أنت هنا

26 ربيع الثاني 1433
المسلم/وكالات/صحف

فجر نائب شيعي في البرلمان الكويتي أزمة إثر تصريحات مسيئة أدلى بها في حق شيخ أكبر قبيلة في البلاد.

 

فقد اقتحم العشرات من أبناء قبيلة العوازم، وهى أكبر قبيلة فى الكويت، فجر اليوم الاثنين مقر قناة سكوب الخاصة.

 

 وقال الشهود أن أكثر من 50 شخصا اقتحموا القناة وحطموا معدات فيها بعد أن بثت القناة مقابلة مع النائب حسين القلاف.

 

واعتبر أبناء قبيلة العوازم تصريحات القلاف الذى يعد مقربا من الحكومة السابقة برئاسة الشيخ ناصر المحمد الصباح، مسيئة لأميرهم الشيخ فلاح بن جامع.

 

وسبق أن تم اقتحام القناة لأسباب مشابهة من قبل أبناء القبائل.

 

من جهته, أكد وزير الإعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح أن الحكومة "بجميع أجهزتها لا تقبل الإساءة إلى أى شريحة من شرائح المجتمع أو أى قبيلة من قبائله أو أى فئة من فئاته".

 

وأضاف أن فريق وزارة الإعلام "يعكف على رصد كل ما من شأنه مخالفة قانونى المرئى والمسموع والمطبوعات والنشر تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية"، بحق المخالفين، مؤكدا أن التعامل مع هؤلاء سيكون "بشكل صارم وحازم".

 

من جهة أخرى,  أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، الاثنين، عن وقف جميع رحلاتها القادمة أو المغادرة من الكويت.

 

 وتأتي هذه الخطوة على خلفية الإضرابات الواسعة التي تنظمها النقابات العمالية في دولة الكويت، والذي بدأه موظفو قطاع الجمارك، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ودخل يومه السابع الاثنين.

 

واعتبرت صحيفة "الرأي" الكويتية أن الأزمة دخلت "مرحلة خطيرة"، مشيرةً إلى أن رؤساء النقابات والاتحاد المهنية رفضوا ما أسموه بـ"الزيادات الهزيلة"، التي أقرها "مجلس الخدمة المدنية" على رواتب العاملين مؤخراً.

 

 

وبحسب المصدر نفسه، فقد عقد الاتحاد العام لعمال الكويت اجتماعاً موسعاً، ضم أيضاً رئيس اتحاد عمال البترول والبتروكيماويات، واتحاد نقابات العاملين في القطاع الحكومي، وممثلين عن نقابات العمال بمختلف القطاعات الأخرى، لمناقشة الزيادة التي أقرها المجلس الحكومي، حيث أعلنوا رفضهم لها بالإجماع.

 

وأمهلت النقابات الحكومة مهلة أسبوعين لإلغاء قرارات مجلس الخدمة المدنية بشأن الزيادات، والعمل على تلبية المطالب العمالية في جميع القطاعات، بالتنسيق والتشاور مع الاتحاد العام لعمال الكويت، وكافة النقابات المعنية، وإلا فإن "جميع الاحتمالات والاختيارات ستكون مفتوحة."