أنت هنا

9 محرم 1433
المسلم/وكالات

رفضت زامبيا مطالبة منظمة العفو الدولية باعتقال الرئيس الأمريكى السابق "جورج بوش"، الذى يقوم بجولة فى قارة أفريقيا ، وذلك فى اتهامات متعلقة بالتعذيب.

 

وقال وزير خارجية زامبيا "شيشيمبا كامبويلى" إن المحكمة الجنائية الدولية فقط هى التى يمكنها المطالبة باعتقال دولى.
وكانت منظمة العفو الدولية "أمنستى إنترناشيونال" قد طالبت، فى وقت سابق، كلا من تنزانيا وزامبيا وأثيوبيا باعتقال بوش خلال زيارته لها.

 

ووصل الرئيس الأميركي السابق جورج بوش إلى زامبيا امس، في مستهل زيارة أفريقية تقوده إلى تنزانيا وأثيوبيا، فيما دعت منظمة العفو الدولية إلى اعتقاله في شأن انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

وكان على رأس مستقبلي بوش وزوجته لورا في لوساكا، الرئيس الزامبي مايكل ساتا وديبلوماسيون، وأجريت له مراسم استقبال تقليدية في مطار العاصمة.

 

واستندت منظمة العفو الدولية في مطالبتها باعتقال بوش، إلى اتهامه بالسماح باستخدام أساليب استجواب عنيفة تعتبرها منظمات حقوقية تعذيباً ومن بينها الإيهام بالغرق، وذلك خلال ولايتي الرئيس الأميركي السابق واللتين استمرتا بين عامي 2001 و2009.

 

وقال مات بولارد كبير المستشارين القانونيين لمنظمة العفو في بيان إن «القانون الدولي يتطلب ألا يكون هناك ملاذ آمن للمسؤولين عن التعذيب وعلى أثيوبيا وتنزانيا وزامبيا أن تستغل هذه الفرصة للوفاء بالتزاماتها وإنهاء الإفلات من العقاب الذي تمتع به جورج بوش».

 

وألغى بوش زيارة إلى سويسرا بسبب التهديد باتخاذ إجراء قانوني ضده في ما يتعلق بممارسة التعذيب ضد المعتقلين.