناك احتمال وجود اضطراب في التفكير لديك وهذا يتطلب العرض على الطبيب النفسي في أقرب وقت لأن مثل حالتك تحتاج إلى علاج دوائي لتخفيف من ضعف الذاكرة واضطرابها والكسل والضعف في التذكر وأيضا تحاجين إلى علاج نفسي لاستعادة ثقتك بنفسك من جديد والنشاط والحيوية الاجتماعية وهذا الجانب سوف أساعدك عليه من خلال تقديم بعض الإرشادات السلوكية والنفسية البسيطة التي تساعدك على استعادة نشاطك وحيويتك ومن تلك الأنشطة ما يلي :
-في الفترة الحالية عليك بالالتزام قدر الإمكان بالتعليمات التالية عليك بالاستماع أكثر من الكلام وعليك أيضا التحدث في الوقت المناسب وفي المواضيع التي تجدين نفسك تستطيعين التحدث فيها وتذكري دائما عدم الكلام على الفاضي والمليان كما يقول المثل الشعبي بل سيطرى على كلامك وضحكك واطلبي من أسرتك الأب والأم أو الأخت القريبة أن تنبهك عندما تتحدثين أو تضحكين بدون مناسبة أو أكثر من اللازم أو على مواقف لا تتطلب ذلك.
-عليك بالجلوس مع أسرتك وأصدقائك أغلب الوقت ولا تجلسي بمفردك لفترات طويلة لكي نسيطر على أحلام اليقظة والأفكار السلبية التي تتملك منك وأنت بمفردك.
- حاولي أن تشغلي يديك بعمل شيء يحتاج تركيز وعمل مثل تنظيف الخضار ترتيب المنزل إعداد الطعام شغل الإبرة والكروشيه والمشغولات اليدوية المفيدة حتى لا تفكرين كثيرا.
- ركزي انتباهك في الأحاديث واللقاءات الاجتماعية ولا تنسحبي أو تتركين العنان لأفكارك أن تجعلك غير متواصلة مع الآخرين فكوني دائما على يقظة وانتباه.
- لا تجلسي أمام شاشة التليفزيون لساعات طوال أو الانترنت يكفي ساعة أو نصف في اليوم كله حتى لا تساعد على تشتيت الانتباه لديك.
- لا تقومي بأعمال بها إجهاد لذهنك أكثر من اللازم بل عليك تنظيم وقتك والاهتمام بفترات الراحة الذهنية من وقت لآخر.
- النشاط الجسدي شيء مهم والنشاط يستدعى النشاط بداخلنا والكسل يستدعى المزيد من الكسل بداخلنا فكوني دائما نشيطة بعمل الأشياء وحثي نفسك على ذلك حتى تشعرين بالنشاط ويشعر الآخرين بنشاطك وتفاعلك معهم.
-عندما تشعرين بالسلبية والهم والغم قومي بكتابة مشاعرك على ورقة وبعد الانتهاء قطعي الورقة وسوف تشعرين بالراحة بعدها.
- شاركي أسرتك الأعمال التي تقوم بها والأحاديث والأنشطة ولا تنعزلي عنهم حتى تنشيطي نفسك ذهنيا واجتماعيا وجسديا.
- الأخت الكريمة كوني قريبة من المولى عز وجل بالدعاء والصلاة والاستغفار وطلب العون والمدد من الخالق سبحانه وتعالى.
الأخت الفاضلة تحياتي لك وتنمياتي لك بالتوفيق والسعادة ودوام الصحة وفي انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أي أسئلة لديك.