أنت هنا

13 محرم 1433
المسلم/وكالات

أكد رئيس الحكومة اللبنانى السابق سعد الحريرى، أن أيام الرئيس السورى بشار الأسد "باتت معدودة".

 

 وأضاف: إن الأسد سيضطر إلى مغادرة سوريا بالقوة أو من تلقاء نفسه، معتبراً أن السوريين "يقتلون بأوامره".

 

وعن تصريحات الرئيس السورى الأخيرة التى قال فيها: إنه لم يصدر أوامر بقتل شعبه، قال الحريرى: إنها كذبة كبيرة، وأن الأسد القاتل الأساسى وشهداء سوريا الأبرار لم يقتلوا إلا بأوامره، مضيفا أن هذه التصريحات تذكره بتصريحات الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى.

 

وشدد على أن سقوطاً محتملا للنظام السورى لن يؤثر فى لبنان إلا إيجاباً، مشيراً إلى أنه يجب كسر جدار الخوف كما كسرتموه فى 2005 ، تاريخ انسحاب الجيش السورى من لبنان بعد حوالى ثلاثين سنة من التواجد تحت ضغط الشارع والمجتمع الدولى.

 

من جهته, وصف الناطق باسم الخارجية الامريكية مارك تونر الرئيس السوري بشار الاسد بانه اما منفصل عن الواقع او مجنون.

 

وجاء موقف الخارجية الامريكية ردا على مقابلة اجرتها محطة اي بي سي الامريكية مع الاسد قال فيها بانه غير مسؤول عن قتل المئات من السوريين منذ اندلاع الاحتجاجات والمظاهرات المطالبة بتنحيه عن الحكم.

 

كما فند البيت الابيض قول الرئيس الاسد بانه غير مسؤول عن اعمال القتل حيث قال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ان انكار الرئيس السوري بشار الاسد بانه لم يصدر اوامر بقتل المتظاهرين "يفتقر الى المصداقية".

 

واضاف ان "الولايات المتحدة وعددا من الدول الاخرى في العالم التي اجمعت على ادانة العنف الفظيع في سورية الذي ارتكبه نظام الاسد، تعرف بالضبط ما الذي يحدث ومن المسؤول عنه".