أنت هنا

21 محرم 1431
المسلم/صحف

انتقد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، هجوم نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي على المؤسسة الدينية السعودية.

وكان نوري المالكي، قد هاجم المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية، على خلفية هجوم أحد علماء الدين السعوديين على آية الله علي السيستاني.

وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ: إن "علماء السعودية أهل اتزان في ما يقولون وليسوا أهل تكفير أو تبديع، ولكنهم متبعون للكتاب والسنة، فهم يتعاملون مع كل شيء على حسب ما دل عليه الكتاب والسنة".

وأضاف الشيخ عبد العزيز: إن "دعوى أنهم يحملون فكرا تكفيريا فهذه دعوى مغالطة"، مؤكدا أن العلماء السعوديين "لا يسعون في تكفير أحد بلا حق".

وتابع: "ومن تأمل منهج علماء هذا البلد من خلال رسائلهم ومؤلفاتهم وتعاملهم، وجد أنهم بعيدون عن التكفير، إنما هم متمسكون بالكتاب والسنة، ولا يسعون في تكفير أحد بلا حق، إنما هم متبعون للكتاب والسنة، وليسوا يحملون منهجا تكفيريا، وإنما يحملون وعيا سليما ودعوة صادقة ونصيحة لكل مسلم، وتوجيه الخير".

وأكد فضيلة المفتي على أنه "لا ينبغي إطلاق مثل هذه المغالطات على دولة إسلامية مشهود لها بالخير والاعتدال في أحوالها كلها".

وأشار الشيخ عبد العزيز آل الشيح، إلى ضرورة "أن نسعى لما يوحد الكلمة ويجمع الصف وأن لا نكيل المغالطات للآخرين من دون برهان أو تأكد".