التحذير من التشكيك في صيام الناس وأعيادهم
2 شوال 1432

التحذير من التشكيك في صيام الناس وأعيادهم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين وبعد:

فقد قال الله سبحانه وتعالى (يريدالله بكم اليسر ولايريد بكم العسر ولتكملوا العدة) واكمال عدة رمضان برؤيته كماثبت في الحديث الصحيح (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته) وفي الحديث الصحيح(صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون واضحاكم يوم تضحون) وبما أنه قد ثبتت رؤية هلال شوال مساء يوم الاثنين ليلة الثلاثاء برؤية الشهود العدول في عدد من المناطق وعلى رأس هؤلاء الفلكي الخبير العدل: عبدالله بن محمد الخضيري الذي ثبتت تزكيته لدى عدد من القضاة على مر السنين، وحيث تم اعتماد هذه الرؤية من المحكمة العليا بالمملكة وصادق على ذلك ولى الامر حسب بيان الديوان الملكي، وحيث ثبتت رؤية الهلال كدلك في عدد من الدول، فلهذا كله يكون يوم الثلاثاء هو يوم عيدالفطر لعام1432.


ونظرا لقيام بعض الفلكيين بدعوى عدم إمكان رؤية الهلال مساء يوم الاثنين 29 رمضان (مع مخالفة بعض الفلكيين لهم بإمكان رؤيته دون استحالة)، فقد ارتكب هؤلاء النافون جرما عظيما لتشكيكهم المسلمين في عبادتهم بعد ثبوت رؤيته وإعلان ذلك من الجهات المسؤولة، ولما ترتب على تكذيبهم لهذه الرؤية من إثارة البلبلة والخلاف والشقاق في الامة، والطعن في الثقاة العدول الذين سلكوا المسلك الشرعي في اثبات دخول الشهر، 
لهذا كله فلايلتفت الى هذا التشكيك والإرجاف والبلبلة، وكان الواجب على هؤلاء الفلكيين أن يسلكوا المسلك الشرعي في بيان وجهة نظرهم لدى جهات الاختصاص، دون تشكيك الناس في عبادتهم، وحيث سلكوا مسلك التشكيك واثارة الفتن والبلبلة فيجب احالتهم إلى المحكمة الشرعية حماية لدين المسلمين وعبادتهم واجتماع كلمتهم.


 

كما إنني أنبه إلى خطأ وقع فيه بعض الناس بإشاعة هذا التشكيك وترويجه بوسائل الإعلام المختلفة، وهذا مسلك خاطئ حذر الله منه بقوله (و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول و إلى أولي الأمر لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا). فيحرم إشاعة ذلك، قبل الرجوع إلى العلماء في مثل هذه الحوادث والمستجدات، فمما أهلك بني اسرائيل اختلافهم على أنبيائهم، والخلاف شر كما قال ابن مسعود رضي الله عنه، وقد يقول الانسان كلمة من غضب الله لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا،كماثبت في الحديث الصحيح.


 

أسأل الله أن يتقبل صيامنا وقيامنا، ويكفي الأمة شر مثيري الفتن ما ظهر منها وما بطن، و أن يحفظ على بلادنا وبلاد المسلمين دينها ووحدة كلمتها وأمنها.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين.


وكتب/ناصربن سليمان العمر
الأمين العام رابطة علماء المسلمين
الأربعاء، ثاني يوم عيد الفطر 1432



جزاكم الله خيرًا شيخنا المفضال على بيانكم المهم، وكم هو محزن أن نرى من يزعم التمسك بالسنة وهو يعول على شبهات الفلكيين والقنوات والمجلات دون أي تثبت أو بينة وإنما مجرد تناقل للإشاة دون وعي لآثار ذلك.

أويد ما طرحه الشيخ حفظه الله من انه لابد من مقاضاتهم حسب الشرع لقطع والقضاء على مثل هذه البلبلة كل عام. والله الهادي الى سوار السبيل.

استاذي الفاضل بالتاكيد لست على درجة علمك ولكن الا يقع هذا تحت دائرة من سئل عن علم يعلمه فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار ، إذا كان بعض الفلسطيين لديهم من العلم ما يؤكد استحالة رؤية الهلال فلماذا لا ينشرون هذا العلم للناس اليس من الممكن ان يكونوا هم على صواب وغيرهم على خطأ ، ارجو نشر التلعيق والرد عليه وعدجم التجاهل شكرا لسعة صدوركم

جزاك الله خير ياشيخ ناصر على هذا البيان وأؤيدك في مقاضاتهم في المحكمة.فقد كان المطلوب منهم أن يبينوا وجهة نظرهم فقط أما وقد تبينت الرؤية من الثقات وأخذت المحكمة منهم وأصدرت البيان ثم يقومون هؤلاء الفلكيين بتشكيك الناس والتلبيس عليهم لأن المحكمة لم تأخذ برأيهم فهذا مرفوض وكان عليهم أن ينقادوا للشرع. فلذلك يجب إحالتهم إلى المحكمة للنظر في أمرهم فهم ليسوا من العامة الذين يتناقلون الأخبار ويشيعونها بغير علم ويتلقفوا كل مايرد إليهم هؤلاء أهل تخصص ويعرفون مامعنى هذه الفوضى والبيانات التي تصدر منهم للناس ماذا فيها.

وماذاعن رؤيته في سوريا ومصر والأردن ولبنان وفلسطين وقطر والإمارات كل هؤلاء على خطأ ايضاً؟؟!! وماذا عن صيام المسلمين من مئات السنين من زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وقت قريب جداً معتمدين على الرؤية الشرعية أيضاً كانوا على خطأ ؟! وهل الفلكيون هم وحدهم الحريصون على صحة الصيام؟!...ياجماعة والله أن الموضوع ليس رؤية هلال الموضوع أبعد من ذلك بكثير. خاصةإن هذا الحماس من أناس ربما يكون البعض منهم لايصوم ولا يهمه رؤية الهلال لا من قريب ولا من بعيد .. الموضوع وما فيه القفز على أمور كثيرة . ولكنها سياسة الخطوة خطوة .كلما نجحوا بواحدة سعواجاهدين للأخرى .... لاتنسونا من الدعاء

إلى الأخ الذي يقول ألا يدخل هذا ضمن كتمان العلم لو سكتوا عنه فأقول إليك أخي هذه النقاط التالي : 1- أي علم يخشى من كتمانه بعد قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم .فلما قال صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) فهاهم المسملون يصومون لرؤيته ويفطرون لرؤيته . فأي علم يكتمون ؟!!!! 2- إذا كان عندهم علم قاطع وإجماع من الفلكيين فلا يثيرون الموضوع على رؤوس الأشهاد ويلبسوا على الناس دينهم فلماذا لم يتوجهوا إلى المحكمة العليا ويبينوا ما لديهم وبعد دراسة الموضوع مع العلماء والمشائخ يعلن للعامة ما هو المطلوب منهم هل يصومون يوماأو يعتبر فطرهم صحيحا !! 3- الناس يقولون رأيناه ويأتي الشهود العدول ويشهدوا بذلك ونحن نقول لا !! الفلكيون يقولون لا يمكن رؤيته ؟ !!! هل نزل على هؤلاء الفلكيون وحي من الله حتى يكون خبرهم صحيحا قاطعا لنكذب أعيننا وأبصارنا . 4- إن الذي شرع للمسلمين أن يصوموا على الرؤيةويفطروا عليها يعلم سبحانه وتعالى ما سيكون في آخر الزمان وأوله فهو يعلم سبحانه وتعالى ما سيقوله هؤلاء الفلكيون وغيرهم وقد أمرنا بالإعراض عنهم والأخذ بقول من يقول رأيته إذا كان ثقة ثبت .

لاادري ماذا يريد هؤلاء عندما يشيعون ذلك الا ليشمتوا اعداء الاسلام فينا ولكي يشككوا الناس في دينهم وحكوماتهم الحديث الوارد في ذلك صريح وواضح (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )وبعد ذلك لايلتفت الى أي كلام يرد بعد ذلك وشكرا شيخنا الفاضل المحبوب وجزاك الله خيرا
5 + 2 =