أنت هنا

22 محرم 1433
المسلم- وكالات

في أول زيارة لوزير دفاع أمريكي إلى طرابلس قال ليون بانيتا اليوم السبت إن ليبيا تواجه طريقا "طويلا وصعبا " للانتقال من حكم الرجل الواحد الذي استمر 42 عاما .

 

 

وأضاف بانيتا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء عبد الرحيم الكيب ووزير الدفاع أسامة الجويلي على ثقته في نجاح الحكومة الانتقالية في حل المشكلات العويصة التي تواجهها، ومنها توحيد الجماعات المسلحة المتناحرة ودمجها في مؤسسات الدولة.

 

 

وأكد وزير الدفاع الأمريكي استعداد بلاده لمساعدة ليبيا في هذه المرحلة، لكنه لم يطرح أي برامج محددة.

 

 

وتأتي زيارة بانيتا بعد ساعات على إعلان الولايات المتحدة ومجلس الأمن الدولي رفع جزء كبير من العقوبات التي فرضت على ليبيا منذ عهد القذافي.

 

 

وتقدر الودائع الليبية المجمدة في العالم منذ أن فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على نظام معمر القذافي في فبراير ب150 مليار دولار. وقتل الزعيم الليبي السابق في 20 أكتوبر الماضي.

 

 

ودعت السلطات الليبية مرارا في الاسابيع الاخيرة الى الافراج عن الودائع المجمدة لدفع رواتب الموظفين وتأمين نفقات الخدمات بينما يشهد الوضع الاقتصادي تراجعا.

 

 

ولا تملك الحكومة الليبية التي تولت مهامها قبل ثلاثة اسابيع سيولة كافية لدفع رواتب الموظفين ومتابعة البرامج المتعلقة بنزع اسلحة السكان ودمج المقاتلين السابقين الذين حاربوا قوات القذافي.