أنت هنا

14 محرم 1432
المسلم/وكالات/الاقتصادية

من المتوقع أن يحصل خسوف كلي للقمر غدا الثلاثاء يمكن مشاهدته في القارة الأمريكية وأوروبا الغربية وأجزاء من آسيا.
وقال عالم الفلك الاميركي فريد اسباناك ان اكثر المناطق التي يمكن مشاهدة الخسوف منها هي اميركا الشمالية وايسلندا وغرينلاند.

 

ولا يحدث الخسوف سوى عندما يكون القمر مكتملا، وتكون الارض والشمس والقمر على خط واحد، فتحجب الارض نور الشمس عن القمر عندما يمر في ظلها.

 

ويفترض نظريا ان يختفي القمر تماما لاحتجاب نور الشمس عنه، لكنه بدل ذلك يتحول الى اللون الاحمر، لأن الغلاف الجوي للأرض يغير مسار اشعة الشمس التي تسير بمحاذاة كوكب الارض، وبما ان الطيف الاحمر هو الاكثر انحرافا لدى مرور الأشعة بمحاذاة الارض، يظهر قرص القمر محمرا.

 

من جهته, قال الدكتور وهيب الناصر نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية ان عام 2011 سيشهد عددا كبيرا من كسوفات الشمس ( 4 كسوفات) وكلها كسوفات جزئية على الكرة الأرضية بالاضافة الى خسوفين للقمر.
واضاف أن مواعيد الكسوفات ستكون في 4 يناير والاول من يونيو والاول من يوليو و 25 نوفمبر بينما مواعيد الخسوفات هي 15 يونيو و10 ديسمبر.

 

واوضح ان قاطني البحرين والخليج سيشاهدون كسوف الشمس الذى سيحدث بمشيئة الله فى 4 يناير حيث سيحجب تقريبا 23% من قرصها كما من الممكن مشاهدة خسوف القمر فى يوليو وديسمبر.

 

وقال ان الكسوف القادم في 4 يناير سيكون حديث العالم لكون أن أقصى درجة حجب الشمس ستكون 86% وأن دول أوروبا وآسيا ستشهد الكسوف في الفترة من 9 صباحًا حتى 2 ظهرًا وفي البحرين يبدأ الكسوف من الساعة 10:50 صباحًا، والذروة 12:13 ظهرًا وينتهي في الساعة 1:30 ظهرًا، وسينحجب تقريبا 23% من قرص الشمس في البحرين ويتطلب ذلك استخدام نظارة خاصة لرؤية الكسوف .

 

وذكر الدكتور الناصر أن اكبر عدد من الكسوفات الممكن حدوثه في العام الواحد هو 5 كسوفات وسيكون ذلك في عام 2206 كما سيكون هناك 5 خسوفات في عام واحد في 2132 .