أنت هنا

21 جمادى الثانية 1432
المسلم- وكالات

غطت سحابة من الرماد البركاني المنبعث من بركان غريمسفوتن الأيسلندي الثلاثاء عدة دول في أوروبا الشمالية، حيث وصلت اسكتلندا والنرويج. ومن المتوقع أن تستمر في طريقها لتبلغ مساء الدول الاسكندينافية والدنمارك وألمانيا، ثم تتجه السحابة لاحقا باتجاه الجنوب لتصل فرنسا وإسبانيا.
وتعطلت رحلات الطائرات في اسكتلندا وعدة مدن أوروبية. وأعلن براين فلين رئيس العمليات في المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران أن "السحابة طالت اسكتلندا وأيرلندا الشمالية".
وأضاف أن "السحابة ستبلغ مساء جنوب الدول الاسكندينافية والدنمارك وبعض أجزاء شمال ألمانيا (..) ثم تتجه السحابة جنوبا لتصل إلى فرنسا وإسبانيا لكن من الصعب التكهن بالتوقيت".
وأفادت منظمة يوروكونترول عن إلغاء 252 رحلة طيران صباح الثلاثاء بسبب عبور سحابة الرماد البركاني التي أرغمت الرئيس الأميركي باراك أوباما على تقديم انتقاله من أيرلندا إلى بريطانيا من صباح الثلاثاء إلى مساء الاثنين.
ووصل الرماد البركاني صباح الثلاثاء فوق جنوب غرب النروج لكنه لم يتسبب حتى الآن سوى باضطراب محدود في حركة الملاحة.
وعلقت شركة الطيران البريطانية "بريتيش إيروايز" والنمساوية "كاي إل إم" و"إير لينغوس" و"إيزيجت" رحلاتها من وإلى اسكتلندا حتى بعيد ظهر الثلاثاء وأوضحت "بريتيش إيروايز" أنه "لم يتم تخصيص أي رحلة أخرى في الوقت الحاضر"، فيما ألغت شركة فلايب 11 رحلة من وإلى اسكتلندا.
كذلك ألغت شركة "راينير" الأيرلندية للرحلات المخفضة الأسعار رحلاتها مع هذه المنطقة بطلب من سلطات الملاحة الأيرلندية غير أنها ستلتقي هذه السلطات صباح الثلاثاء للإعراب عن احتجاجاتها الشديدة بهذا الصدد.
وكتبت الشركة على موقعها الالكتروني إن "راينير تعارض بشدة هذا القرار وتعتقد أن لا داعي لإلغاء هذه الرحلات وستلتقي السلطات (الجوية الأيرلندية) صباح الثلاثاء من أجل رفع هذا الحظر".
وحذرت الهيئة البريطانية المشرفة على حركة الملاحة الجوية من أن سحابة الرماد البركاني ستطاول "بعض المناطق البريطانية بعد ظهر اليوم".
ودخل بركان غريمسفوتن أنشط براكين أيسلندا منذ السبت أعنف ثوران يسجله منذ ما لا يقل عن قرن.