انتفاع الأطفال من لبن بنوك الحليب القائمة في البلاد الغربية
10 شعبان 1434
المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

قرار بشأن انتفاع الأطفال من لبن بنوك الحليب القائمة في البلاد الغربية(*)
تداول أعضاء المجلس في موضوع انتفاع أطفال المسلمين - ولا سيما الخدَّج وناقصي الوزن عند الولادة - من لبن بنوك الحليب المنتشرة في المجتمعات الغربية، والتي يحتاجها هؤلاء الأطفال إنقاذاً لحياتهم.
وبعد الاطلاع على القرار رقم 6(6/2) الصادر عن مجمع الفقه الإسلامي الدولي بشأن إنشاء بنوك الحليب في العالم الإسلامي وحرمة الرضاع منها، استعرض المجلس الدراسات الفنية والشرعية المقدمة من بعض أعضائه حول بنوك الحليب، ونظراً لتغير الحيثيات التي استند إليها قرار المجمع الفقهي الدولي وبخاصة ما يتعلق بالمسلمين المقيمين في ديار الغرب، حيث إن هناك بنوكاً للحليب قائمة منذ زمن وتأخذ بالتزايد والانتشار من قطر إلى آخر، إضافة إلى تزايد أعداد المسلمين المقيمين في الغرب وعدم توافر المرضعات المعروفات كما هو الشأن في العالم الإسلامي فإن المجلس يقرر ما يلي:
أولاً : لا مانع شرعاً من الانتفاع من لبن بنوك الحليب عند الحاجة.
ثانياً: لا يترتب على هذا الانتفاع التحريم بسبب الرضاعة؛ لعدم معرفة عدد الرضعات، ولاختلاط الحليب، ولجهالة المرضعات بسبب المنع القانوني المطبَّق في هذه البنوك من الإفصاح عن أسماء مُعْطِيات الحليب، فضلاً عن وفرة عدد هؤلاء المعطِيات الذي يتعذر حصره؛ وذلك استئناساً بما قرره الفقهاء من عدم انتشار الحرمة فيمن يرضع من امرأة مجهولة في قرية، لتعذر التحديد، ولأن الحليب المقدم من تلك البنوك هو خليط من لبن العديد من المرضعات المجهولات ولا تعرف النسبة الغالبة فيه، والله أعلم.
-------------------
(*) القرار رقم (3/12)

نفس المسألة ناقشها مجمع الفقه الإسلامي وخرجوا بنتائج غير هذه...والسؤال هو: ماذا كان البديل لحليب البنوك عند مجمع الفقه الإسلامي عندما حكموا بحرمته؟ وهل نفذ حليب البودرة والسيميلاك من الأسواق حتى يدرس الإضطرار الفقهي؟ وهل اعتمد المجلس الأوروبي على دراسات علمية تضمن خلو حليب البنوك من آثار الخنزير؟ في بلاد يعتمد أهلها على الخنزير في الغذاء وتنمو أجسامهم ولحومهم من ذاك النجس؟ لأن لدى الأطباء موانع للإرضاع إذا كانت الأم مصابة بمرض, منعا لانتقال الأمراض المعدية من الأم إلى الأطفال عن طريق الحليب, فكيف بالهرمونات المتراكمة في لحوم وأجسام آكلي الخنزير؟ وهل اعتمد المجلس الأوروبي على دراسة علمية تبين الفرق بين حليب المرضعات المسلمات وبين حليب الكافرات آكلات الخنزير؟ لمعرفة الفروقات الهرمونية والتركيبية على الأقل.
13 + 0 =