أنت هنا

10 شوال 1429
المسلم / صحف

ذكرت مصادر فلسطينية مطلعة أنّ الإدارة الأمريكية أقامت معسكرات تدريب وتأهيل عسكرية في الأردن لتدريب الجيش العراقي التابع لحكومة المالكي، ولقوات الأمن الفلسطينية التابعة لمحمود عبّاس.

وأشارت المصادرـ التي طلبت عدم الكشف عن اسمهاـ إلى أن الأمريكيين قاموا ببناء معسكرات كبيرة للغاية في أحدى مناطق المملكة الأردنية، حيث أقيمت مدينة عراقية، تتدرب فيها القوات العراقية، على عمليات الدهم والاجتياح والاعتقال لمواجهة المقاومة العراقية.

وأضافت المصادر لصحيفة القدس العربي: إنّ الأمريكيين أقاموا في نفس المكان معسكرات تدريب للقوات الفلسطينية حيث شيّدوا نموذجاً لمخيم لاجئين في الضفة الغربية المحتلة أو في قطاع غزة، ويقومون بتأهيل العناصر الفلسطينية وعددهم الآن يصل إلى 500 حتى 600 عنصر بين ضابط وجندي، بهدف أن يكونوا جاهزين لبسط السيادة الفلسطينية فيما إذا توصل الطرفان، "الإسرائيلي" والفلسطيني، إلى اتفاق حول نقل المسئولية الأمنية للفلسطينيين، كما حصل في مدينة جنين وضواحيها.

وأفادت المصادر بأنّ تكاليف التدريبات الأمريكية للعراقيين والفلسطينيين وصلت إلى سبعة ملايين دولار، وأنّ التنسيق الفلسطيني يتم مع الجنرال كيث دايتون، منسق الإدارة الأمريكية للشئون العسكرية في فلسطين، كما أنّ المشرفين على التدريب هم ضباط في المخابرات وفي الجيش الأردني. ولفتت المصادر إلى أن الأردنيين يمنعون وسائل الإعلام من القيام بتصوير المعسكرات أو الدخول إليها.

وكانت حركة حماس قد انتقدت برنامج التدريب الأمريكي لقوات عباس ووصفته بأنه موجه ضد المقاومة, مشيرة إلى التنسيق بين قوات عباس والاحتلال في الضفة.