أنت هنا

27 ربيع الأول 1432
المسلم/خاص

بدأت اليوم الأربعاء 27 ربيع الأول 1432 في العاصمة التركية اسطنبول فعاليات المؤتمر الأول لرابطة علماء المسلمين تحت شعار (العلماء ونهضة الأمة) بحضور مسئولي الرابطة وأعضائها وجمع من العلماء وطلاب العلم من شتى أنحاء العالم الإسلامي.

 

وقد بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس رابطة علماء المسلمين الشيخ الأمين الحاج كلمة افتتاحية أعطى فيها فكرة عن رابطة علماء المسلمين وتاريخ نشأتها وأهم أهدافها. ثم تحدث عن أهمية الظروف الحالية التي ينعقد فيها المؤتمر الأول للرابطة هذا اليوم وما يجري في أنحاء كثيرة من البلاد العربية من أحداث. كما تقدم رئيس الرابطة بالشكر للحكومة التركية على استضافتها للمؤتمر.

 

ثم بدأت الجلسات الصباحية للمؤتمر حيث ستخصص الجلسة الأولى للحديث عن (صفات وواجبات العلماء الربانيين)، وسوف يلقي فيها فضيلة الأستاذ الدكتور ناصر العمر ورقة علمية بعنوان (مفهوم الربانية ومقوماتها في خطاب الوحي) ثم سيتحدث الدكتور عبدالرحمن المحمود عن (إيجاد الربانيين ضرورة شرعية وواقعية) يتلوه الشيخ د. عدنان أمامة للحديث عن (واجب الربانيين في تجديد الدين).

 

أما الجلسة الثانية فسوف يخصص الحديث فيها عن صناعة الربانيين في الأمة وستحدث فيها كل الدكتور عبدالمحسن المطيري عن (وسائل وبرامج معاصرة لإيجاد العلماء الربانيين) ثم سيتحدث الدكتور عبدالعزيز التركي عن (بعض سير أعلام الربانيين مع دروس وعبر منها).

 

أما جلسات ما بعد الظهر فستكون الجلسة الثانية وهي بعنوان (أصول ومنطلقات النهضة - دراسة مقارنة) وسوف يتحدث فيها كل من: الدكتور جعفر شيخ إدريس عن (مفهوم النهضة فكرًا ومقومات بين الإسلام والغرب) ثم الدكتور حسن شبالة عن (بواعث النهضة وإستراتيجياتها في الفكر الإسلامي والغربي) ثم الدكتور عبدالآخر الحماد عن (معالم الوفاق والاختلاف بين الحضارتين الإسلامية والغربية).

 

أما الجلسة الأخيرة لليوم الأول فسوف تكون بعنوان (مسئولية الربانيين في نهضة الأمة) وسوف يتحدث فيها الشيخ أحمد بن سالم المعلم عن (مسئولية الربانيين في رعاية الحريات والحقوق) ثم الدكتور ناصر الحنيني عن (واجب الربانيين في تعزيز قيم المجتمع الإسلامي) ثم الشيخ صفاء الضوي عن (مسؤولية الربانيين في تحقيق وحدة الأمة) ثم الشيخ محمد الحويط عن (واجب الربانيين في الحفاظ على الهوية).




شاهد صور فعاليات المؤتمر الأول لرابطة العلماء المسلمين