أنت هنا

6 شوال 1429
المسلم-وكالات:

أعلن الجيش التركي أنه نفذ عملية جوية في شمال العراق اليوم الاثنين ضد متمردين انفصاليين من حزب العمال الكردستاني، يشتبه في أنهم هاجموا موقعا عسكريا يوم الجمعة في كمين أدى إلى مقتل 15 جنديا تركيا.

وقالت هيئة الأركان التركية في بيان لها اليوم: "حققت طائراتنا مهمتها وعادت غلى قواعدها سالمة"، لكنها لم توضح تفاصيل الأهداف التي قصفتها ولا ما ترتب عنها من خسائر في صفوف المتمردين الأكراد.

وهاجمت تركيا قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق مرارا خلال العام المنصرم، لكنها قصرت عملياتها العسكرية على القصف المدفعي والجوي منذ التوغل البري القصير الذي قامت به في فبراير الماضي.

وتوعد رجب طيب أردوجان رئيس الوزراء التركي والجيش التركي بتصعيد حملة للقضاء على مقاتلي حزب العمال الكردستاني بعد الكمين الذي أوقع أكبر عدد من القتلى بين صفوف الجيش خلال عام. وأصيب في الكمين الذي وقع يوم الجمعة 20 جنديا تركيا وفقد اثنان يعتقد بأنهما قتلا.

ومن المرجح أن يوافق البرلمان التركي هذا الأسبوع على طلب للحكومة بتمديد التفويض الممنوح للجيش للقيام بعمليات عسكرية ضد الانفصاليين الاكراد داخل أراضي العراق إذا اقتضت الضرورة ذلك. وينتهي التفويض الحالي في 17 أكتوبر الحالي.

وتلقي تركيا على حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية مسؤولية مقتل أكثر من 40 ألفا منذ أن حمل السلاح لإقامة وطن للأكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .