أنت هنا

11 شعبان 1439
المسلم - متابعات

قال المتحدث باسم القوات الليبية المدعومة من مجلس نواب طبرق (شرق) والتي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر : إن الأخير سيصل إلى ليبيا اليوم الخميس بعد مشاورات أجراها في القاهرة .

 

وأوضح أحمد أبو زيد المسماري، في مداخلة هاتفية مع تلفزيون "فرانس 24" مساء أمس أن "حفتر سيعود إلى ليبيا، بعد جولة دامت فترة تخللتها لقاءات دولية وبعض الفحوصات الطبية بفرنسا".

 

وأكد المسماري أن "الوضع الصحي لحفتر ممتاز"، مشيراً إلى أنه "اجتمع معه وآخرين بالقاهرة لترتيب بعض الأمور، وعقد الأربعاء اجتماعات ثنائية مع الجانب المصري".

 

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني نقل عن دبلوماسي أوروبي في 19 أبريل الجاري، أن حفتر يرقد في حالة غيبوبة كاملة تقريباً بسبب مشاكله الصحية، ويعاني سرطان الرئة الذي انتقل إلى دماغه.

 

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه: "إنه (حفتر) عاجز عن النطق أو حتى الإدراك الكامل، ولا يمكنه حتى الجلوس أو الوقوف".

 

وأضاف: "الطبيب المعالج يقول : إنه حتى لو استجاب جزئياً للعلاج فسيكون مؤقتاً ولن يعود طبيعياً مرة أخرى".

 

وتابع أن معاوني حفتر حاولوا تنظيم ظهور إعلامي له؛ لوضع حد للأخبار التي تتردد عن اعتلال صحته، لكن هذا الترتيب أُلغي؛ لأنه في حالة يرثى لها.

 

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر مصري قوله: إن "حفتر يوجد بالقاهرة لإجراء مشاورات مع الجانب المصري، وسيغادر الخميس إلى بنغازي (شرقي ليبيا)، متحفظاً على ذكر تفاصيل أكثر".

 

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية الخاصة عن عضو لجنة الأمن القومي والدفاع بمجلس نواب طبرق، طارق الجروشي، قوله: إن "حفتر وصل إلى القاهرة للقاء عدد من المسؤولين المصريين، ويتمتع بصحة جيدة، وسيعود إلى بنغازي خلال ساعات".

 

ولم يصدر أي تعليق من السلطات المصرية بخصوص وصول حفتر أو مغادرته .