أنت هنا

زندقة "ولا مهديّ لها"!
23 ربيع الأول 1429
د. عبدالعزيز العبداللطيف

إن كفر اليهود والنصارى ونحوهم من المشركين من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة سواءً كانوا محاربين أم لا كما قال تعالى: (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)، وقال سبحانه: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (التوبة:30)، وقال سبحانه: (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ) (البينة:1).
قال ابن حزم: "واتفقوا على تسمية اليهود والنصارى كفاراً" مراتب الإجماع119، وقال القاضي عياض: "ولهذا نكفّر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو وقف فيهم، أو شك، أو صحح مذهبهم، وإن أظهر مع ذلك الإسلام واعتقده" الشفا2/1071، وقال شيخ الإسلام "ومعلوم بالاضطرار من دين المسلمين وباتفاق جميع المسلمين أن من سوّغ اتباع غير دين الإسلام، أو اتباع شريعة غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر" مجموع الفتاوى 28/524
وقررت النصوص الصحيحة الصريحة وجوب الكفر بالطاغوت كما في قوله تعالى: (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) (البقرة: من الآية256)، وقال عز وجل: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) (النحل: من الآية36)، وقال سبحانه: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ...) (النساء: من الآية60).
وعن أبي مالك الأشجعي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال لا إله إلا الله وكفر بما يُعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل" أخرجه مسلم.
أفيسوغ بعد هذه النصوص أن يتفوّه بعض المفتونين المتهوكين فيزعم أنه لا يكفر اليهود والنصارى وسائر المشركين إلا من كان محارباً.أو يهذي الآخر قائلاً: إن الكفر بالطاغوت تشويه للتوحيد!!
وإن ما حرره الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك رفع الله قدره في فتواه "حكم من لم يكفّر الخارجين عن شريعة الإسلام" لهو أمر ظاهر بيّن لا نزاع في تقريره: إذ قد بيّن الحكم الصحيح في هذه المسألة مقروناً بالدليل الصريح، فهي فتوى محكمة في مضمونها، واضحة في أسلوبها، فلا مُسوّغ لاستدراك أو تعقيب.
فمن تلبّس بناقض من نواقض الإسلام، وقامت عليه الحجة واجتمعت فيه الشروط وانتفت الموانع فإنه كافر يجب قتله مرتداً عن الإسلام، فالمبيح لدمه هو الكفر بعد الإٍيمان وكما هو مبسوط في موضعه من كتب الاعتقاد والفقه،ولا يزال ولاة الأمور من العلماء والحكام قديماً وحديثاً يقررون ذلك علماً، ويحققونه عملاً، قال الحافظ ابن كثير في حوادث سنة 167هـ " وفيها تتبع المهدي [الخليفة العباسي] جماعة من الزنادقة في سائر الآفاق فاستحضرهم وقتلهم صبراً بين يديه" البداية 10/149
وقال القاضي عياض: "وأجمع فقهاء بغداد أيام المقتدر من المالكية على قتل الحلاج وصلبه لدعواه الإلهية والقول بالحلول، وقوله أنا الحق، مع تمسكه في الظاهر بالشريعة، ولم يقبلوا توبته" الشفا 2/1091
ومن أخبار المرتدين ما سجله الحافظ ابن كثير في حوادث سنة 726هـ "حيث ضُربت عنق ناصر بن الشرف الهيشي على كفره واستهانته بآيات الله وصحبته الزنادقة.، قال البرازلي: وربما زاد هذا المذكور المضروب العنق عليهم ـ أي الزنادقة ـ. بالكفر والتلاعب بدين الإسلام والاستهانة بالنبوة والقرآن.
وحضر قتله العلماء والأكابر وأعيان الدولة، قال وكان هذا الرجل قد حفظ "التنبيه" وكان يقرأ في الختم بصوت حسن، وعنده نباهة وفهم، ثم انه انسلخ من ذلك جميعه، وكان قتله عزاً للإسلام، وذلاً للزنادقة وأهل البدع.
قلت [ابن كثير]: وقد شهدتُ قتله، وكان شيخنا أبو العباس ابن تيمية حاضراً يومئذ، وقد أتاه وقرّعه على ماكان يصدر منه قبل قتله، ثم ضربت عنقه وأنا شاهد ذلك"البداية 14/122
وقد كفر جمع من المحققين ابن عربي كما هو مبسوط في كتاب (تنبيه الغبي في تكفير ابن عربي) للإمام البقاعي.
وحكم علماء هذه البلد على عبدالله بن علي القصيمي بالردّة والكفر الصراح من أمثال الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم عبدالله العنقري عبدالله بن حسن آل الشيخ، كما هو منقول مثبت في كتاب "بيان الهدى من الضلال في الرد على صاحب الأغلال" لإبراهيم السويّح 2/331
وقال العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي عن زندقة القصيمي: "وقول وصل إلى هذا الحد ليس بعده تقدم إلى الكفر وإنما هو النهاية في الكفر والتعطيل والجحود لرب العالمين" المجموعة الكاملة لمؤلفات السعدي، ثقافة، تنزيه الدين وحملته2/437.
وأما ما يشغب به هواة الأقلام، وما عهد عنهم من الفجور في الخصومة، واتهام أهل العلم بالتشديد والتكفير، وتهويلهم بإشاعة الأراجيف، فإنا نربأ عن هذا التحريض المكشوف والاستعداء المكرور، وندعوهم إلى التوبة إلى الله، بأن يكفوا ألسنتهم وأقلامهم عن الطعن في أصول الدين وشرائعه، وأن يقلعوا عن التوثب على دين الله تعالى، لتتحقق لهم السلامة في دنياهم وأخراهم.
وإن أعظم مقاصد الشريعة حفظ الدين، وتعظيم شعائره وشرائعه فلا يسوغ أن يعبث بدين الله، أو يستخف بالشرع المنزل، ولقد شرع الله تعالى على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم قتل المرتد تحقيقاً لحفظ الدين كما في حديث ابن عباس مرفوعاً: "من بدّل دينه فاقتلوه" أخرجه البخاري.
قال ابن تيمية: "فإنه لو لم يقتل ذلك (المرتد) لكان الداخل في الدين يخرج منه، فقتله حفظ لأهل الدين وللدين، فإن ذلك يمنع من النقض، ويمنعهم من الخروج منه" الفتاوى 20/102
وعلى هؤلاء المأبونين وأشباههم أن يعرفوا قدرهم، فقيمة المرء ما يحسنه، فلا يتخوضوا في دين الله تعالى، ولا يتطاولوا على العلماء الربانيين كشيخنا العلامة عبدالرحمن البراك والله حسبنا ونعم الوكيل.

من أمن العقوبة اساء الأدب وصلنا إلى زمن يتحدث فيه الحثالة على علماء المسلمين

جزاك الله خيرا و أعظم لك المثوبة و الأجر و أبرد قلبك كما أبردت مني الفؤاد بهذا البيان .. أرانا الله في هؤلاء الشرذمة الين آذونا في ديننا و علمائنا و دعاتنا ما يشف صدورنا و يذهب غيض قلوبنا .. آمين آمين

الواجب الوقوف الحازم من هيئة كبار العلماء في وجوه هؤلاء المرتدين وبيان حالهم وهتك أستارهم للأمة جمعاء وعلى الدعاة وطلبة العلم جميعا بيان غضبتهم لله تعالى وتوضيح ذلك للعامة والحمد لله فقد كان لي مع الصحافة والمتسلقين فيها وقفة حق أسأل الله أن يذب بها النار عن وجهي يوم القيامة وإنما كتبت هذا حتى ينهض إخواني جميعا للذب عن العقيدة والله من وراء القصد .

العلامة عبدارحمن بن ناصر البراك جبل أشم لن يبلغ أذناب الغرب وأصحاب الشهوات, شسع نعليه, فكلمته تبلغ الآفاق بمجرد صدورها, وقد حفر أسمه في قلب كل مسلم قبل أن يدون في تاريخ الأمة الإسلامية, أما هؤلا المتهوكون في كل ما يصدر عن الغرب الصليبي من نفيات فكرية قد لا يطبقونها في مجتمعهم, فلن يتجاوز كلامهم دوائر أسيادهم الصهاينة والصليبيين, ولا شك أنهم قد حجزوا أماكنهم في مزبلة التاريخ. فالله سبحانه وتعالى قد وعد البراك وإخوانه المؤنين بالدفاع عنهم بقوله تعالى: {إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور }الحج38. ومع ذلك يجب على الأمة الإسلامية بكل طبقاتها وشرائحها الوقوف صفا واحدا دفاعا عن البراك وأمثاله من العلما الربانيين بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى, لا من أجل أشخاصهم فحسب ولكن من أجل دين الله, ودفاعا عن الأمة أن تستباح بيضتها.

جزاك الله خيرا و أعظم لك المثوبة و الأجر و أبرد قلبك كما أبردت مني الفؤاد بهذا البيان .. أرانا الله في هؤلاء الشرذمة الين آذونا في ديننا و علمائنا و دعاتنا ما يشف صدورنا و يذهب غيض قلوبنا .. آمين آمين

كنا نحسب الجهل الاعتقادي عند البوادي وغير المتعلمين ، ولكن الواقع علمنا أن بعض العلم والمعرفة لا يغني عن صاحبه شيئاً ، إذا خالطه الهوى واستحكمت فيه الشبهة ، ضلال بعض المثقفين وهذيانهم يحتم علينا بذل جهود مضاعفة في نشر العلم الشرعي والاعتقاد الصحيح ، وبذل جهود أكبر في تعظيم الوحيين في نفوس الناس ، حتى لا يتجرأ متجرأ على التأويل والتحريف والتجديف بما لا علم له به . وهذا الموقع المميز مثال على الجهد الكبير والعمل المثمر في نشر العلم والوعي والنصح للأمة .

جزاك الله خيرا يا شيخ عبدالعزيز علي هذه الدرر الثمينه فهذه المقاله كافية لمن اعتبر وانقادللنصوص الشرعيه واتقي من عقوبة الجبار . وكف لسانه وقلمه عن التطاول بالعلماء الربانيين . فماذا بعدالحق الاالضلال نعوذ بالله من سوء المنقلب . ليس هناك تعقيب فالشيخ عبدالعزيز حفظه الله اجادواجاز نشكره علي كلماته النافعه . وصلي الله علي نبينا محمد واله وصحبه اجمعين

جزاك الله خير الجزاء على نصرتك للحق ، ولو بهذه الكلمات التي كنا نود ان يصدع بها مشايخ العقيدة في جامعاتنا وهم بالمئات !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لله درك يا شيخ عبدالعزيز ..لله درك .. كن لهم كما كان شيخ الإسلام في عصر ٍ ماكان لهم فيه مهدي .. ولا معهم فيه مأمون !بل كان لهم من خلف لنا علماً انار الله به بصيرة امة الإسلام بما خطت أقلامهم المباركة نافحت عن سنة خير الورى صلى الله عليه وسلم . ( لا تحسبوه شرا لكم )

عبد الله محمد الجرفالي ،،، المدينة المنورة . كلام مؤصل لا يخرج الا من مشكاة أهل العلم . وعلى أهل العلم البيان ، ومرد الأمر إلى الواحد الديان ، وما هلك قوم الا بذنب ، وإن انتشار أهل الردة في ديار التوحيد له ذنب عطيم . نسأل أن يحمينا وولاة أمرنا وديارنا من كيد الكائدبن ، ومكر المتاكربن .

عن عائشة . أن قريشاً أهمّهم المرأة المخزومية التي سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها رسول الله ، ومن يجترىء عليه إلا اسامة ، فكلمه أسامة ، فقال الرسول : أتشفع في حد من حدود الله ، ثم خطب فقال : إنما أهلك من كان قبلكم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ، فأمر النبي بقطع يدها . رواه البخاري ومسلم وهذا هو بالسرقه فما بالكم في من اساء الى الله الخالق او الى ديننا ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام الكلام موجه الى حكومتنا اولاً لماذا لا تقيمو الحكم والحد على من يتعدى على حدود الله .! هل الخوف من المنظمات الخارجيه ومن حقوق الانسان اكثر من خوفكم من الله او على الدين .؟ يا وطنا الغالي شكر الله سعيكم نعلم بانكم لكم الفضل بعد الله في التاريخ بالمحافظه على كلمة التوحيد وهذا الاجر لا يضيع باذن الله ونامل ان تكملو مسيرتكم بهذا الطريق المنور لكم ولنا بنور الله لماذا لا نجد كلمه صارمه بها حد السيف على كل معتدي للدين ؟ لماذا إعلامنا اصبح يصغر من حجم دعاتنا ويكبر من حجم الملحدين الليبراليين ؟ هناك اساله كثيره استغرب من هذا الصمت وادعي من الله ان يكون الهدوء قبل العاصفه ثانياً الكلام موجه الى بعض دعاتنا ومشايخ تويتر وغيرهم سوف اخاطبكم بلغتكم حتى تفهمون ..! ترى ضيقتو خلوقنا ليل نهار وانتم ما عندكم الا الهذره ابلشتونا الله يبلشكم كل من تكلم او سب جيتو شوفو هذه الليبراليه وشو تقول وشوفو هذا وش يقول لا اتابعونهم الله يلعنهم ولا تبلشونا شوفو وشوفو وش بيدنا انسوي ؟ الي تبونا انسوي سووه انتم واتركو عنكم البربره ترا والله تعبنا بالفتن انا لا اخص كل المشايخ منهم من يحسب الدين بالتشهير في اعداء الدين وهذا قل فهم ولكن هناك من هم قدوه حسنه بالنسبه لي شخصياً ومنهم الدكتور محمد السيعدي حفظه الله ونبيل العوضي وكثير منهم يا اخوان الكلام للجميع تعبنا من مشاكلنا الخاصه من عاطلين وفقرانين وتعبنا من مشاكل اخواننا العرب والمسلمين بكل مكان الله ينصرهم وتعبنا وتعبنا وتعبنا وبعضكم الله يهديه يحسب النفس تستحمل جيد بالمنابش هو والليبراليه ويمثل دور البطل خلكم من الكلام ومنابش القطاوه او البساسه اللي ما ينفع ولا يفيد الا زيادة مغثه فوق الاوضاع الي حنا فيها واعتذر على اطالتي بالتعبير لكن من التغيرات الي حاصله واعتذر على تحول كلامي وشكراً لمن تابع مشاركتي والله يحفظ الاسلام والمسلمين ويعدل الوضع في بلادنا ويحفظها ويحفظ كل بلاد المسلمين

جزاك الله خير
12 + 1 =