أنت هنا

صوم مودع
15 رمضان 1429
إبراهيم الدحيم
[لكأن الشيخ كان يدرك قرب منيته فسطر هذه الكلمات الرائعات قبل فترة.. نعم، لقد كان الموت على موعد مع المربي الفاضل الذي لفت إلى مسألة عدم إتمام رمضان فحث على تنسم ما تيسر للمرء وما تبقى له في عمره من هذه الأيام المباركات الطيبات.. رحم الله شيخنا الجليل ولا عدمنا في الأمة من يقتفي أثره ويعمل بما ترك من أثر .. (المحرر)] 
 
لو كشف لك من علم الغيب عن خفي أجلك، فأخبرت أن ما تدركه من رمضان هذه السنة هو آخر رمضان لك في الحياة..ثم أنت لا تدري أتتمه أم تنقطع بالموت دونه، لو قيل لك ذلك... كم سيكون الخير فيك؟!
وكم ستجهد في استغلال أيامه ولياليه، وتحقيق الإخلاص والصدق فيه؟!
وكم هي أعمال البر التي سنقوم بها؟!
إن الشعور بالوداع وتضايق الفرص يبعث في النفس من الاهتمام والجد والتوجه شيئاً لا يبعثه التسويف وطول الأمل.. جاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله علمني و أوجز. فقال: إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع)) (رواه بن ماجة وحسنه الألباني 4171).
تصور أنك تصلي صلاة تنتظر بعدها الموت، كم ستخشع فيها ويحضر قلبك؟!
وكم ستتمها وتحقق الإخلاص فيها؟!. لماذا لا نستحضر روح الوداع في عباداتنا كلها؟! ونستشعر أننا نصوم رمضان هذه السنة صوم مودع؟ وننظر إلى إقبالة رمضان هذه السنة على أنها إقبالة ملوح بالوداع..
 
كم كنت تعرف ممن صام في سلف * * *  من بين أهل وجيران وإخـوان
أفناهم الموت واستقباك بعدهــم  * * *  حياً فما أقرب القاصي من الداني
ومعجب بثياب العيد يقطــعها  * * *  فأصبحت في غدٍ أثواب أكفان
 
فكم من مستقبل يوماً لا يكمله، ومؤملاً لغدٍ لا يدركه، وقد روي في الحديث (افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده) (نداء الربان 1/166).
فتعال معي أيها الحبيب نستحضر أحاسيس الوداع، ولوعة الفراق، علَّنا نودع بها دعة أتلفت أيامنا، وكسلاً أذهب أعوامنا، وأمانٍ أضعت أيماننا.. تعال معي: نخص هذا الشهر الكريم بمزيد عناية وكأنا نصومه صوم مودع، دعنا نخرجه من إلف العادة المستحكمة، إلى روح العبادة المشرقة.. والله يتولانا وإياك بعونه ورعايته..
نصوم رمضان في كل عام وهم أكثرنا أن يبرئ الذمة ويؤدي الفريضة... فليكن همنا هذا العام تحقيق معنى الصيام (إيماناً واحتساباً)) ليغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا.. وكم هي كثيرة.
نحرص كل عام على ختم القرآن في شهر القرآن مرات عديدة.. فلتكن إحدى ختمات هذا العام ختمة تدبر وتأمل بنية إقامة حدوده قبل سرد حروفه.
نتنقل للقيام بين المساجد كل عام طلباً لصوت الأجمل، والوقت الأخصر.. فليكن سعينا هذا العام في طلب الصلاة الأكمل..
نخص رمضان بمزيد من التوسعة على النفس والأهل من أطايب الدنيا، فليتسع ذلك للتوسعة عليهم بأغذية الأرواح والأنفس. من خلال جلسات الإيمان التي تشرق بها أركان البيت.
إذا أدخلنا السرور على أسرنا بهذا وذاك فلنوسع الدائرة هذا العام فندخل السرور على أسر أخرى.. أسرتها الحاجة وكبلتها الأعباء.
نتصدق كل عام بقصد مساعدة المحتاجين، لنجعل قصدنا هذا العام بهذه المساعدة مساعدة أنفسنا بتخليصها من نار الخطيئة بصدقة تطفئ غضب الرب.
نحرص على العمرة في رمضان لفضلها.. فلنجعلها هذا العام لعمرنا كله نغسل بها ما مضى من ذنوب.. نطوف بها في أفياء الرحمة إذ قد يكون آخر العهد بالبيت الطواف.
 
نحرص على اكتساب العمل النافع في رمضان، فليكن هذا النفع متعدياً للغير بكتاب يُهدي أو نصيحة تُسدي أو إصلاحٍ بين الناس.
لنفسك من دعائك النصيب الأوفى، فلنتخل عن هذا (البخل) في شهر الكرم، فملايين المسلمين في حاجة إلى نصيب من دعائك الذي تؤمن عليه الملائكة وتقول ولك بمثل، فيبقى نصيبك محفوظ.
الجود محمود في رمضان وأنت من أهله، فليمتد جودك إلى الإحسان لمن أساء عليك، ووصل من قطعك (وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزا).
لنكف عن الاعتكاف إلى الناس، ولنكتف بالعكوف مع النفس لمحاسبتها، فربما يفجأنا الموت فنحاسب داخل القبر قبل أن نتمكن من محاسبة أنفسنا ونحن أحياء (أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله).
نحب التعبد بتفطير الصائمين، فلنجرد هذه العبادة من حب المحمدة أو دفع المذمة، فذلك رياء لا يثب صاحبه بل يصيب مقاتله.
تفطير الصائمين من جوعة البطن مستحب مندوب، ولكن إشباع جياع القلوب فرض مطلوب، فليكن لنا جهد في هذا مع جهدنا في ذلك. فكم ضامئ من الموعظة يحتاج السقيا، وكم غارق في الشهوات يحتاج طوق النجاة
تصف قدميك مع مصلين لا تعرفهم... فهلا تعرفت على ما يوحد قلبك معهم ويضم صفك إليهم، فإن تسوية الصفوف خلف الإمام ما جُعلت إلا لتوحيد القلوب مع الإيمان؟
لنا ولك أعداء، فانتصر عليهم بالدعاء إن كانوا كافرين، وانتصف منهم بالدعاء إن كانوا مسلمين فكم من دعاء حول العداء إلى ولاء. والله يتولى الصالحين
في رمضان، يذكرك الضعفاء أنفسهم على نواصي الطرقات وعند أبواب المساجد، فلا تنس المستضعفين الذي استغنوا عن السؤال، أو قطع طريقهم إليك رتل الدبابات وأزيز الطائرات، أو أعياهم الجوع في المجاهل والأحراش الموحشة.
يتوارد على سمعك في كل عام ما يعرفك بقدر رمضان، فاجعل هم هذا العام أن تتعامل مع رمضان بمقدار قدره.
قدر رمضان يتضاعف ليلة القدر، فهل قدَّرت في نفسك أنها ربما فاتتك في أعوام خالية؟!
فاغتنمها اليوم فقد لا تأتي بها ليال تالية.
إذا ودعت رمضان.. أو ودعك.. فاستحفظه ربك، واستودعه عملك.. فإن لم تجد ما تودعه فذاك لخيبة نفسك، وذهاب عمرك (والمحروم من حرم)..
هذه خطرات على أبواب هذا الموسم العظيم، فهلا عقدنا العزم على أن يكون الشهر لنا (مغتسل بارد وشراب) نغسل فيه أدران الذنوب فنتوب، ونشرب من مواعظه ما تحيا به القلوب، فليكن بداية جديدة لنا ومحطة للعودة الصادقة إلى ربنا. فها قد اقتربت أيام رمضان وهبت رياحه فاغتنمها. فيا غيوب الغفلة عن القلوب تقشعي، ويا همم المسلمين أسرعي، فطوبي لمن أجاب فأصاب، وويل لمن طرد عن الباب وما أناب، اللهم سر بنا في سَرْب النجابة، ووفقنا للتوبة والإنابة، وافتح لأدعيتنا أبواب الإجابة،
اللهم بارك لنا في رمضان، وأعنا على صيامه وقيامه، واجعلنا من عتقائك من النيران.
  نشر هذا المقال بالموقع يوم 3/9/1428 هـ

رحم الله الشيخ إبراهيم وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته ان لله وان اليه راجعون نعم المربي والله - قدر الله ومشاء فعل- والله لانعلم هذه حكمت الله ربم كان يدعو دائما هذا الدعاء اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لى وتوفنى إذا علمت الوفاة خيرا لى اللهم واسالك خشيتك فى الغيب والشهادة وأسالك كلمة الإخلاص فى الرضا والغضب واسالك القصد فى الفقر والغنى وأسالك نعيما لا ينفد وأسالك قرة عين لا تنقطع وأسالك الرضا بعد القضاء وأسالك برد العيش بعد الموت وأسالك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداه مهتدين

اهتزت اركان محافظة المذنب تنعي فقيدها الغالي الشيخ ابراهيم الدحيم.. الـلـه يرحمكـ ويغفر لكـ ياشيخ (ابراهيم) .. أمس تئم الجماعة بالمسجد ..واليوم .. يصلون عليكـ بنفس "مسجدكـ" ..!!

سبحان الله احساس المؤمنين ............... الـلـه يرحمكـ ويغفر لكـ ياشيخ (ابراهيم) .. أمس تئم الجماعة بالمسجد ..واليوم .. يصلون عليكـ بنفس "مسجدكـ" ..!!

اللهم ارحمه برحمتك واسكنه في فسيح جناتك. اللهم إنا شهودك في خلقك اللهم إنا نشهد له بالصلاح والتقوى و وصلة الرحم والحرص على النصيحة. اللهم فقربه منك وادخله فردوسك الاعلى يارب البريات. اللهم ارزق اهلها ونحن الصبر والسلوان واجمعنا به في مستقر رحمتك

غفر الله لك ياشيخ إبراهيم،فقد شهد لك الصالحون بالصلاح والعلم،وقد مت صائما في طريق خير..فهنيئا لك...

والله ثم والله اني مااااأعرف الرجال الله يرحمه ولكن قريت في صحيفة الوئام خبر وفااااته ولما قريت هذه المقااالة بديت عيووووني تدمع ولكن الله يرحمه ويرحم جميع موتى المسلمين.

بكت عيني وحق لها البكاء* أسأل الله أن يسكنك الجنان ويباعدك عن النيران

اللهم ارحمه برحمتك واسكنه في فسيح جناتك. اللهم إنا شهودك في خلقك اللهم إنا نشهد له بالصلاح والتقوى و وصلة الرحم والحرص على النصيحة. اللهم فقربه منك وادخله فردوسك الاعلى يارب البريات. اللهم ارزق اهلها ونحن الصبر والسلوان واجمعنا به في مستقر رحمتك أسال الله ان يجير اهالي محافظة المذنب في مصيبتهم

اللهم ارحمه برحمتك واسكنه في فسيح جناتك. اللهم إنا شهودك في خلقك اللهم إنا نشهد له بالصلاح والتقوى و وصلة الرحم والحرص على النصيحة. اللهم فقربه منك وادخله فردوسك الاعلى يارب البريات. اللهم ارزق اهلها ونحن الصبر والسلوان واجمعنا به في مستقر رحمتك أسال الله ان يجير اهالي محافظة المذنب في مصيبتهم

يبكيك المنبر يا أبا حذيفة وتبكي عيوننا وأرواحنا معه اللهم أرحمه اللهم أرحمه اللهم أرحمه ومن معه لا إله إلا الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: رحمك الله يابوحذيفة ومن معك واسكنكم الفردوس اللهم ارزق اهلهم الصبر والسلوان (ان لله وانا اليه لراجعون)

اللهم أغفر لشيخنا إبراهيم ورحمه رحمة واسعة اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلفنا خير منها لله ماأخذ ولله ما أعطى تتبعثر الكلمات وترتجف الأنامل بماذا تكتب عن من دلها إلى طريق الخير والدعوة ماعلمناك ياشيخنا إلا معلماً ومربياً وموجهاً وأخاً وأباً يعلم الله أنني سوف أفتقد إلى رسائلك ونصائحك وتشجيعاتك وأخوتك بصماتك نراها على المسن والكبير والشاب والمراهق والطفل وكلهم سيفتقدونك إنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم ارحم الشيخ ابراهيم وارفع قدره ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس والله إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك ياشيخ لمحزونون ولانقول إلا مايرضي الله إنا لله وإنا إليه راجعزن

شخينا ابو حذيفه أسأل الله ان يسكنك فسيح جناته فأنت كنت لنا معلم ومربي ومرشد ولن أنسى مواقفي معك في الحج العام الماضي أسال الله ان يتغمدك بواسعي رحمته

الله يغفر له ويرحمة ويسكنه الفردوس الاعلى

لا إله إلا الله!

رحم الله الشيخ إبراهيم وإنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم اغفر له لست فقيد محافظة المذنب ولا منطقة القصيم بل فقيد الأمة الإسلامية جمعأ

اللهم إغفر لشيخنا و أرفع درجاته في المهديين و أخلفه في عقبه في الغابرين. العزاء للجميع في فقد الشيخ.

الله يرحمه

أهالي محافظة الرس يتقدمون بخالص العزاء لأهالي محافظةالمذنب في وفاة فقيدنا جميعا الشيخ ابراهيم الدحيم غفر الله له وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون

آلله برحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جنآته آلله ينور عليه قبره ويجعله روضة من ريآض آلجنـه آآآمين

رحم الله الشيخ إبراهيم وإنا لله وإنا إليه راجعون

أسئل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه ويكرم نزله ويوسع مدخله وأن يجازيه بالحسنات إحسانا وعن السيئات عفوًا وغفرانا.. وأن يغسله بالماء والثلج والبرد وأن ينقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.. وأن يخلف عليه بدار خير من داره وأهل خير من أهله.. وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون سيرة عطرة وحياة عظيمة أسأل الله أن يجعل مستقره الفردوس الأعلى اللهم آمين اللهم آمين

اللهم اغفر لشيخنا وادخله فسيح جناتك واجمعنا واياه في الفردوس الاعلى.. امين...

الله يغفر له ويرحمة ويسكنه الفردوس الاعلى

رحم الله الشيخ ابوحذيفة ومن معه وغفر لهم و هنيئا لهم هذه الخاتمة نسأل الله حسن الخاتمة

السلام عليكم .. أسأل الله الكريم أن يجمعنا واياك في مستقر رحمته وأسأله لك الفردوس الأعلى .. نعم الرجل نعم الأب نعم الأخ نعم الصديق نعم المربي . لقد فقدك الصغير قبل الكبير ، لقد فقدك الغني والفقير ، لقد فقدك محرابك ، لقد فقدك منبرك ، لقد فقدتك صلاة التراويح رحمك الله رحمة واسعة ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون

رحمك الله وغفر لك وجمعنا بك في الفردوس الاعلى

أهالي محافظة الرس يتقدمون بخالص العزاء إلى إخوانهم أهالي محافظة المذنب بوفاة فقيدنا جميعا الشيخ ابراهيم الدحيم غفر الله له واسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان

اللهم اغفر له وارحمه اللهم اسكنه فسيح جناتك ... نعم الرجل والله ،ونعم الميتة ،ونعم الإحساس .

هنيئاًلك أبا حذيقة هذا في الدنيا ( إمام . رمضان . عمرة .جموع غفيرة وكبير . أسال الله جل وعلاء أن يسكنك فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم ارحم الشيخ ابراهيم وارفع قدره ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس والله إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك ياشيخ لمحزونون ولانقول إلا مايرضي الله إنا لله وإنا إليه راجعزن

إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا وخلف لنا خيرا منها لله ماأخذ وله ماعطى وكل شيئ عنده بأجل ان العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك ياإبراهيم لمحزونون وماهذه الجموع التي وفدت من كل مكان للصلاة عليك إلاشاهد لك بالخير والفلاح والتقى والصلاح اللهم ارفع درجاته في المهديين واخلفه على اهله في الغابرين واجمعنا واياه في جنات النعيم

حينما رأيت الجموع وبكاء الجميع عليه تذكرت قول القائل ( هناك من يموت فتبكي عليه الأمة ، وهناك من يموت فلا يبكي عليه إلا أمه ) رحمك الله ياشيخنا وغفر لك ورفع درجتك في عليين ، كنت لنا نعم الأب والمربي ومن نلجأ له بعد الله في مشكلاتنا ومسائلنا ، وحقا سيفقدك الجميع .

رحمه الله وتلامذته رحمة واسعة

اللهم أغفر له وارحمه واسكنة فسيح جناتك،،اللهم تجاوز عنه ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس

كنت أتصل به ، وكأنه يعرفني ..! إنه المربي الحق الذي كان رجل عامة ،بينما أشباه المربين، لا يلتفتون للناس ، ولا للشباب .. وكأنهم نسوا أن رسولهم الكريم كانت تسيره الجارية حيث شاءت . ثم يأتي من يأت ليحكي لنا أن الشباب المسلم يعاني المظهرية الجوفاء . خذوا من الشيخ إبراهيم الدحيم بعض تواضعه وأعطوه لكل الدعاة الذين يعملون لأنفسهم ! عليك سلام الله يوم ولدت ويوم تموت ويوم تبعث حيا .

والله ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وإنا على فراقك يا ابا حذيفة لمحزونون ..والله لا انسى تلك الحجة التى كانت مع هذا الشيخ المبارك ..ووالله اننا لنشهد لك بالخير والصلاح والورع ..ويكفينا عزاء انك ذاهب لبيت الله الحرام لتطلب عفوه ورحمتة.. رحمك الله ومن معك .. كنت نعم القدوه ومن خيره الناس ولاكن هذه الدنيا .. اللهم ارحمه ومن معه واسكنهم الجنه ووسع قبورهم واجعلها روضه من رياض الجنه يارب العالمين واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس الله صبرنا وصبر اهله وذويه واهل من كانوا معه وصبر طلابه ... الى جـــنه الخـــلد يـاابا حذيفة ومن كان معكـ رحمكم الله جميعاً .. الموعد الجنــه ..باذن الله

( أول مرة يشهد جامع ابن رخيص هذا العدد الكبير والذين صلوا في الساحات في توديع الشيخ ) اللهم أغفر له وأرحمه وأجعل جنات الفردوس له نزلا ,

رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته ان لله وان اليه راجعون نعم المربي والله - قدر الله ومشاء فعل- والله لانعلم هذه حكمت الله ربم كان يدعو دائما هذا الدعاء اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لى وتوفنى إذا علمت الوفاة خيرا لى اللهم واسالك خشيتك فى الغيب والشهادة وأسالك كلمة الإخلاص فى الرضا والغضب واسالك القصد فى الفقر والغنى وأسالك نعيما لا ينفد وأسالك قرة عين لا تنقطع وأسالك الرضا بعد القضاء وأسالك برد العيش بعد الموت وأسالك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداه مهتدين

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ..اللهم اسكنه فسيح جناتك هو ومن معه من رفقائه... لا حول ولا قوة الا بالله ... انا لله وانا اليه راجعون...رحمك الله يا اباحذيفة...كنت ابناً واخاً واباً ... اللهم اغفر له واحسن ضيافته يااااااااااااااارب.

لا الله الا الله اللهم اغفر له ولجميع موتى المسلمين وانا لله وانا اليه راجعون واجمعنا ووالدينا واياه بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم ...................

رحمك الله يا شيخ ابراهيم ..عرفته قبل سنواتٍ طويلة حيث كان معلماً في مدرسة البجادية المتوسطة والثانوية وزرته مشرفاً فر|أيت رجلا|ً يحمل هم الدهوة في جنبية كان لايشتكي كما يشكي غيره من نصاب أو منهج كان همه التربوي عظيماً| ومكث في البجادية عدد من السنوات لا أدري هل هي أربع ام ثلاث كان له دور بارز وقتها وأستمر هذا الدور حتى بعد اتنتقاله فقد استمر ملقياً للدجروس والمحاضرات فيها فرحمه الله رحمة واسعة وجعل الفردوس الأعلى مأواه

اللـَّهُمَّ اغفر له وارحمه، وعــافـه واعـفُ عـنـه، اللـَّهُمَّ اجعــل قبرهُ رُوضةًً مـن رياض الجنة</B> ولا تجعله حُفرةًَ مـــــن حـُـفر الـنـار، اللـَّهُمَّ لـقـنه حُـجته، اللـَّهُمَّ اجعل القـُران العظيمَ حُجته،</B> اللـَّهُمَّ أنتَ أكــرُم الأكرمين فــأكرم نُـــزلهُ وأوسع مـُدخـلـه، اللـَّهُمَّ نقهِ مــن الذنوبِ والخطايا</B> كــمــا يُنقـــى الثوب الأبيضُ مــــِن الدنس، اللـَّهُمَّ نسأُلُكَ باسمكَ العظيم الذي سَميت به نفسك</B> والـــــذي إذا دُعيـت بـــه أجبت أن تـَحشُره مــــع النبيينَ والـصـديـقين والشُـهداء، وتغـفر لـه</B> وتـَرحمه وتـَجـعـلـه يردُ عــلـى حوض نبيكَ مُحمد صلى الله عليــه وسلم ويَشربُ شُربة لا يظمأ</B> بــعــدها أبــــدا، اللـَّهُمَّ تجـاوز عـــن سيئاته إن كــان مُسيئا، وزد في حسناته إن كان مُحسنا</B> اللـَّهُمَّ اغسله بالـمـاء والـثـلــج والبرد، اللـَّهُمَّ يَـمـن كـتابه ويَسر حسابه وألهمه حُسن الجواب</B> اللـَّهُمَّ يا حنـانُ يا منـان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجـلال والإكـــرام يا حي يا قيوم ليـن</B> تُربتــه وارحـم غـُربته وآنس وحشتـه ونفس كُــربته ونـور قبرهُ ومُد لــــــه فيــه، اللـَّهُمَّ نور</B> مرقده وعطر مشهده وطيب مضجعه، اللـَّهُمَّ أبدلـه داراً خيراً من داره، وجـاراً خيراً من جـاره</B> اللـَّهمَّ أن كان في سرور ونعيم فزد في سروره ونعيمه وقه من عذاب القبر والنار</B> اللـَّهُمَّ واغـفـر لـحـيـنـا وميتـنا وكـبيرنا</B> وصغيرنا وشاهدنا وغائبنا وعالمنا وجاهلنا وذكرنا وأنثانا، اللـَّهُمَّ من أحييته منا فأحييه علــى</B> الإسلام ومن تـَوفيته منا فتوفاهُ على الإيمان، اللـَّهُمَّ اغفر لهم وارحَمهُم وأنتَ خيرُ الرحمين،</B> اللـَّهُمَّ ولنـــا مثــلُ ذلك إذا صـــرنا إلى ما صــاروا إليــــــه، اللـَّهُمّ لا تـَحـرمنا أجرَهُم ولا تفتنا</B> بعدهم واغفر اللَّهُمَّ لنا ولهم ولجميع المسلمين والمسلمات .. والحمدُ لله رب العالمين وسَلام</B> على المُرسلين وصـــلــى الله عـــلى سيـــدنــــا مُــحـمــــد وعــلـــى الــــه وصــحبــه وســلــم

رحمك الله أبا حذيفة.. واسكنك فسيح جناته

رحمك الله أبا حذيفة.. واسكنك فسيح جناته

رحم الله الشيخ إبراهيم ومن معه.. وأنا أعزي كل المسلمين وأخص منهم طلاب الشيخ.. الله يجمعنا به ومن مات معه في جنة عرضها السماوات والأرض

سبحان من له البقاء والحمد لله على ماقضى ولا نقول إلا ما يرضي رب الأرض والسما ،وإنا لفراقك ياإبراهيم لمحزونون ... اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا إذا صرنا إلى ماصار إليه وجازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا وافتح ابواب السماء لروحه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم يمن كتابه وهون حسابه ولين ترابه و ألهمه حسن الجواب وطيب ثراه و أكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه . اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه و إن كان مسيئا فتجاوز عن إساءته و ابدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و مد له في قبره مد بصره واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار وارزق اهله وذويه الصبر والسلوان ولا تفتنهم من بعده ولا تحرمهم أجره و اجرهم في مصيبتهم واخلفهم خيرا منها اللهم اطعمه من ثمار الجنان كل ماحسن وطاب واكشف له عن وجهك الحجاب واجعله ممن قلت فيهم : { جنات عدن يدخبونها ومن صلح من ءابائهم وأزواجهم وذراياتهم والملائكه يدخلون عليهم من كل باب ** سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) ومن معه وسائر موتى المسلمين . اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين والمسلمات الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرساله وماتوا على ذلك وباعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب و أعنهم على جواب منكر ونكير يارب العرش العظيم اللهم أفسح لهم في قبورهم ضيق المضاجع واغفر لهم ما اقترفوا من الذنوب والقبائح وانظر لهم بعين لطفك وكرمك واجعل وجوههم من الوجوه الناضره إلى ربها ناظره ولا تجعلها من الوجوه الباسرة التي تظن ان يفعل بها فاقرة ياولي الدنيا والآخره اللهم كن لهم بعد الحبيب حبيبا ولدعاء من دعا لهم من المؤمنين سامعا ومجيبا واكتب لهم في مواهب رحمتك حظا ونصيبا اللهم بارك لهم في حلول دار البلى وطول الإقامة بين أطباق الثرى واجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلهم وافسح لهم بالقرآن العظيم ضيق مداخلهم ولاتفضحهم يامولانا في حاضري القيامة بموبقات الآثام واعف عنهم ما ارتكبوا من الحرام وارحم بالقرآن العظيم في موقف العرض عليك ذل مقامهم وثبتنا وإياهم عند اضطراب جسور جهنم يوم المجاز عليها زلة اقدامنا واقدامهم ونجنا وإياهم من كرب يوم القيامة وشدائد أهوال يوم الطامة وبيض به وجوهنا جميعا إذا اسودت وجوه العصاة في موقف الحسرة والندامة ياكريم اللهم انقلهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولاممنوعة وفرش مرفوعة مع الذين انعمت عليهم من النبين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم نور مرقدهم وعطر مشهدهم وطيب مضجعهم و آنس وحشتهم وارحم غربتهم ونفس كربتهم وقهم عذاب القبر وفتنته اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وانثانا وشاهدنا وغائبنا اللهم من احييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم أنت ربه و انت خلقته و انت هديته للإسلام و أنت قبضت روحه و أنت أعلم بسره وعلانيته و قد جئناك شفعاء له فاغفر له ياغفور اللهم قي عبدك إبراهيم بن صالح الدحيم القبر وعذاب النار فأنت أهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه لا إله إلا الله الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم اللهم حط عنه ثقل الأوزار وهب له بالقرآن شمائل الأبرار واجعله في مقام من قاموا لك بالقرآن آناء الليل وأطراف النهار حتى توجب له غفرانك وجزيل احسانك ومواهب صفحك ورضوانك يا اكرم من سئل و اوسع من جاد بالعطايا طهره من دنس الخطايا وامنن عليه بالإجابة في قبر المنايا وعافه من كل مكروه يقع من محذور البلايا ياكريم ياغفور يا الله اللهم اجعل عملنا صالحا مؤنسا لنا في الخلوة إذا أوحشنا المكان و لفظتنا الأوطان وفارقنا الأهل والجيران ونسألك أن تجعل خير أعمارنا آخرها وخير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم لقاءك وانت راض عنا واجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا ونور بالقرآن ضيق وظلمة ملاحدنا وارحم في موقف العرض عليك ذل مقامنا واجعل طاعتنا إليك وصيامنا وقرآننا وقيامنا حجتنا وبرهاننا وانفعنا بما علمتنا وعلمنا ماينفعنا سبحان الذي اختار لنفسه الدوام وحكم بالموت والفناء على الأنام وساوى بالتراب بين الملوك والخدام سبحانه من عزيز لا يضام وملك لايرام وقوي لايعجزه الانتقام خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة ايام وعنده علم الساعه وينزل الغيث ويعلم مافي الأرحام ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو الملك القدوس السلام وصدق محمد عبده ورسوله المفضل على سائر الأنام المخصوص بالشفاعة والحوض والمقام الذي هدانا به لدين الإسلام و أوضح لنا به مبهمات الأحكام اللهم إنا دعوناك دعاء من يرجوك ويخشاك و ابتهلنا إليك ابتهال من لم يخطر بباله سواك ورحمتك تسع من أطاعك ومن عصاك فأما محسن قبلته و إما مسئ رحمته يامن أدنى المنقطعين إليه و أغنى المتوكلين عليه يامن يعلم عدد قطر الأمطار وورق الأشجار وحبات الحصى وذرات الرمال وموجات البحار وعدد ما أظلم عليه الليل واشرق عليه النهار يامن لا تختلف عليه الوجوه ولا تشتبه عليه الأصوات يامني مصير كل شئ إليه ورزق كل شئ عليه ياقديم الإحسان يادائم المعروف يامن يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الملساء في الليلة الظلماء يامن إن نسيناه لا ينسانا وإن تركناه لايتركنا يمهلنا ويرحمنا يامن بيده مقاليد السماوات والأرض لك الحمد حمدا يوافي نعمك ويكافئ مزيدك ولك الحمد حمدا يملأ الميزان لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ولك الحمد عدد ماعده القلم واحصاه الكتاب لك الحمد يارب العالمين على ما أعطيت وعلى مامنعت و على ماقبضت وعلى مابسطت ولك الحمد على كل حال لك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون ولك الحمد حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك لانحصي ثناء عليك أنت كما اثنيت على نفسك اللهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكم وإنك لاتخلف الميعاد وقد دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا فهذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليما كثيرا
1 + 3 =