21 ربيع الأول 1433
المسلم/وكالات

واصل النظام الإيراني تهديد دول الخليج العربي, بينما أكد قائد البحرية الامريكية في منطقة الخليج ان ايران عززت قواتها البحرية في الخليج واعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات "انتحارية".

 

 وقال الاميرال مارك فوكس "لقد زادوا عدد الغواصات.. وزادوا عدد سفن الهجوم السريعة".

 

وأضاف "تم تزويد بعض من تلك القوارب الصغيرة برأس حربية ضخمة يمكن ان تستخدم كشحنة ناسفة انتحارية. الايرانيون يملكون مخزونا ضخما من الالغام.

 

وتابع: "وتابعنا باهتمام تطويرهم لصواريخ ذاتية الدفع قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى وبالطبع.. تطوير برنامجهم النووي."
وأشار إلى أن ايران تملك الان عشر غواصات صغيرة.

 

وسئل فوكس عما اذا كانت البحرية الامريكية مستعدة لهجوم او مشكلات اخرى في الخليج فقال" اننا يقظون جدا ووضعنا مجموعة كبيرة من الخيارات لاعطائها للرئيس ونحن مستعدون.. وماذا اذا حدث الليلة.. اننا مستعدون اليوم."  

 

في نفس الوقت,واصلت طهران تهديداتها لدول الخليج حيث قال رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني إن ايران «لن تغفر» لدول الخليج العربية اذا ما ساندت «مؤامرات» الولايات المتحدة ضد طهران",على حد وصفه.

 

وأضاف «ننصح بعض بلدان المنطقة التي دعمت صدام (حسين) وتدعم الآن المؤامرات الاميركية ضد ايران بتغيير سياستها», على حد تعبيره.

 

وتابع ان «الامة الايرانية لن تغفر لها من جديد، واذا تجسدت تلك المؤامرات فستكون عواقبها وخيمة على المنطقة», على حد قوله.

 

وفي رده على سؤال بشأن مزاعم بتراجع ايران عن مواقفها في مواجهة التهديدات واغلاق مضيق هرمز، أكد وزير الدفاع العميد أحمد وحيدي أن بلاده تسيطر على أنشطة القوات الأجنبية في المنطقة بشكل كامل، خصوصاً في منطقة الخليج.
وقال «إن إيران ستتخذ القرارات استناداً إلى مصالحها، وتقرر عندما ترى ذلك ضرورياً».