أنت هنا

10 شوال 1429
المسلم ـ وكالات

حقق النظام المالي الإسلامي نجاحًا ملحوظًا في مواجهة أزمة السيولة التي تعصف بببنوك العالم الآن، حيث يتزايد عدد غير المسلمين الذين يرون البنوك الإسلامية وعاء آمنا لأموالهم.

وتحتكم البنوك الإسلامية إلى الشريعة الإسلامية التي تحرم الربا وعدم اعتمادها على القروض المصرفية.

ومن جانبه، أكد الخبير البنغلاديشي عزيز الحق إن البنوك الإسلامية تستطيع مساعدة العالم على إيجاد حلول ناجعة للمشاكل المالية.

كما قال ستيفن اموس، المسؤول في بنك بريطانيا الإسلامي أن الفترة الأخيرة شهدت تزايدا كبيرا لعدد عملاء بنكه من غير المسلمين.

وأوضح المحلل غياس غوكنت من بنك أبو ظبي الوطني أن البنوك الإسلامية تعتمد على الودائع المصرفية للأفراد والمؤسسات وهو ما يجعلها في مأمن من الأزمة المالية، مشيرا إلى أن التقارير عن الوضع المالي للبنوك الإسلامية  لم تكشف عن مشكلة خطيرة تواجه أيا منها، بالرغم من  أن هناك تباطؤا بسيطا في وتيرة نمو أرباح البنوك الإسلامية.

يذكر أن قطاع البنوك الإسلامية عاش نموا سريعا بلغ معدله 15% سنويا على مستوى العالم و20% في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي في الفترة الأخيرة.
ويوجد نحو 300 بنك إسلامي في العالم الآن. وتقدر موجوداتها بـ700 مليار دولار. ومن المنتظر أن تصل قيمة موجودات البنوك الإسلامية إلى تريلون دولار في عام 2013.

وكان قد قرر عدد من المصارف المركزية في العالم الأربعاء خفض أسعار الفائدة بمعدل نصف نقطة مئوية ما يعد اعترافًا واضحًا بفعالية النموذج الإسلامي الذي يحرم الربا في إنقاذ الأزمة الدولية.

إلى ذلك، فقد واصلت البورصات العالمية تراجعاتها القياسية في افتتاح التعاملات الصباحية الجمعة

فقد افتتحت كل البورصات الاوروبية على هبوط مع بداية عمليات التداول اليوم الجمعة وسجلت كل من بورصتي لندن وفرانكفورت خسائر تجاوزت 10 في المائة، وبورصة باريس اكثر من 9 في المائة.

وخسرت البورصات الاوروبية الاخرى بين 4 في المائة الى 8 في المائة.

كما تقرر وقف التداول في أسواق ست دول على الأقل من بينها اندونيسيا والنمسا وايسلندا ورومانيا وأوكرانيا.

وهوى مؤشر نيكاي الياباني في افتتاح بورصة طوكيو صباح الجمعة إلى أدنى مستوى له منذ 20 عاما مسجلا انخفاضا نسبته 10 بالمئة.

وفي روسيا، أمرت سلطات تنظيم الأسواق المالية عدم فتح بورصتي موسكو RTS و"ميسكس" في أوقات عملهما الاعتيادية، لحين إشعار آخر.

ومن المرتقب أن يجتمع وزراء مالية الدول الصناعية الغنية السبع السبت في الولايات المتحدة في اجتماع طارئ دعا إليه وزير المالية الأميركي هنري بولسن في محاولة لاحتواء الأزمة.