في رحاب الشريعة

عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي
تتعدد احتياجات الناس وتتنوع على مرّ العصور والأزمان، ويبقى الوقف الإسلامي شامخاً ملبياً كافة هذه الاحتياجات البشرية والإنسانية مؤكدا كمال الدين الإسلامي ومواكبته لكل زمان ومكان
عبد الله بن حميد
إن العبادة في تلك الليلة خير من ألف شهر لم يكن فيها ليلة القدر، وألف الشهر يقابل ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر، وهذا خير كثير ونعم من الله عظيمة، هو أنك إذا عبدته وتقربت إليه وانطرحت بين يديه في تلك الليلة، فإن عبادة تلك الليلة خير من عبادة ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر، ألم يكن هذا خيراً عظيماً
الشيخ أ.د. ناصر بن سليمان العمر
إذا دعوت يا عبد الله! ودعوت ولم يستجب لك، وتحققت أنك لم تتلبس بموانع إجابة الدعاء، بل أخذت بأسباب الإجابة، فاعلم أنه لن تخلو من حالات: إما أن يستجاب لك ما دعوت به ولو بعد حين، أو يصرف عنك من السوء أعظم مما طلب، ويحصل لك من الخير أكثر مما رجوت، أو تدخر دعوتك لك يوم القيامة وأنت أحوج ما تكون إليها
أ. د. عبد الله الزبية عبد الرحمن
الأصل الأول الذي بُنيَت عليه تشريعات وأحكام صيام شهر رمضان هو: تخفيف الوطأة على المكلفين. وتخفيف الوطأة يقتضي التيسير على الصائمين ومريدي الصيام، برفع الحرج ونفي العنت، ودرء المشقة عنهم
أ. د. عبد الله الزبية عبد الرحمن
إن ربط الأحكام الشرعية بمقاصدها من كمال الفقه وتمام النظر، وكثيراً ما يُحكم على الأفعال والتصرفات دون التفات إلى مقاصدها وأهدافها التي قصد الشارع الحكيم تحقيقها من التكليف، فيسيء الحكم والفُتيا أكثر من إحسانهما، ويفسدان أكثر من إصلاحهما، وكم من المفتين مَن أفتى في قضايا بنظر جزئي فتاهت الأمة سنوات
عبد الرحمن البراك
إن هذا الرقم ـ وهو سبعون ألفا ـ لعدد الموتى في المملكة كلَّ عام بسبب التدخين، كما بثته شركة الاتصالات منسوبا رسميا إلى وزارة الصحة لحريٌّ أن يكون فيه زاجر لكل عاقل عن هذا المنكر، ويوجب على الأمة حكومة وأُسَرًا وأفرادا تضافر الجهود لمحاربته
عبد الله بن حميد
لا شك أن صوم هذا الشهر ركن من أركان الإسلام الخمسة، لا يتم إسلام عبد بدون ذلك، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم هذا الشهر
الشيخ أ.د. ناصر بن سليمان العمر
ومن أوجب ما يكون من الاستعداد، الاستعداد بترك ما أُلف من الحرام، فليس الصيام هو الإمساك عن الطعام والشراب والشهوات المباحة فقط ولكن الإمساك عما حرّم الله عموماً، قال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ»، وهل فرض رمضان إلاّ لأجل التقوى! وكيف يتقي من يعصي الله في رمضان!
د. أحمد اللهيب
إن علماء أهل السنة لم يعنوا تعريف التجديد عناية خاصة؛ ولعل هذا راجعٌ إلى أن معنى التجديد الذي قصده الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث كان واضحاً في أذهانهم، لذلك كانت آراؤهم في التجديد متناثرة في كتب الحديث وشروحها، تختلف عباراتها، ومضمونها واحد، وهي: العودة بالدين إلى ما كان عليه في أول أمره
فهد بن يحيى العماري
إنه من المشاهد من خلال ذلك الانفتاح العلمي والثقافي المتجدد والمتسارع، والصراع الفكري والحراك والنضج العلمي والعقلي في شبكات التواصل والنتاج العلمي والمجالس العامة والخاصة يلحظ الصغير قبل الكبير غياب التواضع العلمي في كثير من تلك المواطن والأماكن
د. عمر بن عبد الله المقبل
ومن أهم الخطوات: التدرب على قراءة القرآن بقلب، لغرض إصلاحه، لا لمجرد التلاوة، فالقرآن يَعظم أثرُه على القلب إذا قُرئ بقلب، فإن قُرئ بلسان لم يَكد يتجاوز أثرُه اللسان! قال الحسن: "إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم، فكانوا يتدبرونها بالليل، ويتفقدونها في النهار". فتأمل كلمة "يتفقدونها"، ولو لم تستعد لرمضان إلا بهذا لكفى!
إبراهيم الأزرق
إن الراسخ الصادق لايتخذ من التأليف مجالا للاستعراض المعرفي، بل يؤلف لغرض، وعبقريته في مواءمة التأليف لينسجم مع ذلك الغرض، والمحقق يدرك ذلك بالنظر فيعظم التأليف وإن صغر حجمه، أو يستصغره وإن عظم جسمه وأحكم بناؤه!
خباب الحمد
مع أن المسلم يعتقد بقناعة تامة أنّ هذه الاكتشافات سواء صدرت عنهم أو لم تصدر؛ إلاّ أنّه لا يخالجه شك أنّ لهذا الكون خالقا مُبدعاً صانعاً مُتقناً؛ ولكننا نريد أن نظهر مدى تلاعب القوم بمزاعم الحرية؛ وأن نبين من جهة أخرى أن هنالك من غير المسلمين يقولون بنظريات تشهد أن لهذا الكون خالقاً
د. سلمان الظفيري
ليس الغرض في الوقوف على هذه المصاهرات بين العلماء والدعاة الاطلاع فقط بل فائدتها تتعدى إلى الاهتمام بهذا الجانب وهي تساعد بلا شك على ترابط النفوس، والمصاهرة بين العلماء والدعاة عامل قوة للدين والأمة لأنها ترد الشارد وتجمع المخالف وتمنع الجفوة لأنها قرابة وعصبة
عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي
الوقف يفضّل على الوصية وذلك لأن أجر الواقف يبدأ من حين عقد النية عليه والعمل به في حال حياة الإنسان، بخلاف الوصية فإنها تكون بعد الموت
عبد الرحمن البراك
أحذر من تلك الظاهرة المقبوحة التي بدأ بعض الناس يفعلها، وهي: استئجار رجل يغني للنساء ليلة العرس خارج مكانهن، ويستمعن له بواسطة مكبر الصوت، ويشاهدنه في صورته في الشاشة التي تنصب هناك
سليمان بن جاسر الجاسر
لا يوجد لشهر رجب ميزة عن غيره من الأشهر الحرم، ولم يثبت في فضل العبادة فيه شيء، فلا يخص بعمرة ولا بصوم ولا غيره، فهو كسائر الأشهر الحرم
إبراهيم الأزرق
من المهم أن يميز الداعية بين نوعين من القلق اللذين ينتابان بعض الناس في أصول الدين وقضايا الإيمان، فإن من لم يحسن التشخيص لن يحسن العلاج! فمتى طَلب منك قلِقٌ النقاش بدعوى الشك فميّز هل شكه حقيقي أو هو مجرد قلق وادعاء؟
الشيخ أ.د. ناصر بن سليمان العمر
من أهم ما يجمع كلمة العلماء والدعاة والجماعات الدعوية هو إقامة العدل بينهم وإزالة الجور والتباغض وفساد القلوب التي أكبرها البغي والظلم، ولن يتحقق العدل والقلوب تتنازعها الأهواء والحزبيات والعصبية الجاهلية، وعلى القادة والأئمة أن يكونوا قدوة لمن خلفهم وأسوة لاتباعهم، وبهذا بتحقق النصر والفلاح
معاذ بن مَذْكَر القحطاني
إنه لن يستشعر أحد عظيم النعمة التي فضلنا الله بها على سائر البلدان من التحاكم لشرعه والعمل بسنة نبيه، ويرى أليم عقاب الله على من أعرض ونأى بجنبه عن شرع الله إلا وكان أشد الناس خوفا من تغيّرها عنا وأكثرهم حرصا على بقائها ودوامها وأحنقهم على من يدعو لزوالها وذهابها

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
التنكيس نوعان:
النوع الأول: تنكيس الآيات، وهو أن يقرأ الآيات بقلب ترتيبها، فتكون الآية رقم (2) قبل الآية رقم (1) وهكذا، كأن يقرأ: مالك يوم الدين الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين.
وهذا التنكيس لا يجوز إطلاقاً، ومن قرأ به فهو منكوس القلب؛ لأنه يخلُّ بالقرآن وبمعانيه.