أنت هنا

25 ذو الحجه 1430
المسلم- واس

اعتمد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الخطة التنفيذية لمسابقة حفظ القرآن الكريم للبنين والبنات لعام 1431 والتي ستقام في الرياض في شهر جمادى الأولى.

وتعقد الدورة الثانية عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات المدة من 19 وحتى 24 جمادى الأولى 1431هـ.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الخطة تبين أن الهدف من المسابقة وهو خدمة كتاب الله الكريم بما يليق بمكانته العالية، وربط الأمة بكتاب الله تعالى تعلما وتعليما وعملاً، وتشجيع الشباب والناشئة من البنين والبنات على العناية بكتاب الله الكريم وحفظه، وإجادة تلاوته، ومعرفة معانيه، والعمل به، والإعانة على إعداد جيل صالح ناشيء متخلق بآداب القرآن الكريم ملتزم بأحكامه، وإبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة.

وبينت الخطة أن المسابقة تتكون من خمسة فروع؛ الفرع الأول: "حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد، وتفسير مفردات القرآن كله". ويتضمن الفرغ الثاني: "حفظ القرآن كاملاً، مع التلاوة والتجويد". أما الفرع الثالث فيشمل: "حفظ عشرين جزءً متتالية، مع التلاوة والتجويد"، والفرع الرابع يضم: "حفظ عشرة أجزاء متتالية، مع التلاوة والتجويد)، ويضم الفرع الخامس: "حفظ خمسة أجزاء متتالية، مع التلاوة والتجويد".

ويشترط لذلك أن يكون المتسابق حافظاً للمطلوب في الفرع الذي يختاره مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها، والالتزام بالرواية في أثناء إجراء المسابقة، وأن يكون لدى المتسابق بالفرع الأول القدرة على التفسير باللغة العربية الفصحى.

وفيما يتعلق بمسابقة البنين، أوضحت الخطة أنه يُشترط للراغب في الاشتراك بالمسابقة أن يكون سعودياً، وأن لا يزيد عمره وقت المسابقة عن 24 عاماً، وأن لا يكون قد اشترك في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية التي تقيمها الوزارة، وأن لا تكون مشاركته في فرع سبق أن اشترك فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شارك في الفرع الأول ولم ينجح فيه أن يشارك فيه مرة أخرى، وأن يكون المرشح قد فاز على مستوى منطقته، وأن يلتزم الفائز باستعداده للمشاركة في أي مسابقة لحفظ القرآن الكريم ترى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مناسبة ترشيحه لها.

وأعلنت الخطة أن لجنة تحكيم المسابقة تتكون من: الشيخ محمد بن مكي بن هداية الله عبد التواب، والدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل، الشيخ عبدالعزيز بن سليمان المزيني، والدكتور عثمان بن محمد أسلم الصديقي، والشيخ إبراهيم بن عبد الله الزهراني، والدكتور علي بن محمد عطيف.

وأبانت أن آخر يوم للراغبين في المشاركة تقديم استباناتهم هو يوم 29 ربيع الآخر 1431هـ، وأن الوزارة ستتحمل نفقات النقل، وإقامة المتسابق ومرافقه -إن وجد- وإعاشته طيلة مدة المسابقة، علماً بأنه يجوز للمشترك الكفيف لمن يقل عمره عن خمس عشرة سنة اصطحاب مرافق معه، وترتيب أمر سفره ووصوله إلى المقر.

وفيما يتعلق بمسابقه البنات، فإنه يشترط أن تكون الراغبة في الاشتراك في المسابقة سعودية، وأن لا يزيد عمرها عن (30) عاما، مع التقيد بشروط الأخرى للبنين، وستتولى الوزارة نفقات إقامة المتسابقة ومحرمها وإعاشتهما طيلة مدة المسابقة تحت إشراف الفريق النسوي المكلف من قبل شؤون تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم.

كما يتم إعلام المتسابقة ومحرمها بمقر إقامة المسابقة ، ويتوليان ترتيب أمر سفرهما ووصولهما إلى المقر ، كذلك تقوم المتسابقة بتعبئة الاستبانة الخاصة بالمشاركة ، وتصديقها من إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقتها ، ولا تعد تعبئة الاستبانة حقاً في المشاركة حتى يتم الحصول على الموافقة الكتابية من الأمانة العامة للمسابقة ، وأن آخر موعد لتسليم الاستبانات هو نفس موعد تسليم استبانات البنين وهو يوم التاسع والعشرين من شهر ربيع الآخر 1431هـ.

ويمنح للثلاث الأوائل من الفائزين والفائزات من كل الفروع جوائز مالية تتراوح بين 70 ألف ريال و 16 ألف ريال.