أنت هنا

10 شوال 1429
المسلم / صحف

دعا اليمن على لسان وزير خارجيته الدكتور أبو بكر القربي, الدول العربية المطلة على البحر الأحمر إلى اجتماع تناقش فيه أمن البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وقال وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي: بتعاون الدول سيتم الحفاظ على أمن البحر الأحمر فنحن بحاجة إلى اجتماع تدعى إليه الدول العربية المطلة على البحر الأحمر لترى فيه كيف تتحمل مسئولياتها أولاً كمجموعة عربية في هذا الجانب.

وأضاف القربي: إن ذلك يجب أن يأتي في إطار إستراتيجية عربية للحفاظ على أمن البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

ولفت إلى اتصالات تتم حالياً من أجل هذا الموضوع، كما أعلن رفضه في الوقت نفسه لتجزئة قضايا الأمن العربي, مضيفا: "لا يمكن تجزئة قضايا الأمن القومي العربي على الأرض أو في البحر".

وأوضح القربي بأن المملكة العربية السعودية مع تعاون الدول العربية المطلة على البحر الأحمر.

وأشار القربي إلى زيارة الرئيس علي عبدالله صالح إلى مصر والأردن, وقال: إنها جاءت لتشدد على عدم وجود فراغ يستغل من قبل الآخرين وأن اللقاءات التي أجراها الرئيس اليمني مع القيادات العربية جاءت لمعرفة كيفية تعاون الدول العربية لتحمل مسئوليتها من أجل أمن واستقرار البحر الأحمر وخليج عدن دون الاعتماد على قوى أجنبية فيه.

كما نفى القربي أن يكون اليمن قد طلب مساندة فنية من روسيا لمكافحة القرصنة واصفاً ذلك بالاستنتاجات الإعلامية التي لا أساس لها من الصحة.