أنت هنا

9 شوال 1432
المسلم/وكالات

 أعلن الثوار الليبيون أن المعلومات تشير إلى أن القذافي كان في بلدة بني وليد ثم غادرها، ورجح توجهه إلى الحدود الجنوبية مع النيجر وتشاد, بينما اعتقل الثوار في طرابلس نائب وزير الخارجية في نظام القذافي خالد الكعيم.

 

وقال هشام بوحجر منسق عمليات تعقب القذافي: إن المعلومات تشير إلى أن العقيد "ربما كان في منطقة قرية غات بجنوب ليبيا على بعد نحو 850 كلم جنوب طرابلس و300 كلم شمال الحدود مع النيجر قبل ثلاثة أيام".

 

وأضاف بوحجر "إنه خارج بني وليد فيما أعتقد، آخر مرة رصد فيها كان في منطقة غات، رأى الناس السيارات تسير في ذلك الاتجاه، وعلمنا ذلك من مصادر كثيرة، وأنه يحاول المضي جنوبا إلى تشاد أو النيجر"، مشيرا إلى أنه من المعتقد أن القذافي يسافر في قافلة من عشر سيارات وربما يستخدم خيمة كمأوى.

 

في نفس الوقت، اعتقلت كتائب الثوار في طرابلس نائب وزير الخارجية في النظام خالد الكعيم.

 

واستطاع الثوار منذ سيطروا على طرابلس اعتقال عدد من مساعدي القذافي، أحدثهم خالد الكعيم الذي كان مختبئا عند بعض أقاربه في العاصمة، وقد وُضع رهن الحجز التحفظي في قاعدة عسكرية ريثما يُحاكَم.

 

ودعا الكعيم قبائل بني وليد وسرت وسبها –وهي مناطق تحاصرها قوات المجلس الانتقالي- إلى الالتحاق بركب الثورة، وعدم إضاعة فرصة حقن دماء الليبيين.

 

إلى ذلك,أعلن متحدث دولي ، أن مجلس الأمن الدولي سيناقش بعد غد الجمعة، مسألة إرسال بعثة للأمم المتحدة إلى ليبيا تستمر ثلاثة أشهر لمساعدة السلطات الجديدة على إصلاح الشرطة والقضاء والإعداد للانتخابات .

 

وسيقدم إيان مارتن مستشار الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً إلى أعضاء مجلس الأمن حول زيارته التي استغرقت نحو أسبوع إلى ليبيا، وسيطلب من أعضاء المجلس السماح بإرسال بعثة لمدة ثلاثة أشهر، كما أعلن المتحدث باسمه أحمد فوزي .

 

ولم يعد مطروحاً تقديم اقتراح بإرسال قوة لحفظ السلام إلى ليبيا، لأن السلطات الجديدة متحفظة جداً حيال فكرة انتشار قوات أجنبية . وسيتطرق تقرير مارتن إلى إمكانية إرسال مستشارين إلى ليبيا بهدف إعادة بناء قوات الشرطة .

 

وقال فوزي “يريدون أن يتقدموا بسرعة”، في إشارة إلى القادة الليبيين الجدد . وأضاف “يريدون أن ينجزوا الأمور بشكل جيد” .
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن المنظمة الدولية مستعدة لتقديم المساعدة للسلطات الليبية الجديدة في مجالات من بينها دعم الشرطة وصياغة دستور جديد . وإن الأولوية في ليبيا هي لاستعادة حكم القانون .