أنت هنا

24 شعبان 1431
المسلم- وكالات

أصدر قائد قوات الاحتلال الأمريكية والدولية في أفغانستان الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الأربعاء توجيهات جديدة لقوات الاحتلال المنتشرة في أفغانستان تدعوهم إلى "مضاعفة" الجهود لتجنب ما اعتبره "سقوط قتلى بين المدنيين".

وقال بترايوس لقادة القوات في أفغانستان إنه يعتقد أن استراتيجية مكافحة المسلحين بدأت تؤتي ثمارها، إلا أنه حذر من أن وقوع أي ضحايا من المدنيين يمكن أن يؤدي إلى خسارة معركة كسب قلوب وعقول الأفغان.

وذكر في توجيهات نشرها الناتو الأربعاء "يجب أن نواصل بل أن نضاعف جهودها لتقليل خسارة أرواح المدنيين الأبرياء إلى أدنى حد ممكن. إن وفاة أي مدني أفغاني تضعف قضيتنا". واضاف في التوجيهات التي تأتي بدلا لتلك التي صدرت للقوات في يوليو 2009 "إذا استخدمنا القوة المفرطة أو عملنا بشكل يخالف مبادئنا لمكافحة التمرد، فإن الانتصارات التكتيكية قد تتحول إلى انتكاسات استراتيجية".

وأكد الجنرال على "ضرورة إشراك القوات الأفغانية في كل الأوقات والتأكد قبل استخدام القوة من عدم وجود مدنيين، إلا في حالات الدفاع عن النفس". وتولى بترايوس قيادة أكثر من 140 ألف جندي من قوات الاحتلال في أفغانستان في الرابع من يوليو خلفا للجنرال الأمريكي ستانلي ماكريستال الذي أقيل بسبب تصريحاته التي اعتبرت مسيئة لعدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

ويثير وقوع ضحايا بين المدنيين بنيران قوات الاحتلال جدلا كبيرا في الحرب الأفغانية المستمرة منذ نحو تسعة أعوام. وتزعم واشنطن أن خفض عدد الضحايا المدنيين عاملا مهما لنجاح الإستراتيجية الأمريكية لمكافحة المسلحين.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي انخفض تأييد الشعب الأمريكي للحرب في أفغانستان ومعالجة الرئيس باراك أوباما لتلك الحرب إلى أدنى مستوى له، طبقا لاستطلاع للرأي نشر الثلاثاء.

وسجل التأييد للحرب هذا الانخفاض بعد أن سجل عدد القتلى من الجنود الأمريكيين في يوليو رقما قياسيا بلغ 66 قتيلا، في حين وصل إجمالي عدد القتلى من جنود الناتو 415 قتيلا حتى هذا الوقت من العام، طبقا لموقع "ايكاجوالتيز.اورغ" المستقل.

جاء ذلك في الوقت أعلنت حركة طالبان الأفغانية دليل سلوك جديد لحماية المدنيين ومعاقبة أولئك الذين يتعانون مع الحكومة وقوات الاحتلال الدولية.

ويشير الدليل المكون من 69 صفحة إلى أنه يحب معاملة المدنيين وفقا للأخلاق والمعايير الإسلامية في محاولة لكسب عقولهم وقلوبهم لمواجهة قوات الاحتلال الدولية.

ويصنف الدليل الإرشادي الجديد لحركة طالبان المدنيين الذين يتعاملون مع القوات الحكومية وقوات "الناتو" بأنهم "أعداء" يجب قتلهم .