أنت هنا

29 محرم 1433
المسلم- وكالات

 

قالت مصادر طبية إن سبعة متظاهرين قتلوا السبت في احدى احياء جنوب العاصمة اليمنية صنعاء برصاص قوات الامن وموالين للرئيس علي عبد الله صالح.

 

 وأصيب عشرات المتظاهرين بجروح عندما أطلقت قوات الأمن ومسلحون النار فضلا عن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لعرقلة تقدم عشرات الآلاف من المشاركين في مسيرة للمطالبة بمحاكمة صالح، بحسب شهود ومصادر طبية.

 

 وقال محمد الاباهي مدير المستشفى الميداني في ساحة التغيير بصنعاء إن "اربعة بين القتلى الذي لقوا مصرعهم بالرصاص نقلوا إلى المستشفى" بالساحة التي مثلت بؤرة الاحتجاجات المناهضة للنظام في العاصمة.

 

 وأضاف طبيب بالمستشفى يدعى محمد الصرمي أن جثث ثلاثة آخرين نقلت إلى عيادة خاصة في المدينة.

 

 وكان عشرات الآلاف من المحتجين انطلقوا من مدينة تعز الجنوبية الثلاثاء في مسيرة بطول 270 كيلومترا ووصلوا بعد الظهر إلى العاصمة صنعاء وقد أوقف تقدمهم في ضاحية بجنوب العاصمة بلغوها بعد ظهر اليوم.

 

 وسدت القوات الحكومية الشوارع المؤدية الى ميدان السبعين القريب من القصر الرئاسي حيث يتجمع الموالون لصالح أيام الجمعة لدعمه في الوقت الذي تتظاهر أعداد ضخمة مطالبة برحيله ومحاكمته منذ يناير الماضي.

 

 ويطالب المحتجون عبر مسيرتهم بمحاكمة صالح والمقربين منه بناء على اتهامات بضلوعهم في أعمال قتل للمتظاهرين المناهضين للنظام والتي أوقعت مئات القتلى.

 

 وخرج عشرات الآلاف من اليمنيين إلى شوارع العاصمة مطالبين بتغيير النظام خلال الشهور الماضية وقد نظموا احتجاجات أسبوعية ضد المبادرة الخليجية التي وعدت صالح بحصانة مقابل تركه الرئاسة.

 

 

وبموجب المبادرة الخليجية يبقى صالح رئيسا شرفيا للبلاد حتى إجراء انتخابات في فبراير يسلم بعدها المنصب بالكامل لنائبه عبد ربه منصور هادي.