أنت هنا

7 ربيع الثاني 1430
المسلم/ وكالات

أعلن مسؤول بمفوضية الانتخابات بالسودان أنه تقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في فبراير 2010 أي بعد ثمانية أشهر من الموعد الذي كان مقررا أصلا.

وقال عبد الله أحمد عبد الله نائب رئيس المفوضية القومية للانتخابات: إن نتائج الانتخابات ستعلن بحلول نهاية فبراير.

من جهة أخرى, يجري المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان الجنرال المتقاعد سكوت جريشين مباحثات في الخرطوم اليوم مع مسؤولين سودانيين هي الأولى له منذ تسلمه مهام منصبه.

وأبلغ المبعوث الأمريكي المسؤولين في السودان بأنه جاء كي "يرى ويطلع ويستمع", وعبر عن أمله في "صداقة وتعاون الخرطوم", على حد قوله.

وقال المبعوث الأمريكي للصحفيين في الخرطوم: "جئت إلى هنا ممدود اليدين. الأمر متروك للحكومة السودانية لتقرر كيف تريد أن تستمر العلاقات. آمل أن تكون من خلال الصداقة والتعاون."

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق: إن السودان يرحب بالتغيير في نغمة واشنطن.

وأضاف: إن المبعوث الأمريكي أُبلغ "بأن السودان يدرك أن الولايات المتحدة دولة مهمة جدا في العالم وأن السودان يرغب دوما في الحفاظ على علاقات طبيعية وودية مع الولايات المتحدة".

على صعيد آخر, عاد الرئيس السوداني عمر البشير إلى الخرطوم بعد مشاركته في القمة العربية بالدوحة وزيارته للمملكة العربية السعودية، وقال للصحفيين في مطار الخرطوم: إنه سافر لحضور القمة ليثبت للذين يقولون إنه لا يستطيع السفر خارج السودان أنه يستطيع ذلك ولا يمكن لأحد أن يخيفه.

ودافع الرئيس السوداني البشير مرة أخرى عن قراره طرد 13 منظمة إغاثية اتهمها بمساعدة المحكمة الجنائية في إعداد الاتهام الموجه له بارتكاب جرائم حرب ووصف أعضاءها بالجواسيس.

كما كرر وعده بأن تتولى منظمات الإغاثة السودانية مهمة توزيع المساعدات الإنسانية في شمال السودان خلال عام. وأضاف: إن الهلال الأحمر السوداني يقوم بالفعل بتوزيع 45% من الغذاء في دارفور، مشيرا إلى أنه ليس من المستحيل توزيع النسبة المتبقية.