أنت هنا

7 شوال 1429
المسلم-وكالات:

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان، اليوم الثلاثاء، أن الجيش التركي قد يشن عملية توغل في العراق لمطاردة المتمردين الأكراد الذين قتلوا 17 جنديا تركيا في هجوم الجمعة جنوب شرق تركيا.

وقال أردوجان في خطاب أمام المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه ونقلته شبكات التلفزيون: "في حال تحققت مثل هذه العملية عبر الحدود فإنها ستستهدف الإرهابيين فقط"، في إشارة إلى المتمردين الأكراد.وأضاف: "هدف شن عملية في الجانب الآخر للحدود ـ في حال لزم الأمر ـ هو المنظمة الإرهابية" لحزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن السكان المحليين وإدارة الحكم الذاتي الكردية العراقية ووحدة العراق السياسية لن تتاثر.

وجاءت تصريحات أردوجان متزامنة مع قصف مقاتلات تركية مواقع لمتمردين أكراد داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق اليوم الثلاثاء.

وقال الجيش التركي في بيان له إن الطائرات الحربية ضربت 21 هدفا لحزب العمال الكردستاني في منطقة "افاشين باسيان" في شمال العراق، وكذلك في جبال "بوزول" و"ايكي ياكا" في جنوب شرق تركيا.

وهذه الغارة هي الضربة الرابعة ضد مخابىء حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ مقتل الجنود الـ17يوم الجمعة الماضي.

وتعتبر تركيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية". ويشن هذا الحزب حملات مسلحة منذ 1984 مطالبا بحكم ذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية.

وبحسب حصيلة أعلنها الجيش التركي في الآونة الأخيرة، فإن النزاع بين المتمردين الأكراد والسلطات التركية أوقع 32 ألف قتيل في صفوف حزب العمال الكردستاني، و6500 قتيل في صفوف القوات التركية (أمن وجيش). وقتل في النزاع أيضا نحو 5500 مدني.