أنت هنا

15 شوال 1429
المسلم-أخبار العالم:

في أول خطوة من نوعها من الدول العربية تجاه الجمهورية الجديدة التي يشكل المسلمون 90 في المائة من سكانها والتي أعلنت في 17 فبراير الماضي استقلالها عن صربيا، اعترفت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا باستقلال جمهورية كوسوفا، وهو ما يمثل دعما جديدا للجمهورية الوليدة .

وجاء في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) مساء أمس الثلاثاء أنه "انطلاقا من إيمان الإمارات العربية المتحدة ومبادئها الثابتة الداعمة للشعوب في حقها الشرعي في تقرير مصيرها، تعلن الإمارات اعترافها بجمهورية كوسوفا كدولة مستقلة ذات سيادة".

وقد اعترفت نحو خمسين دولة باستقلال كوسوفا في مقدمتها الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الأوروبي، في حين ترددت غالبية الدول العربية والإسلامية في الاعتراف بالجمهورية الجديدة.

يذكر أن الإسلام هو دين 90% من سكان كوسوفا البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي ناشد وزير خارجية كوسوفا إسكندر حسيني الدول العربية والإسلامية الاعتراف باستقلال بلاده، وقال إن عدم الاعتراف بكوسوفا يحرمها من الحق في الحرية والرخاء الاقتصادي.

ونجحت صربيا مدعومة من روسيا في الحصول على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء الماضي على إحالة قضية استقلال كوسوفا إلى محكمة العدل الدولية لطلب رأيها في شرعية الاستقلال، لكن كوسوفا تلقت في اليوم التالي دعما مهما عندما اعترفت بها جمهورية الجبل الأسود ومقدونيا وهما شريكتان سابقتان لها ولصربيا في الاتحاد اليوغوسلافي السابق.