أنت هنا

18 ذو القعدة 1432
المسلم/وكالات/صحيفة الخليج

طالب مشروع القرار الأممي الخاص بالوضع في اليمن الرئيس علي عبدالله صالح بالتوقيع فوراً على المبادرة الخليجية، ونقل السلطة، مقابل تعهد بعدم ملاحقته قضائيا.

 

ويطلب مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا من صالح التنحي مقابل منحه حصانة من المتابعات القضائية، وطالب السلطات اليمنية بالعمل فوراً على إنهاء الهجمات التي تستهدف اليمنيين، ودعا في المقابل الأطراف الأخرى إلى عدم استخدام القوة لتحقيق أهداف سياسية.

 

ونوقش البيان من قبل ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي . وبعدما قوبل استصدار قرار بشأن سوريا بفيتو روسي وصيني، اختار معدو القرار المتعلق باليمن تفادي الحديث عن أية عقوبات أو إجراءات يمكن اتخاذها لاحقاً .

 

وكان ممثل روسيا الدائم فيتالي شوركين قد طالب بوقت سابق ببيان أخف حدة، غير أنه عاد ليقول للصحافيين الخميس إنه بدأ يقتنع باتخاذ قرار ملزم .

 

من جانبه أوضح ممثل فرنسا الدائم بمجلس الأمن جيرارد أرود أنه بدأ يتفاءل من التحرك الروسي باتجاه استصدار القرار .

 

من جهة أخرى, قال مسؤولون يمنيون وسكان يوم السبت ان رئيس القسم الاعلامي بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب قتل في غارة جوية على مواقع للقاعدة في اليمن ورد مسلحون بتفجير خط أنابيب يستخدم في تصدير الغاز.

 

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن ابراهيم البنا وهو مصري الجنسية قتل في غارة شنتها طائرات عسكرية يمنية على مواقع في محافظة شبوة في جنوب اليمن في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة.

 

وصرح سكان ومسؤولون محليون بأنهم يعتقدون أن الغارة شنتها طائرات أجنبية.

 

وفجر مهاجمون مجهولون في وقت لاحق خط أنابيب للغاز.

 

إلى ذلكو قالت مصادر سياسية يمنية مطلعة إن الرئيس علي عبد الله صالح، يحاول الهرب من استحقاقات المبادرة الخليجية، المدعومة دولياً لنقل سلطاته إلى نائبه الحالي عبدربه منصور هادي، بخطوة تشكيل مجلس عسكري انتقالي يرأسه هادي نفسه، فيما أكد الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام الحاكم طارق الشامي أن الحزب يدرس خيار تشكيل حكومة جديدة تحضر لانتخابات رئاسية مبكرة وتبقي صالح رئيساً لحين انتهاء ولايته الدستورية العام 2013 .