أنت هنا

11 شوال 1432
المسلم/وكالات/صحف

أكدت واشنطن بشكل رسمي الخميس، أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد محاولة الفلسطينيين الحصول على الاعتراف بدولتهم فى الأمم المتحدة.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند "يجب ألا يكون مفاجئا لنا قيام الولايات المتحدة بمعارضة مسعى للفلسطينيين فى نيويورك لمحاولة إقامة دولة لهم، لذلك، إذا تم التصويت على شىء فى مجلس الأمن، ستستخدم الولايات المتحدة حق "الفيتو".

 

وأشارت نولاند إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما أعربت باستمرار عن معارضتها هذا المسعى، معتبرة أن تقديم الطلب الفلسطينى يبقى غير مؤكد.

 

من جهته قال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه "تؤكد القيادة الفلسطينية على ضرورة استمرار التوجه نحو الأمم المتحدة فى دورتها 66 من أجل الحصول على الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

 

وكان مسئول صهيوني رفيع قد كشف عن حملة تقودها الإدارة الأمريكية لتأجيل محاولات السلطة الفلسطينية التقدم بطلب، للجمعية العامة للأمم المتحدة، للاعتراف بدولة فلسطينية.

 

وقال المسئول الصهيوني: "هناك نشاط يجرى خلف الكواليس فى سبيل إيجاد صيغة يمكن من خلالها استئناف عملية السلام وإثناء الفلسطينيين عن الذهاب سريعا إلى الأمم المتحدة".

 

وكان مسئولون بالإدارة الأمريكية قد أشاروا إلى أن واشنطن تشرع فى خطة لإقناع الفلسطينيين بإستئناف المحادثات المباشرة مع الكيان الصهيوني بدلا من اللجوء إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 20 سبتمبر المقبل.

 

وبينما تحاول كلا من ألمانيا وفرنسا إثناء السلطة الفلسطينية عن محاولتها، فإن أسبانيا تدعم الطلب الفلسطينى.