حكم من جمع الصلاة وهو مسافر ثم دخل بلده قبل وقت الصلاة الثانية
23 شعبان 1439
فهد بن يحيى العماري

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    فقد حصل هذه الأيام سجال علمي في مسألة من مسائل السفر ، وهي من المسائل المتكررة في أسفار الناس ، وأشكلت على بعض الناس ، والعلم رحم ورحمة بين أهله وعلى الناس ، ومن باب المشاركة والتجلية للمسألة فقد كتبت هذه الأسطر ، وهي مذكورة في كتاب (المختصر في أحكام السفر) طبعة دار الحضارة ، والمسألة هي:

    إذا كان الإنسان وهو مسافر إلى بلده يستطيع أن يدخل بلده ويدرك الصلاة مع الجماعة أو وقتها أو يدخل بلده قبل دخول وقت الثانية فهل يجوز له الجمع ؟.

    كمسافر صلى الظهر والعصر جمع تقديم ودخل بلده قبل دخول وقت صلاة العصر.

    محل خلاف بين العلماء رحمهم الله ورضي عنهم وجزاهم عنّا كل خير وفضل: 

    القول الأول: يجوز الجمع قبل دخول البلد ودخول وقت الصلاة الثانية؛ وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وبه أفتى العالمان الجليلان ابن باز وابن عثيمين.

    القول الثاني : لا يصح، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة.

    الراجح : الأول ، سواء دخل المسافر بلده بعد الوقت أو قبل الوقت فلا فرق، لأنه جمع قبل دخول البلد، ولأنه جمع بمسوغ شرعي، وهو السفر، ولأنه لا يشترط دخول وقت الثانية قبل دخول البلد وبقاء العذر حتى دخول وقت الثانية في هذه المسألة ولعدم الدليل البين الواضح الظاهر من قوله أو فعله صلى الله عليه وسلم ،أو الصحابة رضي الله عنهم ، فإنه كان وكانوا يجمعون في أسفارهم ، ولم يرد أنه أو أنهم أعادوا الصلاة الثانية حال الجمع إذا دخلوا بلدانهم قبل خروج وقت الثانية وخاصة أن مثل هذا يحدث كثيراً للمسافرين ، ولم يرد أيضاً أن من غلب على ظنه أو تيقن الدخول إلى بلده وقت الثانية فإنه لا يجوز له الجمع ، ولو قيل بأنه يجوز له الجمع ولكن لو دخل في وقت الثانية يلزمه إعادة الصلاة فقد صلى بدليل شرعي ولا نبطل صلاته إلا بدليل شرعي ، ولأنه لو جمع قوم صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم بسبب المطر ثم توقف المطر في أي جزء من وقت الصلاة الأولى فلا يقال يلزمهم إعادة الصلاة لأن المطر قد توقف قبل وقت الثانية، ولأن الجمع شرع لرفع المشقة ، ولأن في الإعادة حرج ومشقة .

    فرع: وهل يعيد الصلاة إذا جمع؟

    هذه المسألة مبنية على المسألة السابقة فقيل : يعيد، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة ، والراجح: أنه لا يعيد لما تقدم .
    وفق الله الجميع للعلم والعمل والله أعلم (1).

    --------
    (1) مواهب الجليل (2 / 513) المجموع (4 /377)  المغني (3/140 ) الانصاف (2/322) فتاوى ابن عثيمين (15/422) ، فتاوى اللجنة (8/137 152  )  المختصر في أحكام السفر للكاتب  ، ط دار الحضارة.

     

    13 + 1 =
    محمد بن عثيمين رحمه الله
    د. عبد الرحمن بن عوض القرني
    د. ماھر الحولي و أ. سالم أبو مخدة
    د. خالد بن سليمان المهنا