أنت هنا

6 شوال 1432
المسلم- صحف

أكدت مستشارة العقيد الليبي معمر القذافي الأردنية دعد شرعب أنها كانت تؤثر على قرارات القذافي الهارب حاليا لدرجة أنها كانت "تشكل حكومات وتقيل أخرى" في نظامه.

.

وقالت شرعب في تصريح لصحيفة "الرأي" الأردنية نشرته في عددها اليوم الأحد إن مدير جهاز مخابرات القذافي السابق موسى كوسا أطلق عليها مسمى "القنبلة الموقوتة" وهو ما يعود لطبيعة المعلومات التي تحتفظ بها طيلة 22 عاما أمضتها كمستشارة للقذافي.

 

وأضافت أنها طيلة السنوات الماضية كانت معنية في تقديم استشاراتها المتعلقة في الجانب الاقتصادي، وإجراء المباحثات الرسمية مع الدول الأخرى، وكذلك حمل رسائل القذافي إلى رؤساء دول وحكومات.

 

ورجحت اختباء القذافي في الجنوب الليبي بالقرب من الحدود مع الجزائر وتشاد، حيث مخازن الأسلحة والذخيرة التي أنشأها النظام السابق ، وقالت"إن بحوزة القذافي 6 مليارات دولار سائلة".

 

وأشارت إلى أنه يثق بشكل مطلق في ثلاث من الحارسات الشخصيات له، متوقعة أن يكون قد قام بتصفيتهن بالقتل، خصوصاً أنهن على علم بأدق تفاصيل حياته، مضيفة أنه "كان يتناول طعامه من أيديهن".

 

واعتبرت شرعت، والتي عادت إلى الأردن عبر مطار "جربة" في تونس يوم "الخميس" الماضي، أن احتجازها لدى النظام الليبي السابق منذ سنة و3 أشهر "ضغطاً سياسياً على الحكومة الأردنية".

 

وأوضحت أنها كانت محتجزة في مكان مخصص لاحتجاز كبار المسئولين في نظامه، إضافة إلى أبنائه، مشيرة إلى أن القذافي كثيراً ما كان يقوم باحتجاز أبنائه أو وزرائه، وهي من كانت تقوم بالتوسط لديه للإفراج عنهم، وهو ما كان يتم بالفعل، دون أن تجد أي منهم للتوسط لها.

 

وأشارت إلى أن تحريرها من المحتجز الذي كانت فيه، جاء على يد الثوار الليبيين، قبيل انتقالها للعيش في منزل أسرة ليبية، مبينة أن مكان الاحتجاز تعرض للقصف الجوي من قبل حلف شمال الأطلسي"الناتو".

 

وأشارت إلى لحظة احتجازها من قبل القذافي عندما طلب مقابلتها لتتنقل بين أكثر من مطار داخلي ليتم اعتقالها في أرض مطار "معيتق" بناء على طلبه وهي متوجهة إلى مقابلته، وقالت "إنها لم تلتقِ القذافي طيلة فترة احتجازها"، مشيرة إلى سوء التعامل الذي لقيته من قبل أركان النظام الليبي عقب اعتراف الأردن بالمجلس الوطني الانتقالي.

 

وبينت أن الطائرة الخاصة التي أقلتها للعودة إلى الأردن تعود للأمير الوليد بن طلال، مشيرة إلى أن علاقة عمل كانت تربطها مع الوليد .