أنت هنا

29 شعبان 1432
المسلم ـ وكالات

أعلنت كل من المملكة العربية السعودية وقطر والأردن والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر واليمن أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر شعبان ليصبح بذلك يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس 2011 هو أول أيام شهر رمضان المبارك من عام 1432هـ، حيث لم يثبت اليوم السبت رؤية الهلال.

وأكدت المحكمة العليا في السعودية تعذَّر رؤية الهلال الليلة، موضحة أن القمر غرب قبل الشمس اليوم وتحديداً تم ذلك قبل حدوث الاقتران فلكياً.

وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر غرب عند الساعة السادسة واثنين وأربعين دقيقة، فيما غربت الشمس عند الساعة السابعة ودقيقتين، ما يعني أن ذلك حدث قبل الاقتران فلكياً، مشيراً إلى أنهم شاهدوا غباراً كثيفاً أثناء تتبع ورصد الهلال مغرب هذا اليوم.

 

وفي الأردن، أعلن كبير القضاة إمام "الحضرة الهاشمي"ة رئيس لجنة الأهلة والمواقيت والمناسبات الإسلامية الدكتور احمد هليل مساء السبت أن يوم الاثنين المقبل الأول من أغسطس، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك بعد تشكيل مجموعة فرق متخصصة من العلماء والأئمة من وزارة الأوقاف ودائرة الإفتاء ودائرة الأرصاد الجوية والجمعية الفلكية وعدد من الأساتذة المختصين في الجامعات الأردنية من أجل تحري هلال الشهر الفضيل من خلال ست مواقع في أنحاء مختلفة في الأردن

 

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء أن غدا الأحد الموافق الحادى والثلاثين من شهر يوليو، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وقال المفتى فى بيان دار الإفتاء: استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ مساء اليوم السبت هلال شهر رمضان لسنة1432هـ، بعد غروب شمس يوم السبت التاسع والعشرين من شعبــان لعام 1432هـ الموافق الثلاثون من شهر يوليو لعام 2011م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.

وقال البيان: "قد تحقق لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدم ثبوتُ رؤية هلال رمضان لعام 1432هـ بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحساب الفلكى".

وعلى ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الأحد الموافق الحادى والثلاثون من يوليو لعام 2011م هو آخر أيام شهر شعبان لسنة 1432 هـ ، وأن يوم الاثنين الموافق الأول من شهر أغسطس هو أول أيام شهر رمضان لعام 1432هـ.

 

ويعتقد فلكيون بتعذر رؤية هلال رمضان هذه الليلة في معظم الدول العربية.

 

ويستعد المسلمون في كافة أنحاء العالم لاستقبال شهر الصيام،  أعاده الله علينا وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وبهذه المناسبة العظيمة، يتقدم موقع المسلم ـ بإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور ناصر بن سليمان العمر حفظه الله ـ وأسرة التحرير بالتهنئة لكافة القراء الأعزاء وجميع المسلمين، سائلين المولى عز وجل أن يعيد علينا شهر رمضان المبارك أعوام عديدة وأزمنة مديدة ونحن في طاعة وعبادة، وكل عام وأنتم بخير.