أنت هنا

26 ربيع الثاني 1433
المسلم/صحيفة القبس

جددت إيران هجومها على المملكة العربية السعودية, وزعم مسؤول إيراني أن التواجد العسكري السعودي في البحرين هو "احتلال", ووصفه بأنه «استراتيجية خاطئة»، على حد تعبيره.

 

وأضاف مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان «إن التواجد العسكري الأجنبي واستمرار الاحتلال السعودي لهذا البلد، استراتيجية خاطئة تماماً», على حد زعمه.

 

وكان عبد اللهيان يتحدث في الذكري الأولى لدخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين.

 

وكان درع الجزيرة قد دخل إلى البحرين بناءا على طلبها بعد الكشف عن مخطط إيراني لإسقاط النظام بواسطة المعارضة الشيعية.

 

وفي وقت سابق دعا قائد قوات درع الجزيرة اللواء الركن مطلق بن سالم الازيمع دول الخليج العربي الى اخذ الاحتياطات اللازمة, مؤكدا ان الامن الوطني الخليجي مستهدف داخليا وخارجيا.

 

وقال ان حالة عدم الاستقرار في المنطقة مستمرة والتهديد قائم ولا يمكن الاستهانة باي خطر يستهدفه.

 

واضاف إن الصوت العقلاني الداعي الى التعاون والبناء والتنمية يسمع من جانب واحد من ضفتي الخليج بينما تعلو اصوات التحريض والكراهية والفرقة من الجانب الاخر وهو ما يعني ان حالة عدم الاستقرار في المنطقة مستمرة.

 

وتابع : ان اعداء الاستقرار والتنمية سيعملون على محورين هما التحريض الطائفي والاخر ما يسمى بـ"الربيع العربي"، مشيرا الى ان التحريض الطائفي والفكر الدخيل المتطرف هما معاول هدم لبنية الوحدة الوطنية وتفكيك للمجتمع وعلى كافة الطوائف نبذها والرجوع الى حاضنة الجميع والسياج المنيع حب الوطن وقبول الاخر وتفويت الفرصة لتمرير الاجندات الخارجية على حساب معاناة فئة من المجتمع او كله.

 

وحول الخطر النووي الايراني على دول المنطقة، قال " ان دخول الدول النامية في هذا المجال يعد مجازفة تنطوي على مخاطر واثار ضارة عليها" ،مشيرا الى ان التهديدات الايرانية الاخيرة باغلاق مضيق هرمز الذي يعبر من خلاله جزء كبير من الطاقة الضرورية لكثير من دول العالم يعني دخولها في مواجهة مع دول العالم وليس هناك دولة في العالم تريد الدخول في مثل هذه المواجهة المحسومة سلفا.