عندما لا تحمل قضية إلا نفسك ..!
16 محرم 1437
د. خالد رُوشه

إذا كان ما يهمك في الحياة هو نفسك , وإذا كنت لا تبالي أن تكون أنانيا لمجرد مصلحتك الذاتية , وإذا كانت عيناك لا تبصر إلا ذاتك , فلا عليك أن تعيش خسيسا !

 

عش  إذن كما تهوى , باحثا عن عمل تتكسب منه , وتفكر كل يوم في كيفية أن يتسع عملك , وتزداد أموالك و وتكثر عقاراتك وممتلكاتك .

 

 

اسع كل يوم باحثا عن طريقة جديدة في تضييع أوقاتك , على القهوة , أمام التليفزيون , في مشاهدة المباريات الكروية , أو حتى – كما يفعل بعض العجائز – ساكتا صامتا لساعات طويلة !

 

 

ابحث لك إذن عن أصدقاء لايحملون هما لشىء حولهم , ولا يشغلون عقولهم بفكرة أو موضوع , ولا يحسنون سوى أن يحكون الحكايات , ويلقون المزحات , ويقضون الأوقات في قيل وقال !

 

 

الق يوميا على من حولك محاضرة في ضياع الأمل , وفقدان الطريق , وانتشار اليأس , وسوداوية الحياة , ثم اتركهم وارحل بعدما تكون قد نقلت إليهم بكتيريا الهم !

 

 

انتقد الناس , وابحث عن عيوب الجميع , وانس الأعذار , واسىء الظنون , ودع الشيطان يلقي على لسانك كلمات الانتقاص في كل من حولك , وكأنك أنت المبرأ عن كل عيب ونقص !

 

 

املأ قلبك حقدا على أصحاب النعم من حولك , واترك الحسد الخارج من صدرك الخرب ينتشر في محيطك , وانظر الى نفسك كلما سمعت عن نعمة حصلت لأحد وقل ..لماذا لست أنا ؟!

 

 

ابحث عن مصلحتك , وقدمها على كل شىء في الحياة , واجعل الأنانية الرخيصة قاعدة من قواعد حياتك , وادع الى النفعية , وانظر الى الناس جميعا كسلالم للصعود نحو ما تريد !

 

 

افعل ما سبق وزد عليه من إبداعك الأسود , وتدرج في السوء دركات تحتية .. إذا كنت لا تحمل قضية إلا نفسك ..

 

 

لا تذهب إلى مستشفيات الأورام , ولا مراكز الفشل الكلوي والكبدي , لتمسح عن المرضى دمعة الألم , وقل في نفسك : ما دمت أنا بصحتي فماشاني بهم !

 

 

ولا تشغل بالك بالأيتام الصغار الذين فقدوا آباءهم وصاروا بلا عائل يحميهم ولا منفق يعولهم , حتى إذا رايتهم فتغافل عنهم , وقل في نفسك ما دام أبنائي بعافية فما شأني بهم !

 

 

ولا تحمل هما لفقراء لا يجدون قوت يومهم , ومساكين يحتاجون كسرة خبز , وأرامل يتضاوى ابناؤهم جوعا في جوف الليل , وقل في نفسك : ما دمت أنا غنيا ومكتفيا , فلا علاقة لي بمشكلات الناس !

 

 

لا تسأل عن جار لك مريض , أو عن صديق لك غائب , ولا عن رحم لك بعيد , وقل في نفسك , لعلي إن سألت عليهم حملوني مسئولية وطلبوا مني معونة .. فما شأني بهم ؟!

 

 

اخرس عن نصيحة الخير , وأطبق فمك إذا سئلت عن الصواب , ولذ إلى الحديث عن اللاشىء , ثم اجعل من نفسك خيال حقل " أنفه جزرة " , تحط عليه الغربان بعدما عرفوا قدره !

 

 

لكن انتبه ايها الابله التائه , إن الايام عليك تدور ..

 

فالإحسان جزاؤه الإحسان , والخير يعقبه الشكران , والعطاء عاقبته الفضيلة , والرحمة تنبت  المحبة , والصدق يجلب البركة , وقول الحق شيمة النبلاء .

 

 

وأيامك تدور , فلا عقار سيبقى , ولا أموال ستدوم , ولا مناصب ستستمر .. ولكنها الدائرة المحتومة , كما دارت بمن سبق وبمن سيلحق .

 

 

وكما أهملت آلام المرضى سيقض مضجعك شعور الألم , وكما بخلت عن المحتاج سيأكلك العوذ والحاجة , وكما قهرت اليتيم سيقهرك أقرب الناس إليك , وكما سكت عن الحق سيسكت لسانك ويشل جنانك رغما عنك !

 

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
3 + 8 =