أنت هنا

2 جمادى الثانية 1432
المسلم/سبق/وكالات

تحدثت زوجة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة للمرة الأولى بعد إعلان القوات الامريكية مقتله في عملية لقواتها الخاصة في باكستان. 

 

 وكشفت زوجة زعيم تنظيم القاعدة اليمنية الأصل للسلطات الأمنية الباكستانية التي بدأت تحقيقاتها معها بعد تماثلها للشفاء من الإصابة التي لحقت بها في العملية، بأن أسامة ومن معه يقيمون في المنزل الذي تمت فيه عملية "أبيت أباد" منذ سنوات خمس.

 

واضافت: إنها المرة الأولى التي يخرجون منه للعالم الخارجي الذي انقطعوا عنه طوال تلك المدة، مشيرة إلى أن المرأة التي قُتلت خلال العملية ليست من زوجات أسامة.

 

من جهته, أشار مصدر عسكري باكستاني إلى أن الجهات الأمنية الباكستانية تتحفظ حالياً على ثلاث سيدات كانوا في منزل أسامة بن لادن، اتضح أنهن زوجاته، فيما قتلت سيدة رابعة "ليست من زوجاته" في العمليات العسكرية.

 

واوضح المصدر أن التحقيق جار مع المقاول الذي بنى منزل أسامة بن لادن، وتم التحفيظ عليه لـ24 ساعة وأطلق سراحه فيما بعد، وقد أوضح أن بناء المنزل يعود للعام 2004، في حين اكتمل بناؤه في شهر أكتوبر من العام 2005.

 

وأضاف المقاول أن المنزل مكوَّن من طابق أرضي وطابقين فوقه، وفي المنزل 10 غرف، مؤكداً أنه لم يكن يعلم أنه سيتم تشييد المنزل لأخطر رجل في العالم.

 

وأكد المصدر العسكري انقسام تنظيم القاعدة قبل وفاة بن لادن بفترة قصيرة إلى جزأين، إذ بدأ الخلاف بينهما، موضحاً أن من يسيطر حالياً على الأكثرية من التنظيم هو "الجزء التكفيري"، لافتاً إلى أن أسامة بن لادن كان يعاني من قلة الموارد المالية مؤخراً.

 

كما أعلن القبض على ثلاثة أشخاص عرب من الجنسيات "اليمنية والمصرية والسودانية" مشتبه بهم، وذلك بالقرب من المجمع السكني، ويخضعون حالياً للتحقيق.

 

من جهتها, قالت باكستان في اشارة فيما يبدو الى الهند ان أي بلد يحاول الاغارة على أراضيها بالطريقة التي قامت بها القوات الامريكية لقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن سيقابل برد من الجيش الباكستاني.

 

ونفى وكيل وزارة الخارجية الباكستانية سلمان بشير أي تلميحات بأن الجيش الباكستاني أو جهاز المخابرات الرئيسي في البلاد متورط مع القاعدة وفي الوقت ذاته وجه تحذيرا صريحا من أي عمليات مماثلة أخرى داخل أراضي باكستان.

 

وقال بشير "نشعر أن ذلك النوع من المغامرات غير المحسوبة العواقب أو أي حسابات خاطئة ستنتج عن كارثة مروعة... يجب ألا يكون هناك شك في أن باكستان لديها القدرة الكافية للدفاع عن نفسها."