17 ذو الحجه 1431
المسلم ـ وكالات

أطلق سلاح الجو الأمريكي من قاعدة كيب كانافيرال الجوية  مساء أول أمس الأحد قمر تجسس إلى الفضاء وصف بأنه الأضخم من نوعه في الولايات المتحدة ويبلغ طوله 72 متراً.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن القمر أطلق على متن صاروخ “دلتا 4” في مهمة عالية المستوى لوكالة الاستخبارات القومية . ولم تعط الوكالة أية تفاصيل عن وزن القمر، إلا أن مدير وكالة الاستخبارات القومية بروس كارلسون قال في سبتمبران “دلتا 4” سيحمل “أكبر قمر تجسس في العالم” .

وأضافت ان القمر الذي بُني وأطلق من خلال شراكة بين شركتي "لوكهيد مارتن" و" بوينغ"، حمل القمر اسم "أن آر أو أل 32" قد تأخر إطلاقه عدة مرات بسبب خلل تقني، وبقي الهدف المحدد من الإطلاق سرياً.
من جانبه، أوضح الجنرال في سلاح الجو الأمريكي إيد ويلسون، قائد السرب الفضائي الخامس والأربعين، بعيد عملية الإطلاق إن “المهمة تساعد في ضمان أن تواصل موارد وكالة الاستخبارات القومية تعزيز دفاعنا الوطني” .
ووفقًا للمعلومات المتوفرة فإن القمر يتمتع بقدرة عالية على التنصّت الإلكتروني ومزوّد بأجهزة راديو حساسة جدًا وهوائي عملاق خفيف الوزن قد يطول إلى مئة متر لولوج شبكات الاتصالات العسكرية والمدنية المستهدفة .