أنت هنا

13 شوال 1429
المسلم ـ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية العراقية الاثنين ان وزير الخارجية هوشيار زيباري استقبل في العاصمة العراقية السفير السوري المعين في بغداد.

وأكد زيباري لدى تسلمه الاثنين نسخة من اوراق اعتماد السفير السوري الجديد نواف عبود الشيخ فارس  استعداد وزارته "لتسهيل مهمة السفير فارس في بناء علاقات مميزة بين بغداد ودمشق تعكس عمق التفاهمات المشتركة بين البلدين والتي افرزتها اللقاءات الثنائية بين قيادتي البلدين"

وقال بيان لوزارة الخارجية العراقية ان زيباري رحب "بالسفير فارس واكد رغبة العراق في تطوير وتقوية اسس العلاقات الثنائية والارتقاء بها الى مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق المشترك"

ويعد فارس أول سفير لدمشق لدى بغداد بعد قطيعة ديبلوماسية استمرت أكثر من ربع قرن، ويصبح ثاني سفير عربي يعين في بغداد منذ الغزو الامريكي عام 2003.

ويأتي تعيين السفير بعد أن أرسلت دولة الامارات العربية المتحدة سفيرا لها الى العراق الشهر الماضي ليصبح اول سفير عربي في بغداد منذ اختطاف السفير المصري وقتله في 2005 .

 

 وكانت سوريا فتحت سفارتها في بغداد عام 2006 اثناء زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى العراق انذاك غير ان السفارة بقيت بدون سفير لغاية اليوم.

وعين الرئيس السوري بشار الاسد السفير فارس منتصف سبتمبر الماضي، حيث فتحت سوريا ممثلية لها في بغداد في العام ذاته.

وبدأت الدول العربية بإرسال سفراء لها في العراق المحتل بصورة تدريجية في الآونة الأخيرة استجابة لضغوط خارجية تشدد على ضرورة تعاون الدول العربية مع الحكومة العراقية الحالية

وكانت تلك الدول قد سحبت معظم سفرائها من بغداد إبان الغزو الأمريكي للعراق.

 

وقد عين الاردن سفيرا جديدا توقع وصوله قريبا لتقديم اوراق اعتماده كما عينت الكويت والبحرين سفراء لدى بغداد ايضا.