أنت هنا

15 شوال 1429
المسلم-وكالات:

 

 

أفادت أنباء بأن ركاب طائرة ركاب تركية كانت متجهة من منتجع أنطاليا التركي إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية نجحوا في السيطرة على شخص مسلح حاول اختطاف الطائرة.

ولم تتضح بعد معلومات عن ملابسات عملية الاختطاف، ولا هوية الخاطف وأهدافه.

وقالت وكالة "رويترز" للانباء إن ركاب الطائرة نجحوا في التغلب على شخص مسلح حاول خطفها أثناء رحلتها من منتجع أنطاليا التركي إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية. وأفادت الأنباء بأن الطائرة ستهبط لاحقا في روسيا.

ويتوقع أن تكون محاولة اختطاف الطائرة على صلة بالمواجهات التي تصاعدت مؤخرا بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمرد.

ووافق البرلمان التركي الأسبوع الماضي على طلب حكومي بإعطاء الجيش الضوء الأخضر لتنفيذ عمليات ضد قواعد حزب العمال الكردستاني بشمال العراق لعام آخر بعد أيام من هجوم عبر الحدود قتل خلاله 17 جنديا تركيا.

وتشن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي غارات جوية شبه يومية على ما يشتبه أنها قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق منذ الكمين في منطقة هكاري بشمال العراق في مطلع الشهر الحالي وهو أسوأ هجوم على الجيش منذ أكثر من عام.

وكان هجوم مماثل على موقع حدودي العام الماضي دفع تركيا لشن عملية برية قصيرة في العراق.

وتعتبر تركيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية". ويشن هذا الحزب حملات مسلحة منذ 1984 مطالبا بحكم ذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية.

وبحسب حصيلة أعلنها الجيش التركي في الآونة الأخيرة، فإن النزاع بين المتمردين الأكراد والسلطات التركية أوقع 32 ألف قتيل في صفوف حزب العمال الكردستاني، و6500 قتيل في صفوف القوات التركية (أمن وجيش). وقتل في النزاع أيضا نحو 5500 مدني.