أنت هنا

13 شوال 1429
المسلم ـ وكالات

انتعشت الأسواق المالية العالمية  بقوة الاثنين بعد انخفاضات حادة خلال الأيام الماضية بسبب الأزمة المالية العالمية.

وارتدت معظم أسواق المال في الخليج الاثنين مسجلة ارتفاع طفيف وفي طليعتها المملكة العربية السعودية التي حققت ارتفاعا بنحو عشرة في المائة، وسوقا الإمارات العربية المتحدة اللتين سجلتا تقدما بنسبة 3.3% في دبي و 4 % في ابوظبي.

وصعدت بورصات قطر ومسقط والبحرين بقيمة 8.45 في المائة، و5.18 في المائة، و0.81 في المائة على التوالي، وسط تحسن معنويات المتعاملين وتهافتهم على الشراء، في أعقاب التطيمنات الحكومية في الدول العربية التي التي أكدت أن البنوك المحلية آمنة ومعدل السيولة ممتاز.

كما ارتفع مؤشر البورصة المصرية كيس 30 الاثنين بنسبة 5.5 بالمئة بعد قرارات الدول الكبرى بضخ مليارات الدولارات في المصارف التي تأثرت بالأزمة المالية.

وعالميًا، أنهت بورصة هونغ كونغ جلسة تداولاتها الاثنين على ارتفاع كبير بلغ 10.24 بالمئة

وفتحت إحدى بورصتي موسكو "آر تي اس" الاثنين على تراجع بنسبة بالمئة بينما سجلت بورصة "ميسكس" ارتفاعا بنسبة 2.68 بالمئة ، وذلك بعد اقل من ساعة على بدء التداول.

وقد حققت بورصة باريس انتعاشا صباح الاثنين إذ وصل ارتفاع مؤشر كاك 40 إلى نسبة7.71 بالمئة مدفوعا بإعلان مجموعة اليورو عن "خطة عمل" تنص على تقديم ضمانات للمبادلات بين المصارف.

ومن جانبه، اعتبر المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان الاثنين انه ليس هناك ما يمنع عودة الثقة إلى الأسواق بعد إعلان خطة إنقاذ القطاع المصرفي في منطقة اليورو في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.
وكان قادة الدول الـ 15 في منطقة اليورو اتفقوا أثناء اجتماع الأحد في باريس على خطة عمل تتضمن مبدأين هامين يفترض أن يتبعهما الجميع: إمكانية دخول الدول في رأسمال المصارف التي تواجه صعوبات، وضمانة الحكومات للقروض بين المصارف