أنت هنا

16 ذو الحجه 1439
المسلم ــ متابعات

دعت هولندا، اليوم الإثنين، مجلس الأمن الدولي إلى إحالة ملف "الفظائع" التي ارتكبت بحق الروهنغيا في إقليم أراكان، غربي ميانمار، إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

جاءت دعوة هولندا علي لسان مندوبها الدائم لدي الأمم المتحدة، كاريل فان أوستريم، الذي كان يتحدث للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك قبيل بدء جلسة مشاورات للمجلس بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

وقال السفير الهولندي للصحفيين: "نحن قلقون للغاية إزاء الفظائع التي ارتكبت هناك وندعو لضرورة المحاسبة وإلي إحالة الوضع في ميانمار إلي المحكمة الجنائية الدولية".

 

وردا علي أسئلة الصحفيين بشأن التقرير النهائي لمحققي حقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول الروهينغا، قال السفير الهولندي: "لم أطلع علي التقرير النهائي بعد، لكن من الضروري المحاسبة وإحالة تلك الفظائع إلي المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت في أساس للتعامل مع مثل تلك الجرائم".

 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الأمم المتحدة، أن جيش ميانمار ارتكب عمليات "قتل واغتصاب" بحق أقلية مسلمي الروهينغا المسلمة، بقصد الإبادة الجماعية.

 

ودعت المنظمة الدولية في التقرير النهائي الذي أعده محققون معنيون بقضايا حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي وملاحقة قضائية بحق قائد الجيش في ميانمار، بمن فيهم القائد الأعلى للجيش وكبير الجنرالات مين أونغ هلينغ، وملاحقتهم قضائيا، بتهم تتضمن ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

 

ويعقد مجلس الأمن الدولي غدا الثلاثاء جلسة خاصة لمناقشة الوضع في ميانمار والعقبات التي تحول دون عودة اللاجئين الروهنغيا الذين فروا إلي بنغلاديش إلي ديارهم في أراكان".

 

وأسفرت الجرائم المستمرة بحق الروهنغيا منذ سنوات، عن لجوء نحو 826 ألفا إلى بنغلادش، بينهم 656 ألفا فروا منذ 25 أغسطس 2017، وفق الأمم المتحدة.