رعاية المخترع والاختراع في العالم الإسلامي
14 ربيع الثاني 1430
الهيثم زعفان
                                                          [email protected]

كلمة "مخترع" لا تقف عند حدودها اللفظية فهي كلمة يمكنها أن تحدث نهضة ونقلة نوعية في شتى المجالات التكنولوجية، ومن ثم انعكاس ذلك على نهضة الأمة وتقدمها التقني والعمراني.

وحتى نصل إلى تطبيق تلك الكلمة، فإننا نمر عبر مراحل متعددة من التربية على التميز، إلى اكتشاف المتميز، مروراً بتأهيل المتميز ليكون مخترعاً، انتهاءً بميلاد الاختراع، وكل ذلك في ظل بيئة تربوية علمية رصينة.

لننتقل بعد ذلك إلى كلمة أخرى لا تقل في أهميتها عن الأولى ألا وهي "الاختراع"، فكم من الاختراعات ضاعت هباءً منثوراً لأنها لم تولد في بيئة تعرف قيمتها الحقيقية وتسير بها في مسارها الطبيعي ليعود نفعها على تلك البيئة، والمجتمع الذي يضمها.

 

والمتأمل لواقع العالم الإسلامي الآن يجد أن الكلمتين بحاجة إلى رعاية مكثفة على المستوى الأسري والمجتمعي.

 فالمخترع حاله كحال البحث العلمي في العالم الإسلامي، حيث جل اهتمام الأسر منصب على توجيه الأبناء نحو الوظائف المؤمنة بعوائد مالية تحقق الاستقرار، أو التي توفر مكانة مهنية تتحقق معها الوجاهة الاجتماعية، بغض النظر عن التوظيف الأمثل للملكات العلمية للأبناء.

أما على مستوى الأمة فإن غالب المجتمعات الإسلامية لا تتحقق معها المعادلة العلمية المعينة على الإبداع العلمي ومن ثم الاختراع، بل تضع الباحث العلمي في مناخ احتياجي ومعيشى يصرفه عن أولوياته العلمية.

وغالب المؤسسات المعنية بالاختراع في البلدان الإسلامية بشهادة المخترعين لا نجد لها بصمة عملية في تطبيق الاختراعات، وهي مدفوعة بذلك إما بضعف الاعتمادات المالية أو البيروقراطيات الوظيفية التي لا تتناسب مع الايقاعات العلمية، هذا فضلاً عن التقارير الصحفية المشيرة إلى الفساد في بعض قطاعات الاختراعات لصالح بلدان منافسة تقتنص الاختراع بأموال زهيده، إضافة إلى تهافت الشركات الدولية على شراء براءات الاختراع في العالم الاسلامي مدندنة بذلك على وتر احتياج المخترع وتعسر تسويق اختراعه. 

لتطور الاختراع وتخرجه للنور، ثم تعيد بيع مخرجاته للبلدان الإسلامية بأغلى الأثمان بعدما تمتلك مدخلاته وتنفق على عملياته.

لتبرز بذلك أزمة المخترع والاختراع والتي يلمسها كل من احتك بأروقة البحث العلمي، وكذلك كل مطلع يعرف أهمية ودور الاختراع في صناعة الأمم وتقدمها تلك الأزمة التي يمكن توصيف أبرز مؤشراتها بالصورة التالية:-

 

إطلالة سريعة على بعض مؤشرات أزمة المخترع والاختراع في العالم الإسلامي
 
1-    ضعف ثقافة الإبداع والاختراع داخل المجتمعات الإسلامية، وفي هذا الصدد يلاحظ على المناخ العام في العالم الإسلامي قلة الدعاية والإعلان اللازمين لجذب واكتشاف المخترعين، وإحداث جو إعلامي علمي مصاحب لصناعة الوعي المجتمعي بالاختراع واكتشاف المخترعين.
2-    ضعف الاهتمام باكتشاف المخترعين والمبدعين على مستوى الأسرة والمجتمع.
3-    ضعف الاهتمام بالبحث العلمي ومخرجاته، وقلة النفقات المخصصة له في العالم الإسلامي.
4-    ضعف الاهتمام باختراعات واكتشافات المبدعين، مع تعقد الإجراءات الإدارية المصاحبة لرحلة تقنين الاختراع والحصول على برائته.
5-    عدم وجود مؤسسة قومية تنتقل بالاختراع من التنظير إلى التطبيق.
6-    غياب الاعتمادات المالية المخصصة لتطبيقات الاختراعات.
7-    غياب المؤسسات التسويقية التي تلعب دور الوسيط بين المخترع والمؤسسة الصناعية المتقاطعة مع اختراعه وابتكاره.
8-    انتشار الفساد في بعض القطاعات المطلعة على الاختراعات.

9-     سرقة الأبحاث العلمية من قبل الدول الأجنبية؛ وفي هذا الصدد يشير الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي المصري للبحوث إلى أن مشكلة سرقة الأبحاث من المشاكل الكبرى التي تواجه البحث العلمي والتي كثيراً ما تحدث تحت مظلة التعاون البحثي المشترك مع المراكز الأجنبية.

10-   عدم رغبة بعض القوى الدولية في وجود منتجات يكون المسلمون فيها أصحاب الملكيات الفكرية بحيث يتحرروا بها من أسر خطوط الانتاج، وذلك لوأد أية نهضة أو تميز علمي وتقني إسلامي قد يحدث نوع من الحصرية في سوق التنافس الدولي،  وفي ضوء ذلك تمارس تلك القوى كل الأساليب المتاحة لديها لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

ولمحاولة تجاوز تلك الأزمة فإنه يمكن وضع بعض آليات لرعاية المخترع المبدع والاختراع الناتج عن إبداعاته في العالم الإسلامي وفق مجموعة من الأدوار الموزعة بين الأسرة والمجتمع والتي يمكنها أن تأخذ الصورة التالية:-

 
الأسرة ودورها في تنشئة المخترع ورعايته

المخترع هو شخص متميز لديه مؤهلات الابتكار والإبداع، وكلما كان اكتشاف المتميز في سن مبكرة كان توظيف طاقاته وتوجيهها أفضل وأفعل، فالنشء قد يكون متميز ولكنه لا يعلم قدرات نفسه ولا تساعده البيئة المحيطة على بروز تلك القدرات المهارية، وبالتالي فهو يضيع في وسط الزحام، فقد يكون في أسرة ما طفل متميز لكن الأسرة لا تدرك أن ابنها لديه طاقات إبداعية يمكن تطويرها وتنميتها ليصير الإبن مبدعاً نافعاً لأمته. ومن هنا فإن الأسرة تلعب الدور الرئيسي في اكتشاف الطفل المتميز المؤهل لأن يكون مخترعاً يوماً ما.

وحتى تؤدي الأسرة دورها ابتداءً نحو أبنائها لتهيئة المناخ الإبداعي لديهم فإن عليها القيام بدورين أساسيين:

1-بث ثقافة الاختراع والإبداع بين الأبناء الصغار، وذلك بتشجيع الأبناء على التفكر والتأمل واستنباط النتائج والتفسيرات للظواهر والشواهد، مع التهيئة النفسية للأبناء لأن يكونوا مبتكرين ومبدعين.  
2-توفير كافة معينات التميز والإبداع من ألعاب وقصص مخترعين وبرامج حوسبة تثري ملكات الإبداع لدى الأبناء.

وفي حالة ملاحظة علامات التميز الإبداعي لدى أحد الأبناء فإننا سنكون بصدد طفل مرشح لأن يكون مبدع أو مخترع، وعلى ذلك فلو تم تكثيف رعايته وتوفير البيئة العلمية الإبداعية له بالتواصل مع العلماء والمؤسسات المرتبطة بمجال نبوغ الابن ولو على المستوى الشخصي، مع التشديد على الإنفاق عليه نفقة علمية أسرية مستقلة عن النفقات الأسرية المعتادة، فإن ذلك قد يعزز من فرص نبوغ هذا الإبن وتطوره.

وإذا قدر لهذه الأسرة أن يكون ابنها في مصاف المبتكرين والمخترعين فإن عليها أن تتعامل مع ابنها في كافة مراحل عمره معتبرة نبوغه الإبداعي استثمارً خاصاً لها لا تبخل عليه بكافة احتياجاته العلمية اللازمة لتنمية إبداعاته، وتطوير ابتكاراته.

وهكذا تكون تلك الأسرة قد قطعت شوطاً كبيراً في اكتشاف ورعاية إبنها المرشح لأن يكون مخترعاً مؤثراً باختراعاته في المجتمع.

لتأتي بعد ذلك مرحلة أخرى من مراحل رعاية المخترع وتطوير ملكاته وهي مرحلة مؤسسية قائمة على الدور المجتمعي وهي ذات شقين: شق استكشافي من خلاله يتم اكتشاف المخترعين والمبدعين والمتميزين العلميين داخل المجتمع، وشق آخر عملي وبه يتم خروج الاختراعات إلى دائرة الضوء برعايتها وتطبيقها عملياً وتوفير كافة الاعتمادات المالية والتقنية اللازمة لها.

 
  
المؤسسات ورعاية المخترع والمخترعين في العالم الإسلامي
 
أولاً .... المؤسسات الأهلية ودورها في اكتشاف المبدعين والمخترعين    

المجتمع الأهلي يمكنه أن يلعب دوراً ممتداً في اكتشاف المخترعين والمبدعين سواء بإنشاء مؤسسات مستقلة تعمل في مجال المخترعين والمبدعين فقط، أو استحداث خطوط مشاريع في المؤسسات الخيرية القائمة تحقق هذا الهدف الاستكشافي، مع التشديد على أهمية وجود مظلة قومية تجمع مجهودات المؤسسات المحلية وترتقي بالمبدع والمخترع الارتقاء الإبداعي الفعال.

ويمكن للمجتمعات أن تنشئ مؤسسات خيرية داخل المجتمعات المحلية يكون هدفها فقط هو اكتشاف المبدعين والمخترعين داخل المجتمع، حيث تجرى عليهم الاختبارات العلمية الكاشفة لدرجات ابداعاتهم، وهذه المؤسسات يمكنها نشر ثقافة الوعي العلمي بالاختراعات داخل المجتمع وذلك بعمل نماذج لمواد إعلانية دعائية تبثها وتنشرها وسائل الإعلام المتعددة والمتاحة أمامها بحسب إمكاناتها المادية.

وهناك سبيلان رئيسيان لاكتشاف المخترعين والمبدعين من قبل المؤسسات الأهلية:
الأول... أن يسعى من يرى أنه مبدع أو مخترع بنفسه إلى المؤسسة الأهلية سواء بطريق مباشر؛ بطرقه لبابها، أو بطريق غير مباشر عن طريق المسابقات ومعارض المخترعين التي تجريها المؤسسة، لينظر في حاله ويقيم ويصنف.

الثاني... أن تسعى المؤسسة الأهلية إلى اكتشاف المخترع والمبدع بنفسها وذلك من خلال التجمعات الجماهيرية والاتصال بالأسر داخل الأحياء، ويمكن تفصيل ذلك كالآتي:

1-   ترشيحات الأسر

حيث  تتدخل المؤسسة الأهلية بطباعة نموذج تقريبي لسمات وعلامات الطفل المبدع، وتطبع النموذج وتوزعه على أهل الحي الذي تعمل فيه، عسى أن يقدر وتعثر المؤسسة على أطفال متميزين لتتولى رعايتهم وتوجيههم.

2-   المدارس

المدارس مجتمع المعرفة الأولي، وفيها التجمع الإبداعي الخفي وببحث مؤسسات المخترعين فيها، والتفاعل مع ترشيحات المدرسين، فضلاً عن مزاولة الأنشطة الاستكشافية بداخلها قد تحظى المؤسسة ببعض المبدعين المتميزين.

3-   الجامعات

ما حدث مع المدارس يمكن أن ينسحب على الجامعات الواقعة في محيط المؤسسات الأهلية، مع التفرد بالتخصصية في حالة الجامعات وارتفاع السقف الإبداعي فيها.

4- المراكز البحثية

وبالتواصل معها يمكن التوصل لأبرز المبدعين والمبتكرين فيها والمؤهلين لأن يكونوا مخترعين متميزين.

5- الجمعيات العلمية

وهي تحتضن كافة العلميين المنتمين لحقل معرفي معين ومن خلالها يمكن وضع اليد على أبرز المبدعين والمخترعين في المجالات العلمية المختلفة.
 
ثانياً.... نحو مؤسسة إسلامية دولية لرعاية المخترع والاختراع في العالم الإسلامي

لا توجد في العالم الإسلامي كأمة مؤسسة إسلامية معنية بالمخترعين واختراعات المسلمين، يتوافر بها حصر شامل لاختراعات عقول المسلمين ووضعها قيد الاختبار والتطبيق العملي.

تلك المؤسسة التي إن وجدت فإنه من الممكن بإذن الله أن تتحقق من خلالها نهضة علمية بناءً على رؤية ابتكارات واختراعات المبدعين والمخترعين المسلمين للنور، وهذه المؤسسة يمكن تلمس بعض ملامحها في العناصر التالية:

 
1-    وجود وقفية كبيرة ومستقلة للإنفاق على نشاطات تلك المؤسسة الدولية.
2-    أن تكون إدارة المؤسسة مستقلة عن أي إطار حكومي مقيد وأن تكون خاضعة لإشراف علمي متميز لمجموعة من أبرز وأفضل العلماء المسلمين والمشهود لهم بالصلاح والغيرة على الأمة الإسلامية.
3-    وضع إطار قانوني دولي لهذه المؤسسة تتحقق من خلاله حقوق الملكية الفكرية للمخترعين المسلمين لتكون ممتدة لتشمل العالم الإسلامي كله وليست مقتصرة على دولة محلية بعينها كما هو قائم الآن.
4-    التنسيق مع جمعيات المخترعين في العالم الإسلامي وتكوين مظلة لهذه الجمعيات للتواصل فيما بينها.
5-    تكوين قاعدة بيانات حول المخترعين المسلمين والتواصل معهم، وعقد لقاءات معهم لبحث اختراعاتهم ومدى جدواها وأثرها على النهضة العلمية الإسلامية.
6-    تكوين قاعدة بيانات لبراءات اختراع المسلمين.
7-    تصنيف الاختراعات الإسلامية الموجودة بالفعل كلٍ بحسب أهميتها وإمكانيات تطبيقها.
8-    الإنفاق من الوقفية الخاصة بالمؤسسة على الاختراعات العاجلة التي يوصي الخبراء بأهميتها وجدواها الاقتصادية والعلمية.
9-    تسويق مخرجات عمليات تطوير الاختراعات على الشركات الإسلامية، ليعود العائد المادي جراء عملية بيع المنتج على المؤسسة والمخترع.

10-         لعب دور الوسيط والمنسق بين المخترع وجهة التنفيذ الإسلامية والمتمثلة في المصانع والشركات، ويمكن للمؤسسة في هذه الحالة عقد اتفاقات مع رجال الأعمال بحيث تتولى هي تطوير الاختراع، ويتولى رجل الأعمال تدبير النفقات اللازمة لإدخال الاختراع في حيذ التنفيذ أو أن تكون النفقات مشتركة بحسب الإمكان، مع ضمان الحفاظ على حقوق المخترع والمؤسسة.

مجموعة من المقترحات القابلة للتعديل والإضافة ليكون لدينا مظلة إسلامية عامة ترعى المبدعين والمخترعين واخترعاتهم وابتكاراتهم بهدف نهضة الأمة الاسلامية وتمكنها في المجالات الطبية، الصناعية، الزراعية، وكافة الميادين الانتاجية.

 

السلام عليكم انا من هوات المخترعين احب ان اكتشف و ابحث عن ختراعات تأتي بخيالي و لقد صممت الكثير من الاختراعات عمليا و منها تخطيطا و لكنني أخشى ان يسرقها احد كما يحصل في المجتمعات اليوم

السلام عليك ورحمه الله وبركاته انا بحب المخترعين جداوديما ببحث عن قصصهم وعن اخترعاتهم وبحاول ابقى واحد منهم ان شاء الله ان نفع اختراعى الى انا ماشى فيه دلوقتى وشكرا

لن تقوم قائمة للامة الا برعاية مبدعيها . ولقد جربت استنفذت الامة جميع الطرق و بقيت هذه الطريقة لم نقم بتجربتها . فهل من مذكر

لقد اكتشفت سر الحركه قانون واحد يحسب حركه اى جسم فى اى مكان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فيصل يحياوي وعاطف منصوري .وفقناالله لختراع نظن انه بعون الله سيحدث ثورة مع العلم انناهوات يتمثل هذا الاختراع في محرك قادر على ان يكوين ( ذاتيا) طاقة كهرباءية تكفيه 24/24.شغلنا بهاذ المحرك محرك آخر قوته تعادل 4احصنة لاكن الخوف من سرقته لم نقدم على اظهاره او تسجيله ونحن الان بصدد البحث عن متبني ونرجو المساعدة

انا حاصل على عدد 3 براءات طبية من اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيل بمصر منذ حوالى 10 سنوات ومدة صلاجيتها عشرون عاماً وارغب فى بيعها والتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لها 1- براءة اختراع لعلاج فيرس سى (التاهب الكبد الوبائى ) 2- براءة اختراع لعلاج العقم عند الرجال 3- براءة اختراع لعلاج قرحة المعدة والأثنى عشر

انا اسمي فراس سوري الجنسية أختصاصي مكنيكي دراسة ومهنة لدي أختراع وفكرة لمحرك السيارة يعمل بدون وقود فكرة لم ترد في العالم من قبل ستغير أن شاء الله العالم بأسره وتكون طاقة المحرك عالية ويمكن تطبيقها على كل السيارات 00966559607112

ومحتاج مساعده التنفيذ

الليزر والآلية المبتكرة لا شك ان البعث الفكرى والعلمى كلاهما معاً يبحث فى اسرار الكون الملئ بالمتناقضات ، الملئ بالأيات والنذر ، الملئ بالموت والحياة التى تبدأ بصرخة مستنفذة كل الضمائر متسائلة أين الأنسان ؟ فمن يجيب على هذا التساؤل المألوم الذى يبحث فى قصيدتة عن القيم العالم أو العالم المكلوم الذى يبحث فى معملة عن خلاص العالم فدائما يبحث عن عقل ويغوص علمة فى اللامتناهي ويتخذ من حيثيات الوجود مقدماتة التى يعدها بديهيات يكون من خلالها الانطلاق الى البعث الجديد فشعاع الليزر لم يكن وليد صدفة بل بُنيَ على أسس علمية بعد أن ترسخت مبادئها ونظرياتها وصارت تلك الاسس بديهيات يصح معها الانطلاق الى عطائات الله فى الكون اللامتناهى فى اسرارة وأحد اهم هذة الاسس بُنيَ عليها شعاع الليزر هو الضوء رغم وجودة فى الكون فهوا من المسلمات الا انهو يطوى بين جناحية عالم غريب يحمل النور والبهجة والحياة والدفئ والجمال والطاقة ويثير الحيوية والنشاط وفى سرة يسرح خيال الشعراء والهام المبدعين ودهشة المفكرين وفضول العلماء ورغم أن الضوء من مسلمات الكون وبديهياتة الا ان الاراء فية قد تضاربت وصيغت النظريات للكشف عن ماهيتة وطبيعتة وخبايه حتى تكشف أسرارة وعرفت قوانينة وأمكن السيطرة علية وهذا ما اعطى تقنية عميقة وقادرة على أن تفتح سبيل أمام علم غزير وتكنولوجيا متقدمة .. ورغم أن اليونان تحدثوا عن طبيعة الضوء وسلوكة أمثال بطليموس وأقليدس وأتفق تماما على أن الابصار كما لو كان شعاع ينطلع من العين ومتى لمس الاشياء وقع الاحساس وحدثت الرؤيا . الا أن العالم الحسن ابن الهيثم مؤسس علم البصريات وضع نظريتة مؤكدا أن الأشاعة الضوئية تنطلق من الاجسام الى العين فايحدث الابصار وليس العكس كما أفاد بذلك علماء اليونان . ورغم أن البديهيات تحتاج الى منطق علمى يفترضها لتكون نقطة الانطلاق من المعادلة العملية وحتى يصبح القول بانها فرض بديهى ، ومن المسلمات التى تبدو هكذا عند العامة الا ان اسحاق نيوتن تحدث عن طبيعة الضوء باعتباره سيلاً من كرات دقيقة او جزيئات او اجسام تنبعث من الأجسام المتوهجة وتنتشر خلال الوسط المتجانس فى خطوط مستقيمة وهى تنعكس على سطح المرآة كما ترتد الكرة المطاطية عند اصطدامها بلأرض وحلل نوتن الضوء الى مكوناته بواسطة منشور زجاجى وعرفت آنذاك الوان الطيف. ثم جاء كلارك ماكسويل العالم البريطانى لتكثيف العلاقة بين الضوء والكهرباء واوضح ان موجات الضوء ليست سوى طاقة كهرمغناطيسية وبالتالى فإن الضوء المرئى لا يعدو ان يكون جزءاً صغيراً من الطيف الكهرومغناطيسى الكامل . فالاشعاع الضوئى اذن هو مجرد طاقة متحركة فى صورة موجات كهرومغناطيسة وتتوقف طاقة الشعاع على نوعه ومصدره فلا يختلف كل منه عن الآخر الا فيما يحتوى عليه من طاقة وبالتالى فيما يحدثه من اثر فى الوسط الذى يسقط عليه او ينفذ من جلاله . وبعد ثبوت تلك النظريات واستقرارها علمياً صارت احدى الفرضيات البديهية الانطلاق والبحث للوصول الى تلك الأشعة السحرية التى لم تكن الا تتويجاً لآحلام وجهود كثير من العلماء .فهو العالم الفيزيائى" تيدورمايمان" الذى استطاع أن يصنع شعاع ليزر يسمح باستخدامه بشكل علمى فى نطاق واسع لأول مرة عام 1960 وها هو "جوردن جولد" بجامعة كولومبيا الذى اقترح لفظ ليزر وتنبأ بأهمية هذه الأشعة الجديدة فى انتاج طاقة فائقة الشدة والتركيز والقوة يمكن أن تسلك سبيلها نحو التطبيق العلمى . وغيرهم أمثال الأمريكيان "شارلز تاونز،أرثر شاولو" والروسيان "نيوكلاى باسوف ، الكسندر برخوروف" . الا انه تتصدر تلك الجهود قاطبة الفكر العلمية التىابتكرها العالم الشهير "ألبرت أينشتين" وهو أول من وضع تصوراً ابث ضوء ذى طول موجى معبن عن طريق استثارة الذرات . ففى عام 1917 أكتشف أنه تحت ظروف معينة تستطيع الذرات والجزيئات وهى المكونات الأساسية للمادة أن تمتص الضوء أو اى طاقة اخرى ومن ثم يمكن حث هذه الذرات على بعث ما امتصته من طاقة على هيئة جسيمات ضوئية . وقد اقترح كل من "تاونز" و"شاولو" الأمريكيان تكبير اشعاعات هذه الجسيمات الضوئية بطريقة الإنبعاث الاشعاعى المستحث أو المستثار وصارت بالتالى كلمة ليزر اختصار للكلمات الآتية :LASER Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation قد قمت بختراع الية مبتكرة لتطهير التربة الزراعية ورفع كفائتها باستخدام أشعة الليزر وسنقوم بتوضيح بسيط للاختراع أولا:- توضيح المراحل كما هو موضح بالتصميمات الهندسية . المرحلة الأولى وتشتمل على :- 1- وحدة الليزر 2- مجموعة تثبيت وحدة الليزر 3- هيدروليك خفض ورفع وحدة الليزر 4- منزلق مجموعة تثبيت وحدة خفض ورفع وحدة الليزر المرحلة الثانية وتشتمل على :- 5- كمرة تثبيت وحدة أسلحة التقليب والحرث 6- محدة الحرث 7- منزلق وحدة الحرث 8- هيدروليك خفض ورفع وحدة الحرث المرحلة الثالثة وتشتمل على :- 9- وحدة مجموعة الديسكات(المحراث القرصى) 10- كمرة تثبيت مجموعة المحراث القرصى 11- هيدروليك خفض ورفع مجموعة المحراث القرصى المرحلة الرابعة وتشتمل على :- 12- وحدة الليزر الثانية 13- مجموعة تثبيت وحدة الليزر 14- هيدروليك خفض ورفع وحدة الليزر 15- منزلق مجموعة تثبيت وحدة خفض ورفع وحدة الليزر وهذه المراحل الأربعة هى المراحل الأساسية التى يتم من خلالها تشغيل الآلية على التربة من خلال وحدة القيادة والتحكم (الكابينة) ومن18- 24 يمثل وحدة انتخابية يتم من خلالها التعامل مع اياً من الأغراض المنفردة او مرض معين يتعين التعامل معه بطريقة خاصة والذى ينتشر فى التربة بصورة قد تهدد الإنتاج وجودته . ثانياً : طريقة استخدام الآلية على التربة الزراعية :- وتتضح طريقة الأستخدام على التربة الزراعية طبقاً للرسم

السلام عليكم انا سجاد من العراق ارجو رعاية اختراعي الذي يستغل الطاقة المغناطيسية لتحويلها الى طاقة ميكانيكية (حركية) وارجو ارسال عنوانكم في العراق اذا كان لكم فرع فيه والله الموفق

الجهاز ثبتت فاعليته العلاجية وليس له اى اثار جانبية وهو ثانى جهاز على مستوى العالم بعد جهاز السحب الامريكى ومتفوق عليه واريد بيع براءة الاختراع الجهاز له مزايا عديده من يشترى هذه البراءة سيكون هو الوحيد المنتج له فى العالم والموزع له ايضا وله التحكم فى سعره وسيبجنى منه الاف الملايين لان الاجهاز مطلوب على مستوى العالم العربى والاوروبى هذا الجهاز صغير الحجم ويحقق قوة هائلة للقضيب وزيادة فى القطر ويعالج اعوجاج القضيب ويتيح للرجل الماعشرة الجنسية لوقت طويل لمزيد من الاستفسار ت 0129702866 خالد محمد اليمانى

ارغب في بيع فكرة اختراع او احد يساعدني علمن بانه سوف يجني مئات الملايين ان شاء الله

تبا للحكام فهم السبب في ضياع عقولنا

رجاءً من يستطيع المساعدة أن يراسلني

يوجداختراع لدي لعلاج الصلع وهو عبارة عن زيوت بالاعشاب ويعالج الثعلبة والصلع الوراثي وتلاف الشعر من الصبغات والفرد ويعطي حماية لشعر من الصبغات والمواد الكيماوية ويعالج من هم ياخذون كيماوي من مرض السرطان يبقي الشعر بدون مايتساقط وينبت الصلع خلال 3اشهروقد عملت تجارب عليه منذ20سنه ومن اراد التعامل معي بشركات كبري التواصل معي او اخذ وكالة بدول اوربية حيث لدي مصنع بالسعودية لهذا المنتج [email protected]

انا عندى فكره لممشروع سياره تعمل من غير بنزين ارجو التواصل معايا على الميل ده [email protected] وياريت بسرعه !!!

اللام عليكم و رحمة الله و براكاته انا مواطن عربي اسلامي ليبي واسمي العباس المرغني ومعحب بالموقع كتير بس ياريت فيه من يتحرك وياعدنا >كبر مقتا عند الله تقولون ولا تفعلون>, انا قمت بارسال رسالة الى مؤسسة فنلندية لتبني اختراعي لكن لم اكتب اسم اختراعي و لا فكرة عمله خوفا من سرقة اختراعي لانه واضح من اسمه.حاولت البحت في العالم العربي و لكن لا حياة لمن تنادي . اختراعي توليد الكهرباء من غير استخدام اي مواد ضارة او مساعدة على الاحتباس الحراري و استخدام الريح ولا طاقة المياه للدفع .بصنع محرك يبدآ تشغليه بالكهرباء و تم داتيا كمحرك السيارة .وقمت بتطويره نظريا ,ويمكن استخدامه حتى كمحرك سيارات و طائرات و سفن مستقبلا ,ويمكن صناعته بجميع الاحجام. وعندي الكتير من الاختراعات .واختراعي لا يتجاوز تمويله 500 دولار و اقل .ساصنعه بنفسي حاليا , بس حرام و الله اختراعات عربية تسرق و تسجل اجنبية .

انا عندى فكره لممشروع ٱختراع دواء طبيعي لعلاج جميع الحروق الجلدي ارجو التواصل معايا على الميل ده [email protected]

انا مهنددس الكتروميكاني ولدي العديد من الاختراعات الصديقة للبيئة وموفرة للطاقة وقد نفذت العديد منها في المصانع التي كنت اقيمها وانا بحاجة الى من يرعى هذه الاختراعات ، اتمنى التواصل معي على البريد الالكتروني المذكور اعلاه . واتمنى لكم كل االتوفيق

انا عايز رجل اعمال يتبنى مشروعى فى التصنيع

السلام عليكم انا مواطن مغربي من مواليد 1965 لدي اختراع جيد ارغب الدعم وشكرا.

انشاء الله سيكون اختراع يصنع تاريخا للاختراع العربي كمافعل اديسون

الساده الأفاضل اداره المجموعة.. خالص تحياتى من مصر. بكل الشرف أود إسترعاء إنتباهكم إلى أنه لدي 7 إبتكارات جديده وفي غاية الأهميه وتستحق الرعايه والتبني بل وأستطيع أن أزعم أن إحداها ( بعون الله ثم عونكم ) يضعني على أعتاب جا ئزة نوبل – بحق لله لا أريد إلا الإهتمام عن طريق النصيحة أوالإرشاد أو بتوجيه هذه الرساله إلى من قد يهتم بها – فلا أعلم أي شيء عن اي طريق اسلكه .... فهل من مجيب وفقكم الله إلى مافيه صالح العباد . وتقبلوا فائق التحية والإحترام طارق إسماعيل طه [email protected] 00201006070646 00201141212334 76 شارع مصطفى كامل – الزقازيق - مصر

براءة اختراع نهائيه .. قلم حقن الانسولين بدون الم او وجع يستعمله الكفيف والبصير والطفل والكبير .. بسهوله بدون الحاجه لاحد .. لا مثيل له فى العالم .. له حمايى 20 عام . محمول : 00201064760594 - ايميل : [email protected]

اقترح بأختراع زيادة ميزة للكرسي الخاص بالمشي للمعاقين وهي رفع كرسي الى فوق ونزوله

الاختراع عبارة عن وحدة لتوليد الكهرباء بدون استخدام اى طاقة 1- ليس لها اى صوت مزعج 2-ليس لها اى صيانة معقدة بل انها بسيطة جدا 3-تتعامل الوحدة مع اى مولد كبير او صغير ويتم تجميعها حسب المولد وقدرتة وحجمة 4-تسعمل الوحدة كبديل افضل لكثير من وحدة UPS التى تستخدم لتعويض انقطاع التيار الكهربائى عن الوحدات الحساسة للكهرباء مثل الكمبيوتارات اجهزة الانزار الكاميرات وغيرها. 5- الخامات كلها محلية ولا تحتاج للاستيراد من الخارخ المطلوب توصيل الفكرة لرجال الاعمال او الحكومة للاستفادة مقدم الفكرة (هشام محمد كرار ) (ت) 01220098545 elbadil.com/curiosities/2013/02/10/107294

ومنها1 مشروع الإستفاده من المياه المهُدره والمستخدمه يومياَ للزراعه والصناعه 2 قاضى الحاجات لذوى الإحتياجات من المرضى والمعاقين وكبار السن 3 نظام إنتخابات إلكترونى بدون تزوير وغيرها كثير وهذا من فضل ربى ولاكن لا أحد يهتم بى أو بإختراعاتى

الكهرباء اللاسكلية : قام بعض العلماء بعمل تجارب نقل التيار الكهربى بدون سلك وقد قاموا باضاءة لمبة او تشغيل موتور عن بعد بدون اسلاك توصيل كهربى اليه ولكن بارسال شحنة كهريى لاسلكية من خلال ملفات تولد موجات راديوية . ولكنى لاحظت ان احدا لم يقدم الاساس العلمى لهذه الظاهرة ولكنى والحمد لله وبفضل الله قد توصلت لهذا الاساس العلمى منذ فترة اثناء دراستى الثانوية ولقدم لكم هذه النظرية التى تفسر هذه الظاهرة : 1- التيار الكهربى سيل من الالكترونات 2- الالكترونات لها خصائص جسيمية ولها شحنة كهربية 3- الالكترونات لها خصائص موجية (حسب نظريات العلماء السابقين) 4- الموجات الراديوية لها خصائص موجية على اعتبارها نوع من انواع الموجات 5- الموجات الراديوية لها خصائص جسيمية (حسب نظريات العلماء السابقين) اى مكونة من فوتونات وهى اجسام ليس لها شحنة اى غير مشحونة 6- يمكن ان الموجة الراديوية موجة اخرى عليها (الالكترون موجة هو الاخر كما فى بند 3) يمكن حملة على الموجة الراديوية 7- يتم تثبيت هذا الالكترون وعدم انفلاته من الموجة الراديوية اثناء حملة حيث يتم التجاذب بين جسم الالكترون المشحون وجسيم الفوتون الغير مشحون المكون للموجات الراديوية 8- يتم بث هذه المجموعة من وحدة بث بقدرات مختلفة يمكن التحكم فبها من خلال الحاسبات الالكترونية واستقباله بنفس الطريقة فى اى مكان بالعالم حساب الطول الموجى ويمكن لعلماؤ الفيزياء والرياضيات وضه معادلات رياضية وفيزيائية لحساب هذه النظرية برجاء موافاتى بردكم على هذه الفكرة ومدى معقوليتها وشكرا وكيقية توصيل هذه الفكرة الى العالم لادخالها فى التطبيق العملى .

عندي اكثر من 100 اختراع جميع المجالات العسكري والامني والاقتصادي وحل جذري لمشكلة المياه والزراعه دون الحاجه الي الماء وجهاز يركب علي اي ماتور احتراق يوفر 50في الميه من الوقود وجهاز يحمي من ترددات المحمول وفانوس سياره لا يزغلل في عين القادم وووووو الي متي سنبقي ننادي وما من مجيب الا يوجد من يضع امواله في مسجد ويكلفه الملايين ولا يجد من يعمره مع كثرة عددها وفقه الاولويات يدفعنا الي دعم العلم والعلماء هذا رقم تلفوني لمن يريد نصره حقيقيه للاسلام 01141814127

بسم الله الرحمن الرحيم انا التكنولوجي عصام سلمان واحمل براءة اختراع مسجلة في تركيا وفي روسيا تحت رقم 02788 وهي عبارة عن مولدة كهربائية لانتاج الطاقة الكهربائية بدون استخدام الوقود الاحفوري ( البنزين او الديزل او الفحم او الغاز او حتى بدائل الطاقة النظيفة مثل الرياح او الشمس ونحوها ) يستخدم تقنية غير مسبوقة ... وابحث عمن يتبنى هذا الابتكار او يموله او يستثمر فيه وشكرا جزيلا للجميع [email protected] 0096176305914

انا شا ب من مصر بفضل الله قدرت اعمل اختراع مولد كهرباء زاتى بدون بترول ولا طاقة الرياح ولا الطاقه الشمسيه مولد زاتى بدون عادم وبدون صوت بجميع الاحجام محتاج فرصه لتطبيقه على ارض الواقع يا ريت بسرعه .

انا عندي بفضل الله تعلي ثلاث اختراعات لتوليد الطاقه الكهربائيه المجانيه بدون اي مواد بتروليه واريد المساعده للتنفيز

اريد ان اظهر هذا الاختراع للنور كما يوجد بعض الافكار الاخرى

انا عندي اختراعات كثيرة واهمها الطيران في الفضاء من غير وقود او كهرباء تطير يدوي ومن غير اي تعب وبامكانك ان تحمل سيارتك معك وتطير بسرع فايقة والاختراع الثاني واسميتة طيران الدجاجة وهذا يصلح فقط لسيارة بحيث انها تطير في الاماكن الصعبة فقط

عندي دواء فعال للجروع والكزيمة وحب الشباب والجرب وهو فعال ومجرب تجربة ناجحة في كل ماسبق ذكره

عندي دواء فعال للجروع والكزيمة وحب الشباب والجرب وهو فعال ومجرب تجربة ناجحة في كل ماسبق ذكره

السلام عليكم انا مخترع علاج لوباء البرص والبهق وأود العمل ولكن أخشى من سرقة أختراعي

احب الاختراع منذ صغري واخر اختراع لي دخلت به مسابقة انتل للعلوم والتكنولوجيا بجامعة القاهرة وقالو لي ان سني اصغر من السن الذي يمكن ترحيله للسفر (under edge) وأخذت شهادات تقدير من المدرسه والاداره التعليميه وأخذت درع من جامعة 6 أكتوبر واود تسجيل أختراعي والانضمام لمؤسسه ترعي موهبتي لاكمل طريقي في هذا المجال وشكراً

نريد ان نسوي مركز لرعاية المخترعين بدول الخليج ونبغا دعم مالي ودعم من قبل خبراء و نريد الارشاد ونبغى مركز متكامل في جميع ادوات للصنع ( مواد كميائية - نجارة - حدادة ) وزي كذا وفيه مكتبة للتحفيز على الاختراع ونبغا خبراء للاشراف على ذلك يعني يدخل المخترع بفكرة ويطلع بنموذج و ويكون المركز و ساطة لتسجيل براءة الاختراع في المؤسسات المخصصة لبراءة الإختراع يعني نبغا دعم مالي كبير نبغا نسوي قروب عشان نكون على بينة عشان كذا هذا بريدي :[email protected] و هذا رقمي للتواصل واتس اب : 0543114242 الموضوع للجادين فقط

لدي فكرة لصنع جهاز هاتف محمول بشكل جديد للجيل الجديد وبميزات رائعة ولدي القدر على تصميمه ولدي القدر على تصميم مجسم بياني يوضح الفكرة اكتر ولاكن لايمكنني من غير معدات

عندي اخراع عبارة عن توليد طاقة كهربية من موحدات ومكثفات فقط وبعض القطع المساعدة الأخرى كالمقاومة والترانزستور والثايرستور.... التجارب ناجحة أبحث عن من يشتريه أو يساعدني على إنتاجه بشكل أكبر

مرحبا انا شاب جزائري وأنا 19 عاما سبب هذه الرسالة هي أنني موهوب في صنع الطائرة ووضعها في الفيسبوك والرجاء المساعدة والدعم وايضا الموهبة وصناعة السيارات، ...... .تتقبلوارسالتي لقبول هذا التقدير الاحترام

الاختراع لا يستخدم اي نوع من انواعع الوقود او اي طاقه ويحمل في اليد ويولد كهرباء 220 فولتت مدا الحياه

انا سوري مقيم بالاردن اعمل فني كهرياء منزلية عندي فكرة تجارية لعلب الكهرباء التي تركب في الجدار بتصميم مطور عن العلب الموجودة يالسوق بحيث تخفف من المشاكل التي تواجه الفني وعندي افكار تطور من العدة المستخدمة من قبل الحرفي وعند افكار في الاثاث المنزلي كانت هذه الابتكارات والافكار نتيجة لما واجهت من عيوب بالمواد الكهرباءية والعدد الموجودة بالسوق بالاضافة لمتابعة القنوات العلمية الهادفة والسسبب الاهم توفيق من الله وطموحي بضع بصمة لي بهذه الحياة انا اعرض على اية مستثمر او جهة حكومية او مدنية دعم هذه الابتكارات او شراءها
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
3 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.