أنت هنا

9 محرم 1433

أكد الإعلام الأمريكي في تعليقه على نتائج المرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر مؤخرا, أن العلمانيين تعرضوا لهزيمة نكراء أمام الإسلاميين.

 

فقد ذكرت صحيفة ''وول ستريت جورنال'' الامريكية، ان العلمانيين فى مصر يواجهون هزيمة نكراء واكبر مما كان متوقعا من جانب الاحزاب الاسلامية، خاصة بعد نتائج الجولة الاولى من الانتخابات البرلمانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن معدلات المشاركة فى الجولة الاولى من الانتخابات البرلمانية المصرية والتى تعد بمثابة نجاح لاول واكبر اختبار ديموقراطي للمصريين كانت 62% وهي أعلى المشاركات فى تاريخ الانتخابات المصرية.

 

ولفتت الى ان الخيارات امام العلمانيين باتت صعبة ومحيرة اذ يتعين عليهم بذل المزيد من الجهد من اجل اثبات التواجد والحضور، كما يتعين عليهم حشد اكبر عدد ممكن من الاصوات فى المرحلتين الثانية والثالثة اللتين ستشهدان منافسة أكثر حدة من المرحلة الأولى .

 

كما علقت شبكة سى إن إن الاخبارية الأمريكية، على نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات بالقول إن الأحزاب الاسلامية حققت نجاحا وتقدما مثيرا للدهشة، مضيفة أن "هذه النتائج تعكس تزايد الميول الدينية عبر أنحاء منطقة شمال أفريقيا التى تسودها اضطرابات ، حيث تماثلت هذه النتائج مع نتائج الانتخابات فى تونس والمغرب اللتين فاز فيهما اسلاميون معتدلون فى الانتخابات التى اجريت فيهما مؤخرا " .

 

وأوضحت شبكة " سي إن إن" أنه رغم أن نتائج المرحلة الأولى للانتخابات لم تكن مفاجئة للعلمانيين ، إلا أنهم شعروا بالذهول لأن أداء بعض الجماعات العلمانية المتمرسة فى العمل السياسى جاء سيئا.

 

وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات بمصر قد أعلنت  ليلة الاحد عدد الاصوات التي حصلت عليها القوائم الحزبية في المرحلة الاولى من انتخابات البرلمان التي أجريت يومي الاثنين والثلاثاء وتصدرها حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين وحزب النور السلفي وكتلة تضم ليبراليين ويساريين.

 

وقالت اللجنة القضائية العليا في بيان وزعته على الصحفيين ان 59.1 في المئة من الناخبين الذين أدلوا بأصوات صحيحة اقترعوا للقوائم مقابل نسبة عامة 62 في المئة باضافة الاصوات الصحيحة التي حصل عليها المرشحون لشغل المقاعد الفردية.
وتمثل المقاعد التي يشغلها منافسون على المقاعد الفردية ثلث مقاعد مجلس الشعب الذي يتكون من 498 مقعدا بينما يشغل مرشحو القوائم الحزبية باقي المقاعد بنسبة الاصوات التي حصل عليها كل حزب.

 

وجاء في البيان أن حزب الحرية والعدالة حصل على ثلاثة ملايين و 565 ألفا و92 صوتا مقابل مليونين و371 ألفا و713 صوتا لحزب النور ومليون و299 ألفا و819 صوتا للكتلة المصرية التي تضم ليبراليين ويساريين.

 

وبحسب البيان جاء حزب الوفد وهو حزب ليبرالي في المرتبة الرابعة بحصوله على 690 ألفا و77 صوتا.

 

ولن تحسب المقاعد التي تفوز بها القوائم الحزبية الا في نهاية الانتخابات يوم 11 يناير.

 

وكان أعلن يوم الجمعة عن فوز أربعة مرشحين بمقاعد فردية. وستعاد الانتخابات بين 98 مرشحا على 49 مقعدا فرديا. ومن بين المرشحين الذين يخوضون الاعادة 41 مرشحا من حزب الحرية والعدالة.