المختصر في أحكام السفر و زاد المسافر
30 جمادى الأول 1437
فهد بن يحيى العماري

الحمد لله وحده وبعد فهذه بعض مسائل السفر بين يديك مختصرة راجياً النفع لي ولك بها.
 

متى يبدأ الترخص بأحكام السفر؟
١/ يبدأ الترخص إذا فارق آخر بنيان البلد على الطريق بالإجماع، وإذا كان آخرها مزارع وشركات يسكنها الناس أغلب الوقت فبعد مجاوزتها.
٢/ كل ما ينسب من المساكن للبلد عرفاً فهو منه ولو كان بين البنيان انقطاع يسير أو كبير.
٣/ إذا كان البلد بجوارها بلدا آخر كالقرى المتجاورة ولو كانت متصلة فالعبرة بمغادرة بلده على الصحيح.

 

أحكام الصلاة:
٤/ إن صلى لغير القبلة بغير اجتهاد وتحر وكان عنده القدرة لتحري القبلة ولم يجتهد فيعيد الصلاة.
٥/ إن صلى باجتهاد وتحر لغير القبلة في السفر خارج البلد فلا يعيد وإن كان داخل البلد فالأحوط الإعادة لأن داخل البلد ليس موطن اجتهاد.
٦/ إذا أخبر حاضر مسافراً داخل البلد عن القبلة واتضح أنها خطأ فليس عليه الإعادة لأنه فعل ما في وسعه.
٧/ يسن الأذان للجماعة المسافرين وأما إذا دخل المسافرون مسجدا وقد أذن للوقت فيكتفى بالإقامة دفعا للتشويش.
٨/ إذا سافر وفارق البنيان بعد دخول الوقت قصر وحكي الإجماع.
٩/ له أن يصلي الصلاتين جمعاً بدون قصر قبل الخروج من بلده بعد دخول وقت الأولى إذا احتاج إلى ذلك و لا يصل إلا بعد

 

خروج وقت الصلاة الثانية.
 ١٠/ إذا كان المطار خارج البلد فيقصر الصلاة فيه إذا كان الحجز مؤكدا وإذا كان انتظارا فلايقصر لانه لم يجزم بالسفر.
١١/ إذا كان المطار داخل البلد فلا يقصر الصلاة فيه ولو كان الحجز مؤكداً.
١٢/ إذا نسي صلاة وجبت عليه قبل السفر فتذكرها في السفر وقد خرج وقتها فيتم الصلاة المقضية.
١٣/ إذا نسي صلاة وجبت عليه في السفر فتذكرها لما وصل لبلده وقد خرج وقتها فيقصر الصلاة المقضية.
١٤/ نية القصر ليست شرطاً في الصلاة فيتبع المأموم الإمام إذا قصر ولو نوى المأموم الإتمام أو لم ينو شيئاً.

 

أحكام الائتمام:
١٥/ إذا شك بمن ائتم فيه هل هو مسافر أو مقيم فيتبع المأموم اﻹمام.
١٦/ إذا أم مسافر مسافرين ونسي فصلاها تامة فلهم متابعته ولهم مفارقته.
١٧/ إذا نوى المسافر القصر ثم نسي وأراد أن يتم له ذلك لأن القصر سنة ويسجد للسهو.
١٨/ لا تجب صلاة الجماعة على المسافر السائر وأما النازل في البلد إن كان فردا فالأحوط يصلي مع الجماعة وإن كانوا جماعة فلا يلزمهم.
١٩/ إذا دخل مسافر مع متم لزمه الإتمام وإن أدرك أقل من ركعة فيتم.
٢٠/ إذا دخل مسافر مع متم ثم بطلت صلاة المأموم ثم صلى لوحده أو مع مسافر فيقصر.
٢١/ إذا دخل مع إمام يظن أنه مسافر وأدرك معه ركعتين ثم تبين أنه متم،يتم إن كان الزمن قريبا وإن طال الزمن أعادها أربعا، وقيل: يقصر.
٢٢/ إذا دخل مسافر يريد المغرب مع إمام مقيم يصلي العشاء وله أن يسلم في الثالثة، وله أن ينتظر ويسلم مع الإمام وهو الأحوط.
٢٣/ إمام مسافر أو مقيم يصلي المغرب والمأموم مسافر يصلي العشاء فيتم المأموم لأن المغرب لا تقصر.

 

أحكام الجمع:
٢٤/ يشترط في جمع التأخير أن ينوي التأخير قبل خروج وقت الأولى.
٢٥/ إذا كان يستطيع أن يدخل بلده وقت الصلاة الثانية أو يدرك معهم الجماعة فله القصر والجمع قبل دخول البلد.
٢٦/ يجوز الجمع للمسافر السائر وأما النازل فالأحوط ترك الجمع إلا عند الحاجة.
٢٧/ إذا تذكر وهو يصلي الصلاة الثانية كالعصر أنه لم يصل الظهر أو كان جاهلاً أنه يجب الترتيب فيكمل صلاته ثم يصلي الظهر.
٢٨/ إذا جمع المغرب مع العشاء تقديم فله أن يصلي الوتر.
٢٩/ إذا جمع العصر مع الظهر تقديم فلا يتنفل بعدها لدخول وقت النهي في حقه.

 

أحكام الجمعة:
٣٠/ يجوز السفر يوم الجمعة قبل الزوال وأما بعدها فلا يجوز إلا إذا كان مرتبطاً برفقة أو طائرة أو يمكن أن يصليها في الطريق.
٣١/ لا تجب الجمعة على المسافر السائر وأما النازل فتجب عليه الجمعة وهو الأحوط.
٣٢/ المسافر السائر إذا حضر الجمعة وأثناء الخطبة أراد الانصراف جاز له ذلك.
٣٣/ الأحوط عدم جمع العصر مع الجمعة.
٣٤/ إذا أدرك المسافر من صلاة الجمعة أقل من ركعة قيل فيتمها أربعاً. وقيل ركعتين.
٣٥/ إذا صلى المسافر الظهر يوم الجمعة وهو في السفر في الطريق ثم دخل بلده ويمكنه إدراك الجمعة فلا تلزمه.
٣٦/ إذا دخل بلده وبقي وقتٌ يسير عن صلاة الجمعة فإنها تلزم.
٣٧/ إذا صلى المسافر الجمعة فيَسن أن يصلي بعدها السنة.
أخي: احذر في سفرك بيع المبادئ والقيم في سوق ومنتديات بيع القيم والفضيلة تحت وطأة الهوى والشهوة والمال والمسألة خلاف.

 

* انظر: كتاب المختصر في أحكام السفر أو زاد المسافر للشيخ: فهد العماري.
 

اللهم نسألك الفقه في الدين والعمل بسنة سيد المرسلين، وصلاحاً لأنفسنا وذرياتنا والمسلمين، وغفر الله لمن اختصر المسائل وكتبها ونشرها.

9 + 0 =