أنت هنا

27 شوال 1432
المسلم/الرياض نت/سبق

أعلن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم الأحد عن مشاركة المرأة في مجلس الشورى ابتداء من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية.

 

كما أعلن كذلك أنه يحق لها الترشح في انتخابات المجالس البلدية البلدية المقبلة مرشحة وناخبه بضوابط الشرع الحنيف اعتباراً من الدورة القادمة.

 

وقال العاهل السعودي في الخطاب الذي ألقاه بمجلس الشورى اليوم:"من حقكم علينا أيها الإخوة والأخوات أن نسعى لتحقيق كل أمر فيه عزتكم وكرامتكم ومصلحتكم، ومن حقنا عليكم الرأي والمشورة، وفق ضوابط الشرع، وثوابت الدين، ومن يخرج على تلك الضوابط فهو مكابر، وعليه أن يتحمل مسؤولية تلك التصرفات".

 

واضاف: "يفرض علينا القدر أن نصون الميراث الذي خلفه لنا الأجداد والآباء وألا نقف عنده بل نزيد عليه تطويرا يتفق مع قيمنا الإسلامية والأخلاقية".

 

وتابع:إن التحديث المتوازن والمتفق مع قيمنا الإسلامية التي تصاغ بها الحقوق مطلب هام في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين أو للمترددين.

 

وزاد: "يعلم الجميع أن للمرأة المسلمة في تاريخنا الإسلامي مواقف مشهودة منذ عهد النبوة فيا يخص المشورة والشواهد كثيرة على ذلك إلى يومنا هذا".

 

وقال: "ولأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي في كل مجالات العمل وفق الضوابط الشرعية وبعد التشاور مع الكثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء ومن خارجها والذين استحسنوا هذا التوجه وأيدوه فقد قررنا التالي:

 

أولا: مشاركة المرأة في  مجلس الشورى، عضوا اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية.

 

ثانيا: يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية اعتبارا من الدورة المقبلة ولها الحق كذلك في المشاركة في ترشيح المرشحات في الانتخابات البلدية.